12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

برلمانى: مصنع القناة للسكر بملوى سينتج نصف ما تسورده مصر

الإثنين 22/يناير/2018 - 05:36 م
النائب عمرو غلاب
النائب عمرو غلاب
دعاء رحيل
طباعة
شهد النائب عمرو غلاب رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، ونائب ملوى بمحافظة المنيا، اليوم الإثنين، توقيع اتفاقية تعاون بين وزارتى الزراعة والاستثمار لإقامة مصنع سكر واستصلاح أراض بمساحة 181 ألف فدان غرب المنيا بتكلفة حوالى مليار دولار.

وقال غلاب فى بيان له، إن إنشاء مصنع القناة للسكر هو ترجمة عملية لكلام الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس فى بنى سويف، واهتمامه الفعلى والحقيقى بتنمية الصعيد وإقامة مصانع ومشروعات عملاقة بها، مضيفًا أن هذا المشروع العملاق جاء بعد جهود مضنية لتذليل العقبات من أجل إنشائه.

وأكد عضو مجلس النواب، على أن هذا المشروع يوفر نحو 5 آلاف فرصة عمل مباشرة و50 ألف فرصة عمل غير مباشرة فى مجال الزراعة التعاقدية لبنجر السكر لأبناء الصعيد.

وأوضح البرلمانى، أنه منذ عام 2012 وتجرى المفاوضات بين شركة القناة للسكر الإماراتية والحكومة المصرية لإيجاد البقعة الزراعية الامثل لإقامة المشروع، مشيرًا إلى أن الشركة قد قامت بعمل دراسات للأراضى والمياه فى عدة مناطق من الجمهورية على مدار عام كامل حتى استقرت على اختيار 181 ألف فدان غرب المنيا بمركز ملوى.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هذا المشروع هو أضخم مشروع فى مصر لإنتاج السكر الأبيض عالى الجودة، حيث تبلغ قيمة الاستثمار فيه نحو 300 مليون دولار لإنشاء أكبر مصنع فى الشرق الأوسط لإنتاج السكر الأبيض عالى الجودة من البنجر بطاقة 420 ألف طن فى السنة، تمثل نصف ما تستورده مصر من السكر.