12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

وزير خارجية عُمان: مصر "كل شيء" في العالم العربى

الإثنين 05/فبراير/2018 - 02:57 م
 يوسف بن علوي - وزير
يوسف بن علوي - وزير الدولة للشئون الخارجية العماني
دعاء رحيل
طباعة
التقي يوسف بن علوي وزير الدولة للشئون الخارجية العماني، بالوفد الإعلامي المصري المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته لمسقط. 

وقال "بن علوي"، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والسلطان قابوس كان ودياً، وأن سلطنة عمان تقدر حرص الرئيس السيسى على زيارة مسقط رغم مشاغله الداخلية وجدول أعماله المزدحم. 

وأضاف يوسف بن علوي، أن مصر بالنسبة لسلطنة عمان هي كل شيء في العالم العربي وهو أمر واضح ومؤكد وأثبتته التجارب، مشيراً إلى أن مصر تستحق من الجميع هذا القدر من التكريم والحفاوة وأن زعامتها في المنطقة أزلية أبدية لا ترتبط بتوقيت ولا تعرف تقلبات. 

وأشار الوزير العُماني إلي أن محادثات الرئيس السيسي والسلطان قابوس ركزت على إطار التعاون الثنائي بين البلدين لكن الإطار الجغرافي والإقليمي كان حاضرا في المباحثات بالنظر إلى صعوبة الوضع في المنطقة العربية.

وأكد "بن علوي"، أن العلاقات المصرية العمانية صافية ولا تعتريها أي شكاوى أو عقبات على الإطلاق، مؤكداً أن مصر هي أكثر الدول قلقاً على الأوضاع العربية بحكم مسئوليتها القيادية وهو ما ظهر في العرض المفصل الذي قدمه الرئيس السيسي ورؤيته لمجريات الأحداث وتداعياتها. 

وأوضح الوزير العُماني أن مصر وعمان ليستا سبباً ولا طرفا متداخلا في المشكلات العربية ، معرباً عن أمله في أن تكون مصر طرفا في إيجاد حل لهذه المشكلات. 

وقال إنه تم الاتفاق خلال القمة المصرية- العمانية على عقد اللجنة المشتركة للتعاون بين البلدين في أقرب وقت لبحث تفاصيل التعاون وتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين. 

وفيما يخص الأوضاع العربية، أكد الوزير العُماني أن القضية الفلسطينية ستظل هي لب القضايا العربية، وأن مشاكلنا لن تنتهي إلا بحل قضية فلسطين وإقامة دولة مستقلة. 

وأكد أن قيام دولة فلسطين ينبغي أن يكون رغبة دولية" ، مشيرا إلى أهمية أن تتوحد الجهود لإقامة دولة فلسطينية.

وحول القضية اليمنية، أكد أنها "واضحة الحلول إذا ما رغب اليمنيون فعلا في حل قضيتهم". 

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر