12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

لماذا زارت راهبات معلولا قائد الجيش اللبناني؟ وبماذا وعدهنّ؟

السبت 02/ديسمبر/2017 - 05:46 م
جانب من الزيارة
جانب من الزيارة
ابانوب نبيل
طباعة
قام قائد الجيش اللبناني جوزيف عون بمبادرة وهي إعادة أيقونات قديمة وتاريخية تابعة لدير معلولا، وأخرى حديثة من أعمال الراهبات وأيتام الدير. ولاقت هذه الخطوة ترحيباً كبيراً من جمهور دير معلولا الذي جاء من سوريا خصيصاً إلى قيادة الجيش لتسلم الأيقونات من العماد عون، وضم الوفد مطران صيدنايا لوقا الخوري والأرشمندريت جورج جيلو من بطريركية الروم الأرثوذكس في الشام والراهبتين تيودوتي ومارينا الرميلي من دير معلولا.

في التفاصيل، تمكن مختار بلدة عرسال محمد عز الدين من استرداد عدد من الأيقونات التي نهبت خلال الاحداث الاخيرة في بلدة معلولا عندما دخل اليها مسلحو “جبهة النصرة” وسلمها إلى قيادة الجيش لثقته الكبيرة بها كي تعمل إلى تسليمها إلى اصحابها. والأيقونات التي تسلمها الوفد هي 10 من بينها ثلاث قديمة جدا وأخريات من صنع جمهور الدير الذي كان يعتاش من ثمنها.

المطران خوري شكر العماد عون على هذه اللفتة الكريمة التي أعادت الفرح إلى نفوس أبناء الدير. وأضاف في حديث لـ”النهار” أن “إعادة هذه الأيقونات عبر قيادة الجيش اللبناني أفرحنا كثيراً لرمزيتها التاريخية ومكانتها في تراثنا الديني، وذلك يساعدنا على الحفاظ على تراثنا الذي حاول البعض القضاء عليه وطمس ثقافتنا ووجودنا المسيحي في سوريا”. وأوضح أن “الراهبات كانوا يعتاشون من صناعة بعض هذه الأيقونات مع الأيتام في الدير وهذا يشجعهم على المثابرة للبقاء والاستمرار”.


الراهبة تيوديوتي اثنت على الخطوة التي قام بها المختار عزالدين من خلال الجيش اللبناني. وقالت لـ”النهار”: ” نشكر المختار والجيش على إعادة هذه الأيقونات التاريخية ونأمل أن نتمكن من اعادة مقتنيات أخرى سرقت من دير معلولا بعدما استباحه الارهابيون، وبعض هذه الأيقونات اشتريناها من روسيا والبعض الآخر من صنعنا”. وأضافت “هذه الخطوة تعطينا أملاً بأننا لسنا وحدنا وتساعدنا على الصمود والاستمرار في أرضنا”.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر