12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

12 دورة في برنامج قداسة البابا لتطوير التعليم الكنسي في سوهاج

السبت 02/ديسمبر/2017 - 04:26 م
 الأنبا باخوم - أسقف
الأنبا باخوم - أسقف سوهاج
حازم رفعت
طباعة
عقد نيافة الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة مساء الجمعة لقاء لأمناء وأمينات الخدمة بالإيبارشية حضره الفريق التدريبي للإيبارشية إلى جانب 110 من مسئولي الخدمة بكافة مراحلها وقطاعاتها بالإيبارشية.

تم خلال اللقاء بحث ترتيبات التدريب على المستوى الثاني من برنامج قداسة البابا تواضروس الثاني لتطوير التعليم الكنسي، "1000 معلم كنسي".

هذا وقد شدد نيافة الأنبا باخوم في كلمته على ضرورة قيام أمناء الخدمة بتشجيع الخدام على المشاركة في التدريبات لاكسابهم المهارات التي يتضمنها البرنامج التدريبي المتطور. كما أعرب عن أمله في أن ينقل الخدام ما سيتدربون عليه في الورش التدريبية التي يتضمنها البرنامج، إلى مخدوميهم تعميمًا للفائدة.
هذا وقد تقرر خلال اللقاء عقد 12 دورة تدريبية بكنائس مدن سوهاج والمنشاة والمراغة إلى جانب ثلاثة قرى هي قرى "الحريزات" و "نجع دير العسيرات" و "البهاليل" وذلك خلال الفترة من 12 يناير حتى 25 أبريل 2018، بما يضمن تيسير مشاركة الخدام والخادمات في البرنامج التدريبي.

سبق هذا اللقاء، لقاء آخر عقده نيافة الأنبا باخوم بمقر المطرانية مع الفريق التدريبي للإيبارشية الأسبوع الماضي، استعرض خلاله الخطة التدريبية للفريق.

تأتي هذه التدريبات في إطار المرحلة الثانية من المستوى الثاني للمشروع التعليمي المتطور المعروف باسم "1000 معلم كنسي" والذي وضع قداسة البابا تواضروس آية سفر المراثي "جَدِّدْ أَيَّامَنَا كَالْقَدِيمِ" (5 :21) شعارًا له، وهو برنامج يعتني بتطوير التعليم الكنسي لدى المعلمين الكنسيين، وتدريبهم على استخدام مصادر التعليم الكنسي (الكتاب المقدس، الليتورجيا، أقوال وكتابات الآباء، تاريخ الكنيسة والهوية القبطية.) بشكل يتيح لأبناء الكنيسة التعرف المتزايد والتذوق الدائم للرصيد الزاخر الذي تمتلكه هذه المصادر والذي يصلح في كل الأزمنة والأمكنة كغذاء تعليمي فعال.

كان المستوى الأول للمشروع التعليمي والذي جرت فعالياته على مدار عام كامل (سبتمبر 2016 - أغسطس 2017) قد أهتم بالتدريب على مهارة المعرفة تحت شعار "اعرف". ويسعى المستوى الثاني - هذا العام - للتدريب على مهارات البحث تحت شعار "ابحث". بينما يستهدف المستوى الثالث والأخير والمقرر بدؤه العام المقبل، التدرب على مهارات الابتكار والإبداع تحت شعار "ابتكر".