12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

استشهاد فلسطيني وإصابة العشرات في جمعة الإرادة الفلسطينية

الجمعة 22/ديسمبر/2017 - 02:47 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أميرة السمان
طباعة
استشهد مواطن فلسطيني وأصيب عشرات آخرين بينهم اثنان حالتهما خطيرة في مواجهات اندلعت بعد ظهر اليوم الجمعة، في عدة محاور من الضفة الغربية وشرق قطاع غزة في "جمعة الإرادة" نصرة للقدس المحتلة.

وأعلن أشرف القدرة، المتحدث بإسم وزارة الصحة في غزة، عن استشهاد المواطن زكريا الكفارنة (24 عاما) برصاص الاحتلال الاسرائيلي في الصدر شرق جباليا.

وفي وقت سابق أعلن "القدرة" إصابة 3 مواطنين بالرصاص الحي و4 بقنابل غاز خلال مواجهات شرق خان يونس في جنوب القطاع. 

ومن جانبها اشارت تقارير فلسطينية إلى اندلاع مواجهات عنيفة عقب أداء صلاة الجمعة في كل من الخليل ورام الله وقلقيلية وبيت لحم وسلفيت ومناطق أخرى متفرقة في الضفة الغربية.

ومن ناحيتها أعلنت جمعية الهلال الأحمر عن إصابتين بالرصاص المطاطي واحدة بالرأس والأخرى بالوجه و10 إصابات بغاز مسيل للدموع خلال مواجهات في سلفيت.

وقال البعض إن مواجهات عنيفة دارت على جسر بلدة اسكاكا على الشارع الالتفافي قرب سلفيت عقب صلاة الجمعة، أوقعت إصابتين بالرصاص الحي إحداها خطرة فيما المواجهات تتصاعد, كما أصيب ثلاثة شبان بالرصاص المطاطي في مواجهات دائرة في بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت عقب توجه الشبان والمواطنين إلى مدخل البلدة، فيما المواجهات مستمرة.

وفي ذات السياق أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المطاطي والاختناق بعد اداء صلاة الجمعة في مواجهات اندلعت مع عساكر الاحتلال في نقاط تماس عديدة بمحافظتي الخليل وبيت لحم جنوب الضّفة الغربية.

وفي مدخل مدينة بيت لحم الشمالي، أصيب شاب بالرصاص المطاطي وآخر بارتطام قنبلة بقمع قوّات الاحتلال مسيرة منددة بالقرار الأمريكي انطلقت من وسط مدينة بيت لحم صوب نقاط التّماس مع الاحتلال, كما أصيب مواطنون بالاختناق في إطلاق جيش الاحتلال قنابل الغازية والصوتية صوب مواطنين احتجوا على القرار الأمريكي في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل, كما اندلعت مواجهات أخرى مع جيش الاحتلال في مخيم العروب شمال المحافظة وأصيب مواطنون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في مواجهات اندلعت شرق بلدة طمون شرق طوباس في الأغوار الشمالية.

وأكد المواطنون إن المواجهات اندلعت في منطقة البادود قرب طمون؛ حيث رشق الشبان الجنود بالحجارة والتي بدورها انتشرت بشكل واسع في المنطقة ولاحقت الشبان.

وأضافوا أن عساكر الاحتلال يطلقون الرصاص والغاز المسيل للدموع كما ان المواجهات مستمرة ولذلك تتواصل الاحتجاجات الفلسطينية للجمعة الثالثة ضمن انتفاضة العاصمة المستمرة احتجاجا على الإعلان الأمريكي بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي ونقل السفارة الأمريكية إليها حيث دعت الفصائل إلى تصعيد موجة الاحتجاجات في كل من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة والاشتباك مع الاحتلال الإسرائيلي في مناطق التماس كافة.

وعلي صعيد اخر أعلنت مصادر إسرائيلية أن جيش الاحتلال قام بدفع تعزيزات امنيه من قواته في كل من القدس المحتلة والضفة الغربية تحسبا لتظاهرات اليوم التي من المقرر أن تنطلق بعد أداء صلاة الجمعة كما حذر جيش الاحتلال سكان قطاع غزة من الاقتراب من السياج الفاصل لإلحاق الاضرار به "مما قد يعرض حياتهم للخطر".

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر