12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

انطلاق الدورة الـ11 لمعرض أجندة بمكتبة الإسكندرية.. الأربعاء

الإثنين 05/فبراير/2018 - 11:57 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
جميلة حسن
طباعة
تفتتح إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية، يوم الأربعاء الموافق 7 فبراير 2018، في تمام الساعة الخامسة مساءً، الدورة الحادية عشرة لمعرض أجندة، والذي يأتي هذا العام تحت عنوان "متر× متر مساحة حرة للإبداع".

ويُعد معرض أجندة أحد الفعاليات الفنية والثقافية الهامة التي تنظمها مكتبة الإسكندرية منذ سنوات، حيث يضم المعرض تسجيل لموقف، أو حدث، أو رأي، أو تعليق على صورة أو مقطع من حياة المرء، أي حياته وحياة الآخرون، مما يجعل من التباين في الشكل والقيمة الجمالية سمة أخرى يحددها المشاركون في هذا الحدث السنوي، وقد صار بمثابة مقدمة لحوار يتجدد بينهم، فيشعل حماستهم ويشغل مُخيلتهم من خلال تقنيات فنية مختلفة مثل التصوير والطباعة والنحت والخزف والتصوير الفوتوغرافي.

وتعتبر مساحة المتر في متر بند ملزم في تلك الفعالية على مستوى الأعمال ذات البعدين والمجسمة، فهي بمثابة رهان وتحد أمام الفنان كي يعطي من خبرته في تلك النافذة. وقد قام قوميسيير المعرض لهذه الدورة الفنان عبد الوهاب عبد المحسن مع اللجنة المنظمة باختيار 145 فنانًا وفنانة من الفنانين الكبار والشباب الذين يمثلون محافظات مختلفة إلى جانب القاهرة والإسكندرية، مثل: الفيوم، كفر الشيخ، المنيا، السويس، سوهاج، أسوان، أسيوط، الدقهلية والغربية؛ مما يرسخ لسعي المكتبة للبعد عن المركزية واستقطاب فناني الأقاليم خاصة المهمشة، ليغدو الفيصل بينهم هو القيمة الإبداعية في الفعل الفني ذاته.

وسوف تقوم مكتبة الإسكندرية، خلال هذه الدورة، بتكريم عدد من الفنانين البارزين الذين رحلوا عنا خلال العامين الماضيين والذين أثروا الحركة الفنية المعاصرة بأعمالهم؛ وهم: فاروق شحاتة، سعيد حدايه، جميل شفيق، وسيد القماش.

يُقام المعرض بقاعتي المعارض الشرقية والغربية بقاعة المؤتمرات بالمكتبة، ويستمر حتى يوم 24 فبراير 2018.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر