12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

عرس إفريقى بحفل تكريم منظمى الملتقى الثقافى الافريقى الثانى

الأحد 03/ديسمبر/2017 - 11:51 ص
لمحات من التكريم
لمحات من التكريم
مروة السورى
طباعة

أسدل الستار مساء أمس  على "تكريم" نظمته مؤسسة النيل   للدراسات الإفريقية والإستراتيجية  ، حفل تكريم لعدد من الدول الإفريقية المشاركة بـ" الملتقى الثقافى الإفريقي الثانى " وهم "تنزانيا _ الكاميرون _ السودان _ نيجيريا _ جزر القمر " كذلك شارك بالتكريم مؤسسة نوبيان جروب ومؤسسة الصحة والشفا للاعمال الخيرية وعدد من مهندسى دولة تنزانيا .


وصرح د. محمد عز رئيس مؤسسة النيل لـ"الشورى" أشعر بالفخر كوني مصرياً، فمصر دوما حاضنة لكل الشعوب، ومنارة للعلم، ويزداد فخرى لما يحمله طالبي العلم من مشاعر طيبة تجاه مصر، دوما أجد في حديثي مع اصدقائى الافارقة أن مصر تتخذ مكانة متميزة بين طالبي العلم على حدٍ سواء ، فمن سقونا قالوا “إن من حق كل إفريقي أن يفتخر بمصر ولأنها قبلة الفهم الصحيح للإسلام”.

وأضاف عز أن تلك التكريم ليس فقط من أجل التكريم ولكن لوجود رغبة إفريقية مصرية   تقوم على الاعتراف بالتنوع، وضرورة الحوار بين الثقافات المختلفة. 

وطالب عز ،  وضع الثقافة الإفريقية كقوة ناعمة لمعالجة المشاكل الهامة  والتى تحتاج لمعالجات مستفيضة  والتى توضع عادة للأسف ـ فى إطر تسييس البحث فى العلاقات العربية الإفريقية بعد انتقالها من التحرر الوطني، إلى الاقتصاد البترولى والتضامن فى مواجهة الإفقار كما يتم  توقيف البحث العربى عن الثقافات الأفريقية بهذا المنهج مع أننا جميعا نقع بين براثنه لنفسد عمليا أجواء الالتقاء والتفاعل.