12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

وزير النقل يناقش مجالات التعاون مع الجمعية الصينية الدولية 

الإثنين 05/فبراير/2018 - 12:59 م
 الدكتور هشام عرفات
الدكتور هشام عرفات - وزير النقل
دعاء رحيل
طباعة
اجتمع الدكتور هشام عرفات وزير النقل، مع وفد الجمعية الصينية الدولية للمقاولات وذلك لمناقشة وبحث امكانية التعاون المشترك في مجالات النقل. 

وحضر اللقاء رؤساء هيئات السكك الحديدية والانفاق ومساعد وزير النقل ونائب رئيس هيئة الطرق والكباري ومساعدي الوزير للنقل البحري والاستثمار والتعاون الدولي وتكنولوجيا المعلومات . 

في بداية الاجتماع؛ أشاد الوزير بالتعاون المثمر بين مصر والصين في مجالات النقل، مشيرًا إلى التعاون الحالي المشترك بين الجانبين في عدد من المشروعات مثل القطار الكهربائي وغيره من المشروعات الحيوية، ثم استعرض الوزير الفرص الاستثمارية في مجالات السكك الحديدية والنقل البحري والنهري والانفاق والطرق. 

ففي السكك الحديدية أوضح الوزير، أنه هناك تطورًا كبيرًا تشهده منظومة السكك الحديدية وهناك فرص استثمارية واعدة في هذا المجال وخاصة بعد التعديل الذي ادخل على قانون السكك الحديدية والذي يمكن القطاع الخاص من الاستثمار في قطاع الصيانة وتشغيل الخطوط الجديدة، مضيفا أن هناك مشروعات عديدة في السكك الحديدية مثل مشروع إنشاء خط سكة حديد ( المناشي- 6 أكتوبر ) ،إنشاء خط ( العين السخة - حلوان )، وإنشاء وصلة سكة حديد الروبيكى/العاشر من رمضان/ بلبيس وخط القطار السريع ( القاهرة / أسوان ) وخطوط( العين السخنة /مرسى علم ، ودمياط / الاسكندرية لربط المينائين ) . 

ونوه إلى أنه هناك مخطط أعدته وتنفذه وزارة النقل لانشاء عدد من الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية لتحسين خدمات الموانئ البحرية وتقليل زمن انتظار السفن وربط هذه المناطق اللوجستسة بشبكة سكك حديدية. 

وأشار وزير النقل إلى إمكانية التعاون في مجال النقل البحري مستعرضًا عدد من المشروعات الواعدة في هذا القطاع مثل مشروعات إنشاء محطات متعددة الأغراض بمينائي الإسكندرية ودمياط ، وفي مجال الطرق والكباري تناقش الجانبان امكانية التعاون في مجال نظام المراقبة الذكية على الطرق ITS وكذلك التعاون في مجال النقل النهري في مجال تطوير الهويس بميناء الأسكندرية لزيادة سعة الهويس الى 5 أضعاف السعة الحالية. 

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجمعية كيان استثماري ضخم يضم نحو 1500 شركة ولديهم مشرعات استثمارية كبرى خارج الصين في مجالات الصناعة, المقاولات، النقل، الكهرباء، الطاقة، الصناعات البتروكيمياوية، تكنولوجيا المعلومات.

وتتضمن الجمعية في عضويتها اكبر الشركات الصينية المستثمرة في مصر وتسعى الشركات لزيادة حجم التعاون الاستثماري في مصر. 

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر