12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

"التعليم" تلغي شرط المربع السكني للقبول بالمدارس اليابانية

الثلاثاء 06/فبراير/2018 - 11:24 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء رحيل
طباعة
أعلنت وزارة التربية والتعليم، أن عمليات التقديم في المدارس المصرية اليابانية سواء بالنسبة للطلاب أو المعلمين ستتم وفقا لضوابط وشروط جديدة ومختلفة تماما عن كل الضوابط التي سبق الإعلان عنها قبل صدور قرار الرئيس بتأجيل افتتاح المدارس، لضمان تحقيق الدقة والنزاهة. 

وقال مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم ، أنه لن يتم وضع شرط المربع السكني ضمن شروط قبول الطلاب بالمدارس اليابانية هذه المرة، بعد أن أثبت فشله في المرة السابقة. 

وأوضح المصدر أن المدارس ستقبل فقط طلاب كي جي 1 و كي جي 2 والصف الاول الابتدائي فقط ليبدأوا دراسة في سبتمبر القادم، مشيرا إلى أن فكرة قبول تحويلات الطلاب من مدارس أخرى لم يتم حسمها حتى الآن. 

وقال المصدر، إن عمليات قبول طلبات تقديم الطلاب لن تبدأ الا بعد الانتهاء من عمليات تقديم مديري و وكلاء ومعلمي المدارس اليابانية أولًا، مضيفا أن اختيار المديرين والوكلاء والمعلمين ستتم هذه المرة وفقًا لضوابط دقيقة جدا للتأكد من اختيار ذوي الخبرة والكفاءة العالية. 

ومن جانبه أكد أحمد خيري المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن اللجنة المشكلة لوضع ضوابط استكمال مشروع المدارس المصرية اليابانية، قد انتهت من وضع معايير اختيار معلمي ومديري المدارس المصرية اليابانية. 

وقال "خيري" ، إنه سيتم فتح باب التقديم لشغل وظائف مدير المدرسة ووكيل المدرسة ومعلم ومعلم مساعد فى المدارس المصرية اليابانية فى أواخر شهر فبراير. 

وأشار خيري إلى أن الاختيار سيكون عملية إلكترونية، يقوم فيها المتقدم بملء استمارة إلكترونية و تحميل الوثائق المطلوبة، إلى جانب إلزام المتقدم بالإجابة عن بعض الأسئلة التى تعكس مهنيته وكفاءته. 

وقال خيري: أما عن معايير اختيار الطلبة ، فسوف تقوم الوزارة بإعلانها فور انتهاء اللجنة من وضعها بشكل نهائي. 

وفى هذا السياق، أكدت هند جلال معاون الوزير للمشروعات القومية على وجود (22) مدرسة يابانية تم تسلمها من الهيئة العامة للأبنية التعليمية، مشيرة إلى قيامها بعمل زيارات لهذه المدارس؛ للتأكد من جاهزيتها، وإعلان العدد الأخير للمدارس التي سيتم بدء الدراسة بها فى عام 2018 /2019. 

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، قد أصدر قرارًا بتشكيل لجنة فنية عليا لوضع الأطر الأساسية لإدارة مشروع المدارس المصرية اليابانية، برئاسة الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام وبعضوية كلٍ من الدكتور رضا عبد الله أبو سريع، المشرف الفنى على مشروعات المدارس اليابانية والمتفوقين، والدكتورة دينا برعي مستشار الوزير للتقويم التربوى وتطوير الامتحانات، والدكتورة نرمين النعماني المستشار الفنى للإدارة العامة للعلاقات الفنية، وهند جلال المسئول عن وحدة المدارس الفنية، بالإضافة إلى انضمام الكاتبة الصحفية نشوى الحوفي، إلى عضوية اللجنة. 

ومن جانبه، أعلن الدكتور رضا السيد حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن اللجنة الفنية المعتمد تشكيلها من الوزير، تمارس حاليًا إنجاز المهام المسندة إليها من حيث (وضع معايير اختيار الطلاب – وضع معايير اختيار هيئة التعليم – وضع معايير اختيار هيئة الإدارة المدرسية – تحديد أدوات التقييم – المشاركة في إجراء المقابلات والاختيار). 

وأشار حجازي إلى أن اللجنة تعمل على أن تتوافق أطر ومعايير وقواعد قبول واختيار المعلمين، والمعايير الدولية، لضمان إنجاز أعمال اللجنة بالصورة التي تصب في ذات الإطار والأهداف التي أنشئ من أجلها مشروع المدارس المصرية اليابانية.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر