12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

"التعليم" تناقش آليات وضع أسئلة البوكليت

الإثنين 05/فبراير/2018 - 03:08 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء رحيل
طباعة
بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطواتها الأولى نحو أسئلة امتحانات الثانوية العامة لهذا العام الدراسي، حيث بدأت في استقبال الاستمارات الخاصة بالرغبات الورقية منذ أمس الأحد الموافق 4 فبراير، وبدأ الدكتور رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة وخالد عبد الحكم نائبه في أولى اجتماعاتهم مع مستشاري المواد لوضع آليات الاسئلة وصياغتها. 

وأكد عبدالحكم،  إن زيادة عدد أسئلة البوكليت هذا العام أو نقصانها مازال قيد البحث مع مستشاري المواد الدراسية، مشيرا إلى أنه يطمئن جميع طلاب الثانوية العامة، مؤكدًا أنه لا غموض في أسئلة الامتحانات، وأن الطالب الذي يذاكر جيدا سيكون الامتحان في متناوله بعيدا عن أي صعوبة أو غموض. 

وعن امتحانات العلوم وهي الكيمياء والفيزياء، التى تمثل «بعبع» لكل طلاب الصف الثالث الثانوي، أكدت الوزارة أن مواصفات الورقة الامتحانية لم تتغير، مشيرا إلى أن أسئلة الامتحانات لم تعتمد على معادلات معقدة أو خلافه. 

ووجهت الوزارة أيضا بأهمية الابتعاد عن الأسئلة التي تستدعى حفظ التواريخ فى الامتحانات، وكذلك من القائل أو الكاتب؟ إلا في العبارات المحورية الأساسية في تطور الحدث أو القصة، وتكون واضحة وبدون غموض أو تعقيد، و الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية في وضع الامتحانات. 

وقال رضا حجازي، إن امتحانات الثانوية العامة لهذا العام تعتمد على نظام كراسة الامتحانات التي تتضمن دمج الأسئلة مع ورقة الإجابة (البوكليت)، على شكل (4) نماذج لنفس الامتحان، وطمأن الطلاب بأنه لا يوجد أى تعديل جوهرى بها، موضحًا أنه تم الاستفادة من الملاحظات التى تمت خلال العام الماضى، وسيتم معالجتها لصالح أبنائنا الطلاب، ومن هذه الملاحظات مراعاة أن يكون عدد الأسئلة مناسبة للزمن المحدد للإجابة، ومراجعة فنيات صياغة الأسئلة، والأساليب اللغوية، بحيث تكون واضحة للطالب، وعدد المفردات، مشيرًا إلى أن عقد اجتماعات مع موجهى عموم المواد الدراسية يكون هدفه مناقشة فنيات أسئلة كراسة الامتحانات لهذا العام، ومراجعة نماذج الامتحانات، من أجل خروج امتحانات هذا العام لصالح الطالب. 

فيما أعلن أحمد خيري، المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم قد اعتمد ضوابط إجراءات امتحانات الثانوية العامة وتم توزيعها على المديريات التعليمية على مستوى جمهورية مصر العربية. 

وكشف خيري لهذه الضوابط التي منها ضوابط تحويل الطلاب من نظام المدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية) إلى الثانوي العام، بالإضافة إلى ضوابط الإعفاء من أداء الامتحان، وتحرير استمارة التقديم ومواعيدها، وضوابط تقدم الطلاب الوافدين. 

وأشار خيري، أن إجراءات تتضمن أيضا ضوابط تقدم الطلاب المقيدين على نظام الدمج التعليمي لأداء الامتحان في ضوء القرار الوزاري رقم (252) لسنة 2017.