12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

أبرزها "تجاوز استثمارتها الـ100مليون دولار خلال 5 سنوات"..تفاصيل خطة الحكومة الاستثمارية بمصر |تقرير|

الخميس 01/فبراير/2018 - 02:49 م
سحر نصر
سحر نصر
مروة السوري
طباعة
استعرض الموقع الرسمي الخاص  بوزارة الاستثمار والتعاون الدولي، إبرز ملامح الخطة الاستثمارية، التي انتهت الوزارة من إعدادها، حيث تسعى الحكومة من خلال تلك الخريطة إلى رصد الفرص الاستثمارية، والمناطق الصالحة للاستثمار في كل محافظة، ورؤية الحكومة حول طبيعة الاستثمار بكل إقليم.

وتشمل تلك الخطة :
- إقامة 790 مشروعًا قوميًّا عملاقًا، قادرًا على استقطاب استثمارات تتجاوز الـ100 مليار دولار خلال الـ5 سنوات المقبلة .

- توسيع 5 آلاف منطقة استثمارية رئيسية كبرى، و12 ألف منطقة صناعية فرعية، و33 منطقة لوجستية، بمحافظات القناة والمحافظات الحدودية، ومحطات طاقة شمسية، وأخرى لتوليد الطاقة الكهربائية من الرياح .

مد توسيع 22 خط سكك حديد وأسطول نقل نهري و17 مطارًا تجاريا، بالإضافة إلى محطتين نوويتين لتوليد الطاقة الكهربائية، لكن لم يتم البت في تنفيذهم بشكل رسمي، وأيضًا موانئ نهرية وأخرى بحرية خارجية.

وسوف تخضع في ملكيتها وإدارتها للقطاع الخاص، لكن سيتم نقلها في الشبكة القومية برسوم تدرس الدولة قيمتها الآن، وتستطيع هذه المشروعات جذب استثمارات تقدر بتريليوني دولار، لكنها تعتمد على مدى قدرة الحكومة على الترويج للمشروعات والمناطق الاستثمارية.

وتشمل الفرص الاستثمارية قطاعات التعدين والثروة المعدنية واستغلال الجلود وصناعات التعليب والصناعات الغذائية،والحيوانية، والتصنيع الزراعي والصناعات الدوائية والكيماوية والهندسة والإلكترونيات والصناعات المعدنية والمناطق اللوجستية، إذ يتم توزيع الخريطة الاستثمارية بالمحافظات، بالإضافة إلى إقامة مراكز تكنولوجية وصناعية.