12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

أخصائية أمراض نساء تكشف السبب الأساسي للإصابة "بمرض القطط"

الأربعاء 17/يناير/2018 - 04:08 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء رحيل
طباعة

قالت الدكتورة سوزان الشرقاوي أخصائية جراحات الأورام النسائية والمناظير بدمنهور، فى تصريح خاص لـ"الشورى" أن السبب الأساسي للإصابة بمرض التوكسوبلازما أو مرض القطط هو أستهلاك اللحوم غير المطهوة جيدًا كاللانشون، والبسطرمة، والسوسيس، والبيف.

 وكذلك ينتقل عن طريق إستهلاك الخضروات والفاكهة غير المغسولة جيدًا، أما انتقاله عن طريق القطط فيكون عن طريق الأيدي الملوثة "ببراز القطط" المصابة بالمرض والذي ينتقل إليها المرض عن طريق أكل اللحوم غير المطهوة و النيئة.
 وأكدت سوزان، أن طفيل "التوكسوبلازما" المسبب للمرض طفيل ضعيف، إذا أصاب الإنسان تتكفل المناعة بالقضاء عليه، لذلك لا نجد أعراض للإصابة بهذا المرض، في بعض الأحيان النادرة بتكون مثل أعراض البرد، لكن الإصابة بتكون قوية ومؤثرة في مرضي ضعف الجهاز المناعي والمعالجين بالكورتيزون لفترات طويلة، ويتم تشخيص مرض القطط عن طريق تحليل للأجسام المضادة الخاصة به في الدم.

وأشارت أخصائية جراحات الأورام النسائية، وهناك نوعان من الأجسام المضادة، نوع يدل علي إصابة قديمة ولا يحتاج أي علاج، لأن الجسم في هذه الحالة يحمل مناعة ضد هذا المرض فلا يمكن أن يصاب به الشخص مرتين، ونوع يدل علي إصابة حديثة وفي تلك الحالة يتم التدخل و العلاج، عن طريق بعض المضادات الحيوية مثل "السبيراميسين" وغيره بجرعات محددة.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر