12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

"فى عيد الغطاس" تعرفي على الطريقة الصحيحية لتجهيز القلقاس وغلسة وتحضيرة باللحم

الخميس 18/يناير/2018 - 09:55 م
أرشيفية
أرشيفية
أسماء عبد الحفيظ
طباعة
اشتهر فى عيد الغطاس عن الأقباط تناول القلقاس والقصب وهناك مقولة شهيرة لديهم اللى ما يأكلش قلقاس وقصب يصبح من غير رأس وعصب لذلك توضح خبيرة التغذية " سالي فؤاد " كيفيفة تجهيز القلقاس وغسل و طريقة تحضيرة .

الطريقة :

تجهيز القلقاس وغسله:
يعتبر تجهيز القلقاس وغسله من أهم مراحل طبخ القلقاس لأن الغسل الجيد بالطريقة الصحيحة من عدمه، هو الذي يفرق فى طعم القلقاس وجودته بعد الطبخ.

يقشر القلقاس ويقطع إلى مكعبات صغيرة أو كبيرة حسب الرغبة، وتوضع مكعبات القلقاس فى وعاء بلاستيك غويط ويوضع عليه ماء دافئ بحيث يغطيه، ويغطى الوعاء بغطاء مناسب ويترك لمدة نصف ساعة.

يصب "القلقاس" فى مصفاة ويصفى من ماء الغسيل ويرش عليه كمية من الملح حوالى 2 ملعقة كبيرة، ويقلب جيدًا ويترك لمدة 10 دقائق، توضع المصفاه تحت مياه جارية ويغسل القلقاس باليد جيدا إلى أن ينظف تماما ويزول أى مخاط أو مزلقة فيه.

ملحوظة 
فى فصل الشتاء يكون القلقاس سريع السوى بدرجة كبيرة وعند تسويته يفقد قوامه ويكون شبه مهروس وللتغلب على هذه المشكلة: تعصر نصف ليمونة على القلقاس بعد غسيله ويقلب جيدا ثم يطهى.

طريقة إعداد القلقاس باللحم

المقادير :
كيلو قلقاس 2 كوب سلق مفروم كوب كزبرة مفرومة ملعقة كبيرة زيت ملعقة كبيرة سمنة 2 ملعقة كبيرة ثوم مفروم ملح فلفل أسود 2 لتر مرقة خضار او لحم

طريقة التحضير :
* يشوح السلق والكزبرة الخضراء في السمنة والزيت مع الثوم حتى يصل الى اللون الاخضر الغامق 

* يفرم في الخلاط بمقدار من المرقة ثم يضاف للقلقاس بعد سلقه 

* يتبل بالملح والفلفل ويترك حتى يغلي مرة أخرى ويقدم ساخنا