12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

شايلك علبة على جمب بس غالية شوية.. إحدى العبارات التى أنتشرت فى سوق عقار البنسلين

السبت 02/ديسمبر/2017 - 03:52 م
عقار البنسلين
عقار البنسلين
ابانوب نبيل
طباعة
من شباب اليوم أو الامس لم يذق من حرارة حقنة البنسلين طويلة المفعول التى مثلت وتمثل إلى حد الساعة كابوسا لبعضنا حتى وصل الأمر ببعضهم إلى التخلي عن استعمال مجمل الحقن بسببها، أما بعضنا الآخر، فأصبح لا يتحدث إرضاءاً بطبيعة مايحدث من عدم توافر البنسلين.

حيث أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان،فى سبتمبر الماضى على توفير وضخ 859 ألف و380 حقنة من الأصناف المختلفة لعقار "البنسلين" طويل المفعول المستخدم كمضاد للالتهابات في سوق الدواء المصري والصيدليات، من خلال كافة فروع شركات الدواء المصرية.كما أوضحت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس ادارة شركة أكديما، أن تلك الدفعة تم ضخها من خلال شركة المهن الطبية للأدوية التابعة لأكديما، مشيرة إلى أنه تم الموافقة على استيراد مليون حقنة بنسلين، 100 ألف منها سيتم ضخها بداية الشهر القادم.

فيما اصدر الادارة العامة للصيدلة بالقاهرة يوم 28نوفمبر منشورا خاص بوضع اليات لصرف البنسلين طويل المفعول موجه للسيد الدكتور مدير عام المنطقة حيث جاء نص المنشور (نظرا لعدم توافر صنف بنسلين طويل المفعول بالصيدليات العامة واحكاما للرقابة على الادوية الخاصة بوزارة الصحة يتنبه على السادة الصيادلة بصرف الصنف للمترددين بعد اجراء الكشف والفحوص الطبية ويتم تسليم فوارغ الفيال مرة اخرى للصيادلة وذلك لترشيد الاستهلاك واحكام الرقابة على صرف الادوية ).

فيما صرح الاستاذ "كريم كرم" مسئول ملف الدواء فى مركز الحق للدواء ان صدور مثل هذا القرار هو بمثابة للحفاظ على توافر العقار ومنع استغلال السوق الوداء للعقارات وان العقار سوف يكون متواجد على مدار شهر ديسمبر .

كما صرح مصدر بنقابة الصيادلة بمحافظة سوهاج ان النقابة لم تبلغ بمثل هذا المنشور . 

بينما اشتكى عدد من الصيادلة خلال الأيام الماضية من نقص حقن البنسلين طويل المفعول في السوق الذي يستخدم لمرضى الحمى الروماتيزمية، حيث يحصل عليه المريض مدة تتراوح من 15 إلى 25 سنة بصفة دورية شهريا أو كل 21 يوما، حتى لا يؤثر على القلب مستقبلا.

حيث قامت الشورى برصد بعض الصيدليات والسوال عن امكانية توافرها فى بعض من الصيدليات الكبرى :
حيث قال الدكتور كيرلس شاكر احد الصيادلة العاملينا فى احدى افرع صيدليات دوائى بمحافظة الجيزة ان عقار البنسلين غير متوافر فى كلا من افرع المطبعة والمحافظة والبوابة الاولى والبوابة الرابعة وان المرضى يتجهون الى قسم الشكاوى بصيدليات الاسعاف فيقومون بتسليم الروشتة لاستلام علبة واحدة فقط .

كما قال الدكتور محمد محمود وهو من ضمن بعض الصيادلة العاملين فى افرع صيدليات عابدين فى محافظة سوهاج انه العقار غير متواجد منذ 3 اشهر فى الاسواق فى جميع الفروع.

فيما انتقلت الشورى لاحدى الصيدليات فى منطقة المرج وهى صيدلية الدكتور صموئيل حيث قال الدكتور ابانوب صموئيل ان عقار البنسلين غير متوافر فى الصيدلية منذ شهر يونيو كما قال انه تاتيه الكثير من الروشتات بها عقار الانسولين ولا يستطيع صرفها وذلك لعدم توافر العقار.

من ناحية اخرى انتقلت "الشورى" الى التامين الصحى بمحافظة سوهاج ان عقار البنسلين يصرف لمرضى روماتزم القلب فى العلاج الشهرى له ولكن بالرغم من قيام التامين الصحى بتحرير الروشته الا ان العقار غير متواجد فى صيدليات التامين الصحى .