12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

خطة لترميم الأماكن الأثرية بالشرقية

الجمعة 02/فبراير/2018 - 04:11 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
محمد نبيل
طباعة
أكد اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، على أهمية ترميم المواقع الأثرية والتاريخية بمراكز ومدن المحافظة من خلال وضع خطة وإستراتيجية عمل محددة تقوم علي أسس علمية تبدأ من المسح الميداني بهدف حصر المباني التاريخية وتحليل حالتها الإنشائية والمخاطر المحيطة بها .

وأوضح محافظ الشرقية، أن الهدف من أعمال الترميم الحفاظ علي المادة التاريخية للمباني الأثرية وإبراز قيمتها وأصالتها بإعتبارها تعكس حقبة زمنية وفترة في تاريخ البلاد والحفاظ علي الهوية المصرية .

ومن جانبه أكد الدكتور مصطفي شوقي مدير منطقة آثار الشرقية "إسلامي"، أن إدارة الترميم الدقيق بشرق الدلتا تقوم بترميم مأذنة مسجد السادات قريش ببلبيس مشيراً إلي أنه تم إستكمال الحجارة المتآكلة في الجزء العلوي من المأذنة وتحكيل العراميص وتنظيفها وغسيل الواجهة الخلفية وتمهيدها بالتكحيل وجاري المتابعة المستمرة لأعمال الترميم الجارية للمأذنة .

يذكر أن مسجد سادات قريش ببلبيس يُعد من أهم المعالم الإسلامية البارزة ويعتبر من أقدم الجوامع بمصر وأطلق عليه الإسم تكريماً لشهداء المسلمين من صحابة رسول الله في معركتهم ضد الرومان عند فتحهم لمصر .

والمسجد مستطيل الشكل يحتوي علي ثلاثة صفوف من الأعمدة الرخامية ومقسم إلي أربعة اروقة موازية لحائط القبلة وتيجان الأعمدة مختلفة الأشكال وتبلغ مساحته حوالي 3 آلاف متر مربع وتم تجديد هذا المسجد في العهد العثماني علي يد أمير مصر أحمد الكاشف الذي أنشأ المأذنة .

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر