12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

7 نصائح "رجيم" لخسارة نصف كيلوغرام من الوزن يوميًا

الإثنين 01/يناير/2018 - 03:36 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ايمان يوسف
طباعة
حال اتباع نصائح الـ"رجيم" الآتية (من اليوم الأوَّل وحتَّى اليوم الرابع عشر)، يُؤكِّد الاختصاصي في التغذية العلاجيَّة الدكتور أكرم رشيد، أنَّ الوزن سينقص بسرعة، وبمُعدَّل نصف كيلوغرام يوميًّا. ومع الاقتراب من "الوزن المثالي"، وعلى الرغم من مواصلة اتباع نصائح الـ"رجيم" الآتية، سيبطأ مُعدَّل خسارة الوزن، ولكن ستتغيَّر براعم التذوُّق بالشكل الذي يحدُّ من الشهيَّة.

نصائح الــ"رجيم" الآتية، تُقلِّل من عوارض "الجوع السام"، الشعور الذي يُولِّده التوقُّف عن تناول أطعمة سبق للجسم أن أدمنها (الكافيين أو النيكوتين...)، وهو يتسبَّب بعوارض انسحابيَّة عند إهماله، مثل: الصُداع والإرهاق واضطراب المزاج... ومن المعلوم أنَّ انقطاع المرء عن تناول مادة ضارَّة، يدفع الجسم إلى جمع الفضلات الخلويَّة، مُحاولًا أن يُصلح التلف الذي سبَّبه التعرُّض لهذه المادة، ويُسمَّى ما تقدَّم بعوارض الانسحاب. وتشمل هذه نصائح الـ"رجيم"، حسب د. رشيد:

1. السلطة، الطبق الرئيس للغداء والعشاء: من المعلوم أن الأطعمة النيئة تحتاج إلى وقتٍ طويلٍ في هضمها، ما يجعل من السلطة الخضراء خيارًا صحيًّا يُحقّق الشبع ويُحفِّز على إنقاص الوزن عبر الحدِّ من الرغبة في تناول قدر أكبر من الطعام عند الجوع الشديد. كما تزخر السلطة بالفيتامينات والمعادن والمواد المُغذيَّة والمفيدة في تنقية الجسم من السموم وتحسين الأيض الغذائي وتقوية جهاز المناعة.

2. أربع ثمرات من الفاكهة، يوميًّا: تحوي أربع ثمرات من الفاكهة (البطيخ والشمّام والتوت والفراولة...) حوالي 250 سعرةً حراريةً. ولذا، ينصح د. رشيد بتناول الفاكهة عوضًا عن الحلوى، نظرًا إلى أنَّها تُحقِّق الامتلاء، وتغني عن استهلاك السعرات الحراريَّة والدهون المشبعة، ما يساعد في إنقاص الوزن.

3. إضافة الخضراوات المطهيَّة إلى الوجبات الرئيسة يُساعد في خفض الوزن، علمًا بأن الخضراوات المطهيَّة، كالبروكولي والملفوف والفاصولياء الخضراء والخرشوف والسبانخ والهليون والبامياء والكوسا والملفوف، تمدُّ بالقوَّة الغذائيَّة المُفيدة في إنتاج الطاقة وبعث النشاط في الجسم وطرد السموم الضارَّة، وهي فقيرة في السعرات الحراريَّة.

4. الاحتراس من الخضراوات النشويَّة: يُعادل كوب من الخضراوات النشوية (البطاطس وقرع العسل والجزر الأبيض) كوبًا من الذرة أو الأرز البنِّي، ما يجعل من الإفراط في تناول الخضراوات النشويَّة يزيد الوزن بشكل ملحوظ. علمًا بأنَّ الوصول إلى "الوزن المثالي" مُمكن، بعد الامتناع عن تناول النشويات المُعدَّلة (الخبز الأبيض والمعكرونة والأرز الأبيض والبطاطس المقليَّة)، والاكتفاء بوجبة من الخضراوات النشويَّة (حبَّة مُتوسِّطة الحجم من البطاطس المسلوقة أو المخبوزة في الفرن)، مرَّتين في الأسبوع.

5. تناول البقول، يوميًّا: تُشكِّل البقول الخيار الأفضل في أنظمة الـ"رجيم" المُخسِّسة الوزن. وفي هذا الإطار، يُفضَّل تناول كوب من البقول يوميًّا، مثل: الفول والفاصولياء البيضاء واللوبياء السوداء والعدس بأنواعه. تمتاز البقول بقيمتها الغذائيَّة العالية، مُقارنة بمحتواها القليل من السعرات الحراريَّة، بجانب أنها تساعد في كبح الشهيَّة وإبطاء الهضم، الأمر الذي يجعل مُعدَّل السكَّر في الدم مُستقرًّا ويعزِّز الشبع لفترات أطول ويُنقص الوزن الزائد في وقت قياسي وبطريقة صحيَّة.

6. الامتناع عن تناول المنتجات الحيوانيَّة ومنتجات الألبان: تحوي المنتجات الحيوانيَّة الدهون المُشبَّعة، التي تُعرقل هدف التخلُّص من السموم. وفي حال الرغبة في تناول الـ"بروتين"، تُفيد الأسماك المشويَّة خالية الدسم.

7. ملعقة كبيرة من بذور الكتَّان المجروش، يوميًّا: هي تمدُّ الجسم بدهون الـ"أوميغا _ 3" الهامَّة في حماية الجسم من أمراض السكَّري والقلب.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر