12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

وزير التجارة والصناعة:يناقش مع وزير قطاع الأعمال تطوير قطاع النسيج والحديد والصلب

الأربعاء 17/يناير/2018 - 01:42 م
وزير التجارة والصناعة
وزير التجارة والصناعة
سماح ابراهيم
طباعة
قال المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، أن تطوير قطاع الأعمال العام سيكون على رأس أولويات الوزير الجديد خاصة في قطاعي الغزل والنسيج والحديد والصلب.

وأضاف وزير الصناعة في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أنه سيكون هناك اجتماع مع وزير قطاع الأعمال الأسبوع القادم لبحث ما يتعلق بتطوير المصانع في قطاعي الغزل والنسيج والحديد والصلب. 

وأشار إلى أن مجلس الوزراء ناقش خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي نائب رئيس الوزراء، وزير الإسكان الخطط المستقبلية لتطوير مدينة السادات بما يلبي احتياجاتها في إطار المخطط لإقامة مدينة الغزل والنسيج والمقرر أن يكون على مساحة ١.٣ مليون متر مربع.. مشيرا إلى أهمية المشروع خاصة وأن جزءا من هذه الصناعات تترك الصين وتتجه لبعض الدول الأخرى، ومصر تمتلك المقومات الخاصة بهذه الصناعة من عمالة مدربة.

ولافت وزير التجارة والصناعة في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء أن المشروع على خمس مراحل، وبنهاية المشروع سيكون لدينا ٥٦٨ شركة نسيج بمختلف أنواعها، وسيكون هناك شراكة أجنبية بنسبة ٨٧ ٪ والمرحلة الأولى ستتضمن إنشاء ٥٧ مصنعا تنتهي في عام ٢٠٢٠ - ٢٠٢١. 

وأكد قابيل أن مدينة السادات بها ٦٣٢ مصنعا بالسادات منذ ١٩٧٨ وافتتحنا ٧٩ مصنعا خلال العامين الماضيين، وهذا المشروع الجديد يوفر ١٦٠ ألف فرصة عمل مباشرة، ووظائف غير مباشرة تعادل ٦ أضعافها، مِما يعني أن هناك تضخما كبيرا في حجم المدنية مِما يستلزم تقوية خطوط النقل وتوفير أماكن الإعاشة والمرافق من مدارس ورعاية طبية أخذا في الاعتبار الزيادات المتوقعة. كما سيتضمن بناء معهد تدريبي للغزل والنسيج، مشيرا إلى أنه تم أيضا دراسة خطط السكة الحديد والتوسع في نقل البضائع وذلك لرخصها وتخفيف العبء على استخدام النقل.