12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

٥ رسائل قوية أطلقها " بوتين " فى إجتماعه اليوم بالرئيس السيسي.. أبرزها عودة الطيران المصرى الروسى بين البلدين

الإثنين 11/ديسمبر/2017 - 04:52 م
الطيران الروسى
الطيران الروسى
دعاء رحيل
طباعة
فى زيارة الرئيس الروسى لمصر وجه 5 رسائل قوية للرئيس السيسي أبرزها التوثيق العسكرى الفنى بين البلدين ،وعقد برتوكول لعودة الطيران المصرى الروسي .

اليوم شهدت مصر زيارة من الرئيس الروسي فلاديمير بويتن لتوثيق مشروع الضبعة النووية بمصر وذلك من اجل خلق مشروعات أخرى بين الدولتين،وترصد الشورى فى التقرير التالى أهم رسائل الرئيس الروسى لمصر.

*مشروع الضبعة النووية فى مصرسينتج عنه مشروعات أخرى بين البلدين

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن مصر تعد الشريك القديم والموثوق فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرًا إلى أن التعاون الثنائى بين البلدين يكتسب ديناميكية جديدة، بفضل تعزيز التعاون التجارى والاقتصادى بين الجانبين.

وأضاف الرئيس الروسى بوتين خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، بقصر الاتحادية، خلال الأشهر التسعة الماضية تم تعزيز وزيادة حجم التعاون التجارى الى النصف، مشددًا على أهمية مواصلة المفاوضات حول منطقة التجارة الحرة مع مصر.

وقال: أوليانا اهتمامًا خاصا فى مجال الطاقة، ومشروع الضبعة النووية، والتى تعد الأول من نوعها فى مصر، وبعد تنفيذ هذا المشروع ستحصل مصر على أحدث التكنولوجيات التى ستكون اكثر أمانا، كما بحثنا مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية فى مصر.

*عقد برتوكول لعودة الطيران المصرى الروسى 

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أن الجانب المصرى بذل جهودا جبارة من أجل تأمين المطارات، وناقشت مع الرئيس عبد الفتاح السيسى استئناف الطيران، وقد قدم لى الجانب الفيدرالى الروسى بأننا على استعداد لاستئناف الطيران بين البلدين.

وأكد بوتين، خلال كلمته فى المؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، بقصر الاتحادية، سيتم قريبا جدا توقيع بروتوكول عودة استئناف الطيران.

*التوثيق العسكرى الفنى بين البلدين 

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أننا سنواصل تلبية كل احتياجات الأسواق المصرية، كما اتفقنا علي التوثيق العسكري الفني بين البلدين، من أجل تعزيز قدرات القوات المسلحة المصرية من أجل محاربة الارهاب.

*تعزيز التبادل التجارى بين مصر وروسيا

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إنه تم تعزيز التبادل التجارى مع مصر خلال هذا العام وزاد على 4 مليارات دولار.

اضاف بوتين فى مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، بمقر قصر الاتحادية، أن مصر ستحصل على أحدث التكنولوجيات الأكثر أمانًا، وليس محطة الضبعة النووية فقط.

*روسيا تهتم بتوطيد العلاقة مع مصر 

قال بويتن إن "مباحثاتى مع الرئيس السيسي كانت غنية على مستوى المضمون، حيث بحثنا القضايا الأكثر إلحاحا إقليميا ودوليا، وروسيا تولى اهتماما كبيرًا بالعلاقات مع مصر، فهى صديق قديم وموثوق فى الشرق الأوسط وإفريقيا".قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إن محادثاته مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، كانت غنية وبناءة جدا، مبينًا ان اللقاء تناول القضايا الأكثر الحاحا على الاجندة الاقليمية والدولية.

وأضاف الرئيس الروسى بوتين خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، بقصر الاتحادية، أن روسيا تولى اهتمام كبيرا جدا لعلاقات الصداقة مع مصر.