12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

"صدور الدستور المصري ورحيل نور الدمرداش".. حكايات اليوم 7 فبراير

الأربعاء 07/فبراير/2018 - 12:18 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء رحيل
طباعة
في مثل هذا اليوم 7 فبراير، شهد العالم أحداث وتغييرات كثيرة، وذكريات بعضها يسيطر عليها، الاحتفال والسعادة كالأحداث السعيدة والمواليد، وبعضها يسيطر عليها الحزن، كالأحداث الحزينة والوفيات، وفي ذكرى الحدث، يستعيد الجميع تلك الذكريات، ومن بينها؛ صدور الدستور المصري ، ورحيل الحسين بن طلال.


تأسيس حزب العمال البريطاني
يرجع تاريخ حزب العمل البريطاني إلى عام 1900 حين تكونت لجنة لتمثيل العمال في البرلمان.

وفي عام 1906 انتخاب 26 عضوا من العمال، وقد وجد حزب العمل جذوره في تنظيمات خارج البرلمان فقد كان عبارة عن اتحاد لجماعات معينة ومصالح معينة تميزت بالتنوع.

ومن أهم هذه الجماعات: حركة نقابات العمال, ومجموعة الجمعيات الاشتراكية وحزب العمال المستقل والجمعية الفابية والاتحاد الماركسي الاشتراكي الديمقراطي.

الحسين بن طلال
كما رحل الحسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية عن عالمنا في مثل هذا اليوم 7 فبراير من عام 1999م.

وتولى الحسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية من عام 1952 حتى وفاته عام 1999، حيث عُزل والده طلال بن عبد الله بن حسين، وحكم الحسين الأردن ذات النظام الملكي الدستوري لأطول فترة من بين أفراد أسرته الذين توّجو كملوك للأردن منذ 1921.

صدور الدستور المصري
صدر الدستور المصرى وكان في عهد الخديوي توفيق ليحل محل دستور سنة 1879، يعد حلقة في تاريخ القانون الدستوري في مصر ويعد جزءا من مراحل تطوره، وهو محاولة متواضعة لتطبيق نظام ديمقراطي في ظل ولاية عثمانية يمثلها أسرة محمد علي.

وهذا الدستور تم إصداره كمحاولة لتأكيد عدم تبعية مصر للدولة العثمانية وفي محاولة متجددة من الخديوي توفيق ليحصل على استقلال ذاتي وجعل الحكم في مصر قائما على أسس أهمها رقابة مجلس النواب لعمل الحكومة الذي يمثله مجلس النظار، أو الوزراء، الأمر الذي يجعل هذا الدستور قريبا من النموذج الدستوري لدولة قانونية -نسبيا- وإن كان لا يرقى إلى المستوى المطلوب للدولة القانونية.

فيدل كاسترو يعلن دستور كوبا الجديد
فيدل أليخاندرو كاسترو رئيس كوبا منذ العام 1959 بعد إطاحته بحكومة فولغينسيو باتيستا بثورة عسكرية ليصبح رئيس الوزراء حتى عام 2008 عند إعلانه عدم ترشحه لولاية جديدة وانتخاب أخيه راؤول كاسترو مكانه.

صفا الجميل 
صفا الجميل ممثل مصري من مواليد 7 فبراير من عام 1907م، أكتشفه الموسيقار وقدمه في فيلم 1935م، بعدها وجد فيه الفنان موهبة كوميدية فقدمه في فيلم 1937م.

وتوالت أفلامه - رغم إعاقته - مثل: 1939، 1949، 1952، إسماعيل يس في متحف الشمع 1956 وغيرها.

نور الدمرداش
فيما رحل المخرج نور الدمرداش عن عالمنا في مثل هذا اليوم 7 فبراير من عام 1994م، وكان زوجًا للفنانة كريمة مختار وهو والد الأعلامي معتز الدمرداش.
بدايته كانت في المسرح ثم السينما حيث أدى شخصية الشاب المستهتر في العديد من الأفلام، وشارك في العديد من الأعمال سواء بالتمثيل أو الإخراج، من أهمها، وبالنسبة لمجال الدراما التلفزيونية فله العديد من الأعمال منها.

الأمير عبد الله يؤدي القسم ملكًا للأردن
وفي مثل هذا اليوم 7 فبراير من عام 1999م، ولي العهد الأردني الأمير عبد الله يؤدي القسم ملكًا للمملكة الأردنية الهاشمية أمام مجلس الأمة بعد وفاة والده الملك الحسين بن طلال، ويتخذ اسم عبد الله الثاني، ويعين أخاه الأمير حمزة بن الحسين وليًا للعهد بناء على وصية والده.

محمد علي كلاي يشهر إسلامه
وفي مثل هذا اليوم 7 فبراير من عام 1965م، الملاكم الأمريكي كاسيوس كلاي يعلن إسلامه ويغير اسمه إلى محمد علي كلاي.

محمد كلاي ولد لعائلة أميركية سوداء من الطبقة المتوسطة وكان والده ميثوديا، لكن أمه ربته وأخاه على المذهب المعمداني، بعد أن اعتنق الإسلام في عام 1964م وغير اسمه إلى محمد علي دون اسمه الأخير –كلاي.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر