12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
أخبار عاجلة

جامعات مصر تنتفض لنصرة فلسطين وترد على قرار "ترامب" بتهويد القدس |تقرير|

السبت 09/ديسمبر/2017 - 02:56 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
دعاء رحيل
طباعة
تظاهر العديد من طلاب الجامعات نصرًا للقدس ورفض القرار الأمريكى جعل القدس عاصمة إسرائيل، حيث توافد العديد من الشباب على المسيرات ويرفعون شعارات عدة أبرزها: "القدس عربية ، بالدم والروح القدس مش هتروح".

وترصد "الشورى" فى التقرير التالي الجامعات التى قامت بمسيرات لرفض الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 

جامعة جنوب الوادي بقنا 
نظم المئات من طلاب جامعة جنوب الوادي، صباح اليوم السبت من طلاب كلية التربية الرياضية وبمشاركة طلاب من الجامعات الأخرى ، مسيرة ضخمة منددة بقرار الرئيس الأمريكي بالتوقيع على نقل سفارة أمريكا إلى القدس وعاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي.

وانطلقت المسيرة التي ضمت مجموعتين من الطلاب والطالبات من أمام مبني "المركزية"، وطافت شوارع الجامعة مرددين هتافات" القدس لنا.. بالروح بالدم نفديك يا قدس. تسقط أمريكا.. الشعب العربي فين" كما حملوا لافتات تندد بالقرار الامريكي. وذلك للتعبير عن رفضهم التام بأن القدس عاصمة لإسرائيل 

جامعة بنها 
كما نظمت جامعة بنها وقفة احتجاجية رفضا لقرار "ترامب"، بمشاركة الدكتور السيد يوسف القاضي، رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، ونحو 10 آلاف طالب وطالبة.

جامعة مصر 
في حين نظم العشرات من طلاب جامعة مصرللعلوم والتكنولوجيا، ظهر اليوم السبت،وقفة احتجاجية، داخل حرم الجامعة؛احتجاجًا على قرار الرئيس الأمريكيدونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكيةللقدس، وهو ما يعتبر اعترافًا صريحًابها عاصمة للكيان الصهيوني.

وردد الطلاب هتافات: "بالروح بالدم نفديكيافلسطين، وخيبر خيبر يايهود جيش محمدسوف يعود، وهنعلمهم الأدب"، رافعين لافتاتكُتب عليها: "القدس عربية، وبالدم بالروحالقدس مش هتروح".

وشارك بالوقفة طلاب من الكليات المختلفةبالجامعة، وعدد منالعمداء والأساتذة

الجامعة الأمريكية 
نظم اتحاد طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة، مسيرة احتجاجية، ، بمقر الجامعة فى القاهرة الجديدة،للتنديد بالوصاية الأمريكية والصهيونية المستمرة وإعلان القدس عاصمة للكيان المحتل.

ورفع الطلاب عدد من اللافتات المنددة بنقل السفارة الأمريكية وإعلان القدس عاصمة للكيان الصهيونى، من بينها "فين الأمة العربية، عربية عربية فلسطين عربية، القدس عاصمة فلسطين، القدس حرة"، كما ردد الطلاب عددا من الهتافات خلال مسيرتهم من بينها "فين الأمة العربية فلسطين عربية، تسقط تسقط إسرائيل واللى بيدعم إسرائيل، بالروح بالدم نفديكى يا فلسطين، إسرائيل إرهابية".

وأعلن الاتحاد، أن الوقفة والتضامن مع القضية الفلسطينية هى أقل ما يمكن تقديمه وفاءً للقدس عاصمة فلسطين المحتلة ولتأكيد وقوف كافة الأطياف خلف القضية الفلسطينية الأبدية.


جامعة الأهرام الكندية 
وينظم اتحاد طلاب جامعة الأهرام الكندية، وقفة احتجاجية، غدا الأحد، بمقر الجامعة فى القاهرة؛ للتنديد بالوصاية الأمريكية المستمرة وإعلان القدس عاصمة للكيان المحتل.

وأشار الاتحاد، فى بيان له، إلى أن الوقفة والتضامن مع القضية الفلسطينية هى أقل ما يمكن تقديمه وفاءً للقدس عاصمة فلسطين المحتلة، ولتأكيد وقوف كافة الأطياف خلف القضية الفلسطينية الأبية، مشيرا إلى أن من ظن أن الطلاب قد تتخاذل عن نصرة فلسطين والقدس، قد خاب ظنهم ، وفشلت مساعيهم.


جامعة الاسكندرية 
تظاهر المئات من طلاب مجمع العلوم الإنسانية «النظري» في جامعة الإسكندرية، السبت، ضد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس بدلاً من تل أبيب والاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وطاف الطلاب كليات المجمع النظري من خلال مسيرة غاضبة أعقبت المظاهرة رددوا خلالها هتافات مناهضة للقرار الأمريكي وصمت الحكام العرب حاملين العلمين المصري والفلسطيني.

وردد المتظاهرون هتافات من بينها: «يا إسرائيلي يا جبان يا عميل الأمريكان»، و«يا صهيوني صبرك صبرك بكره العربي هيحفر قبرك» و«يا فلسطين يا فلسطين إحنا وراكِ ليوم الدين»، «اسمع مطالبنا يا إعلام تحرك فوري للحكام»، و«إحنا طلبة ودي كلمتنا.. القدس هي عاصمتنا.. وإسرائيل تحت جزمتنا» و«بالدم بالروح القدس مش هتروح».

جامعة المنصورة 
تظاهر المئات من طلاب جامعة المنصورة بميدان الكتاب أمام الحرم الجامعي، السبت، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية للقدس واعتبارها عاصمة لإسرائيل.

وتوافد الطلاب على الميدان من مختلف كليات الجامعة، بعدما أطلقوا دعوة لنصرة القدس عبر موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، ورفعوا لافتات منها «القدس عربية» و«القدس عاصمة فلسطين» و«القدس حرة» و«الأقصى للمسلمين»، و«احتجاجية سلمية لنصرة القدس»، ورددوا هتافات «واحد اتنين.. الجيش العربي فين» و«بالروح والدم نفديك يا أقصى» و«التحرر ضرورة وقضية من الهيمنة الأمريكية» و«طول مافينا دم وروح فلسطين مش هتروح» و«القضية القضية زي ماهي».

وأكد الطلاب دعمهم للقدس وعروبتها رغم أي قرارات مخالفة، وطالبوا الدول العربية بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة فلسطين، وإعلان ذلك أمام دول العالم أجمع.