12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ

متى تنتهى طرائف الأعضاء في جلسات البرلمان؟.. كوميديا النواب عرض مستمر

الإثنين 18/ديسمبر/2017 - 11:32 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء رحيل / إيهاب عبد الجابر
طباعة
"وكم ذا بمصر من المضحكات ..ولكنه ضحك كالبكا" هكذا وصف المتنبي المصريين فى بيت من الشعر، لكنه حقيقة تظهر فى كثير من المواقف المضحكة المبكية ،التى تشهدها أروقة مجلس النواب ،فى الوقت الذي ينتظر فيه الشعب خروج أعضاء مجلس النواب بحلول واقعية للأزمات والملفات الشائكة التى تفرض نفسها على الدولة انشغل بعض اعضاء المجلس بالخروج باقتراحات ،وتصرفاتةتحمل فى طياتها شيئا من الغرابة تجعلهم محل سخرية البعض ،فضلا عن تسببها فى إحداث حالة من الجدل فى الشارع المصري ،ورصدت "الشورى " العديد من التصريحات والاقتراحات الغريبة التى تقدم بها أعضاء مجلس النواب منذ انعقاده حتى الآن.


مشروع قانون لتوثيق الخطوبة 
هو مشروع قانون جديد للاسرة يتضمن إعادة تنظيم كافة الشؤون الخاصة بالاسرة ومشكلاتها ،كما يتضمن لأول مرة تعريف الخطوبة ووضع قواعد قانونية لإتمامها أو فسخها ،وتقنين وضع الخطوبة فى مصر ،وذلك من خلال وثيقة وعقد مكتوب.

مشروع قانون رخصة الإنجاب 
هو عبارة عن مشروع قانون بالبرلمان لمواجهة الزيادة السكانية بمصر ،على غرار الصين حيث تصدر رخصة الانجاب لكل زوجين بعد الزواج مباشرة مرة كل خمس سنوات.


مشروع قانون الفيس بوك
نص المشروع على ضوابط إستعمال وإستغلال وسائل التواصل الإجتماعى التى تعمل بواسطة الانترنت ،وعلى طريقتها وسائل الفيديو او الرسائل المكتوبة أيا كان إسمها وأيا كان الجهاز التى ُتستعمل من خلاله 


قانون يحبس الأب حال إرغام ابنته على الزواج 
هو يعد قانون لحماية المرأة ضد العنف، ونص على كل ما أكره أنثي على الزواج يعاقب بالحبس مدة لاتقل عن ستة أشهر وغرامة لاتقل عن 10آلاف ،ولاتزيد عن20ألف جنيه ،فقد يقود لشكل إجتماعى مختلف خاصة فى الأرياق وقري الصعيد 


مشروع قانون يمنح الزوجة الحق في راتب زوجها بعد الطلاق

قدم النائب شكرى الجندى مشروع قانون بإعطاء الزوجة جزء من راتب الزوج بعد الطلاق لإنقاذ الأم من الضياع حيث أن بعض الازواج يتركن مطلقاتهن بلا عائد مادى ،وتظل المحكمة تنظر فى القضية للسنوات.

مشروع قانون يمنح المطلقة نصف ثروة زوجها 
قدمت الدكتورة آمنه نصير مشروع قانون نص على منح المطلقة التى بلغت مدة زواجها 25عاما نصف ثروة زواجها بضوابط محددة.

مشروع قانون لخفض سن الزواج إلى 16عام 
تقدم النائب احمد سميح بمشروع قانون لخفض سن الزواج للفتيات الى 16عام مبرراً ذلك أنه يوجد حالات كثيرة تتحايل على القانون عند تزويج الفتيات فى سن مبكر دون توثيق رسمى .

مشروع قانون بمعاقبة الطالب الغشاش
ينص القانون على مكافحة الغش فى الامتحانات، وسيفرض عقوبات مالية كبيرة تبدأ من 100الف جنيه ولا تزيد عن 200الف جنيه ،فضلا عن الحبس لمدة تصل إلى ثلاثة سنوات ،وستطبق العقوبات على الطالب الغشاش وعلى من حاول مساعدته.

مشروع قانون لرفع سن الزواج إلى 21 عام 
قدمت النائبة مارجريت عازر مقترح لرفع سن الزواج ال. 21عام حيث تكون المرأة مدركة لمعنى الزواج وقيمتهالاسرية،والامومة الحقيقية.
 
مشروع قانون يحمى المسئولين من المحاسبة على أية خطأ 
وهذا القانون المقدم من النائب إيهاب الخولى وذلك للقضاء على الأيادى المرتعشة ومنحهم صلاحيات واسعة وقوية فى قانون الإدارة الجديدة 

مشروع قانون بتعديل قانون الخدمة المدنية 
وهذا التعديل قدم من النائب عبد المنعم العليمى ونص على منح الموظف الحق فى تعيين أحد اقاربه فى نفس الوظيفة بعد سن المعاش لو عند الخمسين سنة.

قانون منع زيارة الإرهابيين بالسجون 
نص القانون على عمل تشديدات كثيرة على المسجونين فى قضايا الارهاب سواء تم الحكم عليهم ام لا، ومنها خطيرا جدا اذا تم معاملتهم معاملة المسجون العادى ،وان لايسمح للإرهابى الموجود داخل السجن بالزيارات حيث يمكنه ذلك من نقل معلومات خطيرة عن طريق المسجون لعناصر التنظيم فى الخارج وذلك يهدد الامن القومى وعلينا مواجهة ذلك.

مشروع قانون بمنع الاطباء الجمع بين العمل الخاص والحكومى 
هو قانون مقدم من النائب باسم فليفل بمنع الطبيب من الجمع بين العمل الخاص والعمل الحكومى مبررا ذلك لترقية الخدمة فى المستشفيات الحكومية.

قانون بتجريم الأسماء الأجنبية 
تقدم النائب بدير عبد العزيز بمشروع قانون بمنع الاسماء الاجنبية للاطفال ،بهدف القضاء على الاسماء التى ليس لها أصل عربي .ومعاقبة الوالد إذا أصر على التسمية وفقا لقانون العقوبات المصرى .

البرلمان اتجه إلى التسالى 
قال الدكتور جهاد عودة أستاذ العلوم السياسية إن قوانين مجلس النواب لمتنفذ ولم يوضع لها لائحة تنفيذية ،فهو عبارة عن شو إعلامى ،منوهاً إن النواب يستجيبوا إلى مقتاضيات متعددة ،فهناك تشكلة هيكلته فى طريقة الاقتراح والتحديد ،مشيرا إلى أن مجلس النواب يتكون من 600عضو فهل الجميع يستجيبوا لجميع المقتاضيات ،موضحاإن البرلمان يحتاج إلى إعادة هيكلة ،وإعادة تفعيل بشكل أكبر ،فلابد من إجراء تفعيل لإعضاء بطريقة أخرى ،لأن نواب مجلس الشعب تركوا مهمتهم الاساسية واتجهوا إلى" التسالى .

فضفضة بما يدور فى نفوس الاعضاء
قال الاستاذ ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل الديمقراطى إن قوانين البرلمان لم تصل إلى أن تكون قوانين بل هى مجرد مقترحات من بعض النواب ،قد نسميها بالدردشة تحت قبة البرلمان ،وفضفضة بما داخل نفوس الاعضاء ليعبروا عما يجيش بصدورهم فقط دون النظر إلى مصالح الشعب المصري المطحون .

وفى سياق متصل قال الدكتور محمد أبو طالب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن قوانين مجلس النواب تتماشي مع الوضع الحالى مثالا قانون الزى الموحد بالجامعات صلحب هذا القانون له رؤية واضحة ،ومهمة ،فالآن داخل الجامعات أصبحت ملابس الشباب ،والبنات مثيرة للجدل ،منوهاً تأيده لكل قوانيز البرلمان حيث من يجعل الفيس بوك بتصريح مهم جدا لقمع الارهاب لإضيق النقاط ،فلابد من تقنين الفيس بوك بشكل صارم ،مؤكدا أبو طالب إن البرلمان الحالى من أعظم البرلمانات الذي حدثت فى تاريخ مصر ،منوها أن تلك القوانين من أرقي القوانين التى تناقش تحت قبة البرلمان المصرى.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر