12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

الأعلي للجامعات: قرار ترامب بخصوص القدس إنتهاكا خطيرًا للقرارات الدولية

السبت 16/ديسمبر/2017 - 04:01 م
خالد عبد الغفار
خالد عبد الغفار
أحمد السيد
طباعة
عقد المجلس الأعلى للجامعات إجتماعه الشهرى ظهر اليوم السبت برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وذلك بحضور كلآ من الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، والدكتور يوسف راشد القائم بعمل أمين المجلس، و رؤساء الجامعات، وقيادات وزارة التعليم العالى، بمقر المجلس بجامعة القاهرة.

وطالب عبد الغفار أعضاء المجلس في بداية المجلس بالوقوف لمدة دقيقةً حدادًا على ضحايا مسجد الروضة، داعيآ المولي عز وجل أن يتغمد الضحايا برحمته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.

كما أشاد الوزير بالإنضباط والأداء الراق والمسئول بالمستشفيات الجامعية التابعة لجامعة قناة السويس خلال التعامل مع الضحايا، موجهًا الشكر للسادة العاملين في المستشفيات والأطباء وعميد كلية الطب ورئيس الجامعة لسرعة التجاوب مع الحادث وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

ووافق المجلس على إنشاء إدارة للأزمات والكوارث للتعامل مع الحوادث الطارئة، بأمانة د. حسام عبد الغفار أمين مساعد المجلس الأعلى للجامعات لشئون المستشفيات الجامعية، وعضوية كل من د. خالد عبد البارى رئيس جامعة الزقازيق ود. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس والدكتور منصور حسن رئيس جامعة بنى سويف.

كما أكد المجلس على رفضه لقرار الإدارة الأمريكية بإعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، مؤكدًا أن هذا القرار يمثل إنتهاكا خطيرًا للقرارات الدولية ذات الصلة، ورفض ما يترتب على هذا القرار من آثار، كما أكد على دعم الموقف المصرى المساند للحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى، وأشاد الوزير بالوقفات الاحتجاجية السلمية لتعبير طلاب الجامعات عن رفضهم لهذا القرار، مثمنًا السلوك المتحضر للطلاب فى التعبير عن أرائهم.


حيث أعرب الوزير عن سعادته بإجراء الإنتخابات الطلابية بالجامعات وفقًا للبرنامج الزمني المحدد لها، متمنيًا التوفيق للفائزين، مشيرًا إلى أن الجامعات شهدت تجربة ديمقراطية تنافس فيها الطلاب على نحو مشرف من أجل تكوين اتحادات طلابية قوية تعبر عن آرائهم وطموحاتهم، مؤكدًا أهمية الاتحادات الطلابية ودورها كهمزة وصل بين الإدارات الجامعية والطلاب.

وأكد عبد الغفار أهمية استعداد الجامعات لامتحانات نهاية الفصل الدراسى الأول، والحرص على حسن الأداء وسرعة إعلان النتائج فور الانتهاء منها، مشيرًا إلى ضرورة دعم التواصل والحوار بين الطلاب والأساتذة، والاهتمام بكافة الأنشطة والمبادرات الطلابية؛ بما يسهم في تكوين الشخصية المتكاملة للطالب الجامعي، وطالب الوزير الجامعات بتقديم خططها ورؤيتها لهذه الأنشطة خلال إجازة نصف العام.

وطالب الوزير رؤساء الجامعات بأن تكون كافة شهادات خريجى الجامعات لمرحلة البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا مصحوبة بعلامة مائية تمنع تزويرها، كما طلب الوزير الاستفادة من تجارب بعض الجامعات صاحبة الخبرة فى هذا الشأن.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة لتقييم أداء لجان القطاعات السابقة بالمجلس الأعلى للجامعات وتقييم الأسماء المرشحة عن طريق الجامعات والمرشحين عن طريق الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات لتشكيل لجان القطاعات فى دورتها الجديدة، كما وافق المجلس على كتاب جامعة قناة السويس بشأن إنشاء الكلية المصرية للتكنولوجيا التطبيقية بالتعاون مع جامعة ومعهد بكين لتكنولوجيا المعلومات ومؤسسة مصر الخير، وكذلك وافق على اقتراح جامعة الإسكندرية باعتبار جميع عيادات وغرف العمليات في جميع الأقسام بكلية طب الأسنان بالجامعة مستشفى تعليمي لطب الأسنان.

كما وافق المجلس على إتفاقية التعاون العلمي المشترك بين المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الهندسة والإدارة وجامعة كيب بريتون، وأعتمد المجلس محضر إجتماع هيئة مكتب المجلس الأعلى للجامعات بجلسته رقم (52) المنعقد الأسبوع الماضى؛ حيث تمت الموافقة على إنشاء قسم الدراسات الجغرافية بمعهد البحوث والدراسات الإستراتيجية لدول حوض النيل جامعة الفيوم وتفعيل الدراسة به اعتبارًا من العام الجامعى 2018/2019، وإنشاء وحدة التعليم المستمر ومركز أبحاث طب الأسنان والنشر العلمي كوحدات ذات طابع خاص بكلية طب الأسنان جامعة أسيوط واعتماد لائحتهما المالية والإدارية، واعتماد اللائحة الداخلية لمركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الآداب جامعة العريش.

وأقر المجلس إضافة برنامج التكنولوجيا باللائحة الداخلية لكلية العلوم جامعة المنيا (مرحلة البكالوريوس) بنظام الساعات المعتمدة، إضافة برنامج الماجستير فى الفيزياء الطبية التطبيقية باللائحة الداخلية لكلية العلوم جامعة حلوان (مرحلة الدراسات العليا) بنظام الساعات المعتمدة واعتماد اللائحة الدراسية الخاصة بالبرنامج، كما اعتمد المجلس محضر اجتماع المجلس الأعلى لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجلسته رقم (35) والمنعقد فى 26 نوفمبر الماضي، والمتضمن التوصية بتشكيل لجنة لإعداد دراسة تتضمن توزيع القوافل الطبية للجامعات المصرية على كافة قطاعات الجمهورية وخاصة القطاعات الحدودية والنائية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

وكذلك تشكيل لجنة لدراسة وإعداد مقترح بتحديد أعمال واختصاصات نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة باللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 أسوة بنائبي رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدراسات العليا.


تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر