12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

الأطباء تطالب الوزراء والصحة بإلغاء تراخيص "أخصائى مختبرات طبية"

الخميس 11/يناير/2018 - 12:01 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
شيماء عبدالرحمن
طباعة
أرسلت النقابة العامة للأطباء، خطابًا إلى الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال مجلس الوزراء، والدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، للمطالبة بوقف إصدار تراخيص الحاصلين على بكالوريوس علوم طبية، والذى جاءت تحت مسمى "أخصائي مختبرات طبية".

وأوضحت النقابة من خلال خطابها، والذي أرسلته أيضًا إلى كل من المستشار محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والادارة، و الدكتور على محروس مدير إدارة التراخيص بوزارة الصحة، أن هذا المسمى سيفتح الباب إلى غير الأطباء لممارسة مهنة الطب، وهذا ما يعد تعديا على المهنة ومخالفا لنص المادة 1من قانون مزاولة مهنة الطب رقم 415 لسنة 1954، والتي تحظر إبداء أي مشورة طبية أو عيادة مريض أو أخذ عينة من عينات جسم الإنسان إلا للأطباء البشريين فقط حفاظا على صحة المواطن.

واشار الخطاب، إلى أن هذا المسمى يتعارض مع مسميات الترقيات للأطباء البشريين، حيث أن كلمة أخصائى هي تخص إحدى الترقيات الفنية للاطباء، مؤكدة أن هذا المسمى أيضا مخالفا للقانون رقم 367 لسنة 1954 والخاص بشأن تنظيم معامل التشخيص الطبى حيث ان المادة رقم 3 من القانون حددت على سبيل الحصر المؤهلات العلمية الواجبة للتراخيص وليس منها بكالوريوس العلوم الطبية التطبيقية.

وأشارت النقابة من خلال خطابها، إلى أن هذا يعد مخالفا ايضا لحكم دائرة توحيد المبادئ بالمحكمة الادارية العليا الصادر فى 7 مايو 2016والذى قصر ترخيص اجراء التحاليل الطبية لعينات جسم الانسان على الاطباء البشريين فقط.

وطالبت النقابة، فى بيان صحفى لها اليوم، الخميس، بإلغاء التراخيص والتي تم منحها تحت هذا المسمى حتى لاتؤدي إلى إضفاء درجات علمية وهمية وممارسات غير قانونية لمهنة الطب وإلحاق الضرر بالمواطنين.