12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

تعرف على أخطر تناول أدوية الصرع والكورتيزون

الإثنين 25/ديسمبر/2017 - 05:13 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أميرة السمان
طباعة
حذر أستاذ السكر والغدد الصماء بطب طنطا الدكتور ياسر عبد الروؤف، من تناول بعض الأدوية التى تؤدى إلى حدوث خلل ونقص بفيتامين "د" بالجسم، وأهمها أدوية الصرع، والكورتيزون، والأدوية المثبطة للمناعة, حيث يعتبر فيتامين "د " هام جدا للجسم، وهو مهم لبناء العظام، حيث يحمى فيتامين" د "من الكثير من الأمراض، ولكن للأسف أثبتت الدراسات أن بعض الأدوية التى يتناولها المرضى قد تعمل على وقف مفعول فيتامين" د ".

ومن جانبه قال ان الدراسات أثبتت بإن هناك بعض الأدوية كأدوية الصرع التقليدية، والكورتيزونات، وبعض الأدوية المثبتة للمناعة، وكذلك الأدوية المستخدمة فى علاج الأيدز، وكل هذه الأدوية تتسبب فى حدوث نقص بنسبة فيتامين"د" الناتج عن زيادة نشاط الإنزيمات التى تؤدى إلى تكسير الفيتامين بالجسم، مضيفاً إن هذا الأمر مرتبط بمدة العلاج، وجرعة الدواء.

واوضح إن نقص فيتامين "د" تحت تأثير هذه الأدوية قد يحدث عنه فقدان الدواء لفاعليته فى بعض الأحيان، و كذلك حدوث هشاشة و كسور بالعظام.

مؤكدا على ضرورة أن يقوم الطبيب المعالج بالتنبيه إلى هذه العلاقة بين فيتامين"د "، و الأدوية التى يستخدمها مع المرضى و ذلك للاكتشاف المبكر لنقص فيتامين"د" وعلاجه.

وتابع على ضرورة إعطاء المريض جرعات تكميلية من فيتامين "د"، والكالسيوم للمرضى الذين يستخدمون هذه الأدوية.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر