12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة
ads
ads

لجنة أفريقيا بنقابة المهندسين تحتفل بانتهاء دورة تدريب المهندسين التنزانيين

الأربعاء 20/ديسمبر/2017 - 02:13 م
جانب من الندوة
جانب من الندوة
مصطفى سعيد
طباعة
عقدت لجنة إفريقيا برئاسة المهندس أحمد الشافعي أمس الثلاثاء، حفل تخريج المهندسين التنزانيين الذين تدربوا بمعمل شنايدر الكتريك بمقر النقابة العامة، وذلك بحضور المهندس طارق النبراوي نقيب مهندسي مصر، والمهندس عبد الكريم آدم أمين الصندوق المساعد.

قال المهندس طارق النبراوي، أن برنامج التدريب كان بداية لتفعيل البروتوكول الموقع بين نقابة المهندسين المصرية ونظيرتها التنزانية، لافتًا أنه يعد جزءًا من المنظومة المصرية بعد عودة مصر لدورها في أفريقيا بعد غياب طويل.

وأضاف النبراوي، أن الفترة القليلة القادمة ستشهد توقيعًا لبروتوكول تعاون مع نقابة المهندسين بأوغندا، مضيفا أن ملف التدريب توليه نقابة المهندسين اهتمامًا كبيرًا وتوسعت فيه النقابة ليضم مهندسي أفريقيا تفعيلًا للبروتوكولات الموقعة بين النقابة المصرية ونظيراتها في القارة، الأمر الذي يعد امتداد لسياسة الدولة في عودتها لأفريقيا التي تمثل الأم والامتداد الطبيعي لنا.

كما شدد على أن ثروات أفريقيا سلبت لأعوام عدة وحان الوقت لأن تعود لأبنائها، لافتًا أن تدريب مهندسي أفريقيا واجب، ونفخر أن تكون نقابة المهندسين المصرية مركزًا لتدريب أشقائنا الأفارقة.

وفي ختام كلمته أشار نقيب مهندسي مصر أن النقابة أجرت اتفاقًا مع هندسة عين شمس وبرنامج إيراسموس بلس بالاتحاد الأوروبي للمعامل الافتراضية مما يعد خطوة جيدة في مسيرة التعليم الهندسي في مصر ولأشقائنا في القارة الأم.

وفي كلمته وجه الدكتور محمد خيري ممثل الاتحاد الأفريقي الشكر والتحية لنقابة المهندسين المصرية باهتمامها بتدريب الأشقاء في القارة الأمر الذي أسعد الاتحاد الأفريقي معتبرًا نجاح هذه الدورة التدريبية من نجاحات تنمية المهارات التي يتبناها الاتحاد والتي بدونها لن تكون هناك نجاحات في القارة السمراء لافتًا أن السياسة التي تنتهجها نقابة المهندسين المصرية تتماشى مع أجندة أفريقيا 2063.

ووجه خيري كلمة إلى المهندسين التنزانيين المتدربين أشار لهم فيها أنهم محظوظون بتدريبهم على أرض مصر أم الحضارات وفي نقابة عريقة تضم 700 ألف مهندس منهم 200 ألف كهرباء والشهادات التي حصلتم عليها تعترف بتدريبكم على أيدي مصريين أكفاء تنظر إليهم القارة بنظرة الخبير، مؤكدا أن هذه الدورة تأتي نتاجا طبيعيا للتعاون الناجح الذي شهده المنتدى الثاني للأعمال ما بين مصر وتنزانيا الذي أقيم بالسفارة التنزانية بالقاهرة في أكتوبر من العام الماضي.

وقال ماجد أبو الخير عضو لجنة أفريقيا بمجلس النواب فى كلمة له إن لجنة إفريقيا بالبرلمان دائما ما تحث الشباب على الابتكار والتواصل مع الآخرين، لذا نحن سعداء بتدريب الشباب الأفارقة بمعامل نقابة المهندسين لأنها خطوة على سبيل التكامل والتواصل الذي نتحدث عنه.