12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

طبيب مصرى يكتشف طريقة جديدة لتنشيط الخلايا المناعية تساهم فى علاج سرطانات الدم

السبت 27/يناير/2018 - 06:06 م
د.على محمد سيد
د.على محمد سيد
على الشاذلى
طباعة
نجح الطبيب المصرى على محمد سيد عبداللاه ابن محافظة سوهاج والذي يعمل مدرساً مساعداً بقسم الباثولوجيا بكلية طب قنا بجامعة جنوب الوادى والمبعوث لجامعة أولم الألمانية للحصول على درجة الدكتوراه، فى التوصل إلى اكتشاف طريقة جديدة لتنشيط خلايا جهاز المناعة، والتى تساهم في تقديم علاج لكثير من الأمراض المناعية مثل سرطان الدم والغدد الليمفاوية.
كشف الباحث خلال بحثه العلمى الذى نشرته مجلة Scientific Reports التابعة لمجلة النيتشر العالمية التى سبق أن نشر بها العالم المصري الراحل الدكتور أحمد زويل أبحاثه العلمية، عن طريقة تنشيط خلايل جهاز المناعة(Lymphocytes) لمواجهة الأجسام المعدية. حيث أبرز البحث دور بروتين GSK3β المسؤل عن تنظيم وتخزين الجلكوز في تنظيم عمل خلايا جهاز المناعة.
 وتم نشر البحث باسم الطبيب علي محمد سيد عبداللاه ويحمل اسم وزارة التعليم العالي بمصر وجامعة جنوب الوادي بالإضافة إلي جامعة أولم الألمانية المبتعث إليها لنيل درجة الدكتوراه.
أوضح د.على سيد عبداللاه أن البحث يعد خطوة نحو تقديم علاج لكثير من الأمراض المناعية مثل أورام الدم اللوكيميا وأورام الغدد الليمفاوية، مشيراً إلى إكتشاف دور لبروتين GSK3β المسئول عن تنظيم وتخزين الجلكوز في تنشيط خلايا المناعة حيث يقوم هذا البروتين بفسفرة أحد البروتينات الهامة لنقل إشارة تنشيط الخلية المناعية وأن استهداف هذا البروتين قد يساهم في إنتاج علاج جديد لبعض سرطانات الدم والغدد الليمفاوية، لافتاً إلى أنالبحث يقدم زاوية جديدة لطريقة تنشيط خلايا المناعة وتواصلها مع بعضها البعض ويساعد علي فهم وعلاج الأمراض المناعية والعديد من سرطانات الغدد الليمفاوية والدم.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر