12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

الصحة في إسبوع.. "برتكولات تعاون بين مصر والسعودية وضخ700 ألف جرعة من طعم الالتهاب السحائي"

الجمعة 01/ديسمبر/2017 - 12:53 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
أميرة السمان
طباعة
شهدت وزارة الصحة والسكان على مدار الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث والتصريحات التي نالت اهتمام وسائل الإعلام لتطوير المنظومة الصحية في مصر.

ضخ700 ألف جرعة من طعم الالتهاب السحائي
أعلنت وزارة الصحة عن ضخ 700 ألف جرعة من طعم الالتهاب السحائى بالقاهرة والمحافظات، لتطعيم المسافرين للمناطق الموبوءة بالمرض.
حيث أكدت مصادر مسئولة بوزارة الصحة أنه لا يوجد تفشى وبائى بمرض الالتهاب السحائى فى القاهرة والمحافظات.
مضيفةً أن عمليات الترصد للأمراض الوبائية مستمرة فى جميع أنحاء الجمهورية، لافتًا إلى أن مصر بها نظام وبائى عالى الترصد ويمكن من السيطرة على التفشيات الوبائية.

تدريب 5 آلاف من الفريق الطبي بالمعهد القومي
أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تدريب 4 آلاف و945 من العاملين بالفرق الطبية من أطباء وفنيين وتمريض، من خلال 315 دورة تدريبية، خلال العام المالي 2016-2017، وذلك بالمعهد القومي لتدريب الأطباء، والذي تم افتتاح تطويرة من قبل فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي في مايو الماضي.

برتكولات تعاون بين مصر والسعودية
ومن جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البرتوكولات تضمنت البرنامج المصري السعودي، والذي يشمل تنفيذ برامج تحويلية ممولة بالكامل من المملكة العربية السعودية لتدريب الأطباء العاملين بأقسام الباطنة العامة، والأطفال، والعناية المركزة، والطوارئ، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون مع شركات الأدوية الخاصة، والذي يشمل تدريب 300 طبيب عظام، و200 ممرضة خلال العام الجاري، وتنفيذ برنامجين لطب الأسرة، وتنفيذ ورشتي عمل للمناظير الجراحية، وبرنامجين تدريبيين في مجال تغذية الأطفال، مشيراً الى تقديم منح للأوائل للحصول على برنامج دولي معتمد من المعاهد الدولية.

الانتهاء من جميع العمليات لمصابي حادث العريش
تفقد الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، بمرافقة الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والقائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء،المصابين بمستشفى معهد ناصر، الذين تم نقلهم جراء الحادث الإرهابى الذى وقع صباح أمس ببئر العبد، بمحافظة شمال سيناء.
موضحاً خلال مؤتمر صحفى بمعهد ناصر، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ150 سيارة إسعاف مجهزة لإخلاء المصابين حسب إصابتهم إلى المستشفيات، حيث تم نقل الإصابات البسيطة إلى مستشفيات بئر العبد، والعريش العام، بينما تم نقل الإصابات المتوسطة إلى مستشفيات الإسماعيلية، وجامعة قناة السويس، فيما تم نقل الحالات التى تحتاج إلى تدخلات جراحية لمستشفيى معهد ناصر، ودار الشفا بالقاهرة.
مشيراً إلى أنه فور وقوع الحادث كان هناك تواصل بين الوزارة وقطاع الخدمات الطبية للقوات المسلحة، والذى أبدى جاهزيته واستعداده بتقديم الدعم اللازم من أكياس الدم وخدمات طبية أخرى، فيما طالبت مستشفى جامعة قناة السويس الوزارة بتوفير بعض من المستلزمات الطبية مثل البيتادين، والجونتيات، وشاش، والقطن، وخيوط الجراحة، وقساطر وكانيولات حتى تستطيع تقديم الخدمة الطبية بالشكل اللائق للمصابين، وعلى الفور تم إمدادهم بجميع الاحتياجات من الوزارة.
مؤكداً أنه من المنتظر استقبال المصابين تباعاً لمستشفى دار الشفا، ومعهد ناصر وهما من مستشفيات الإحالة بالقاهرة، لافتًا إلى أن نظام مستشفيات "الإحالة" لم يكن موجودًا بالوزارة، حيث تم استحداثه منذ فترة قريبة ليصبح مستشفى الإحالة به كافة التخصصات، والأجهزة الطبية لتكون جاهزة لاستقبال مثل هذه الحوادث الكبرى و أنه تم تزويد مستشفى دار الشفا، ومعهد ناصر بـ9 أطقم طبية تقوم بعملها الآن داخل المستشفتين مكونة من استشاريين من مختلف التخصصات كالجراحة العامة، والأوعية الدموية، والعظام، والمخ والأعصاب، والتخدير، والأشعة، والمسالك، وقلب وصدر، ورعاية مركزة وطوارئ، والأدوية والمستلزمات الطبية، وجميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية اللازمة.

استجابة وزارة الصحة لمساعدتها الطفلة سجدة
فى استجابة سريعة من وزارة الصحة عن قصة مرض الطفلة سجدة والتى تعانى من ضمور بالمخ بعنوان "كل الحدوتة علاج بنوتة" أعلنت وزارة الصحة مساعدتها للطفلة، والتنسيق مع مستشفى زايد لعرض حالتها على الأطباء المتخصصين وإقرار الحالة وبروتوكول العلاج.
وبذكر ان الطفلة تعانى من وجود مياه على المخ أدى إلى زيادة حجم الجمجمة عن الحجم الطبيعى لعمرها، فبعد مدة العلاج وإجراء عملية لسحب المياه من المخ كانت النتيجة "ضمور فى المخ".
وقال والد الطفلة إن مستشفى أبو الريش اليابانى رفض استقبال الحالة على الرغم من إجراء العملية فى المستشفى.

ضبط 7 آلاف قرص ترامادول و849 عبوة دوائية مهربة
أعلنت وزارة الصحة والسكان عن ضبط 7 آلاف و553 قرص ترامادول، و849 عبوة دوائية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة، وذلك من خلال عدة حملات شنتها الإدارة المركزية للتفتيش الصيدلى بمحافظات القاهرة والمنوفية والغربية والبحيرة خلال النصف الثانى من شهر نوفمبر الجاري، وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات.
كما تم ضبط 7 آلاف و553 قرص ترامادول، و52 فيال "ديبوبروفيرا" مدون عليه خاص وزارة الصحة، بالإضافة إلى 200 عبوة أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة بصيدلية بمنشأة ناصر، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم (4858) قسم منشأة ناصر لسنة 2017 للعرض على النيابة العامة المختصة لاتخاذ اللازم بشأن المخالفات المضبوطة.
و ضبط 3 صيدليات ،الأولى بالعباسية بها العديد من المخالفات منها قيامها ببيع أدوية مهربة، واخرى خاصة بالمستشفيات وهيئة التأمين الصحى ومحظور بيعها ، فيما وجد مخالفة للتسعيرة الجبرية ، حيث تم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم (9975) قسم شرطة الوايلي لسنة 2017 للعرض على النيابة العامة المختصة لاتخاذ اللازم بشأن المخالفة.
والأخرتين بمصر الجديدة حيث ضبط بهما 257 عبوة من الادوية المهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة، بالاضافة الى أدوية خاصة بالمستشفيات محظور بيعها وتم تحرير محضرين بالواقعة الاول قيد برقم (12099) جنح قسم شرطة مصر الجديدة لسنه 2017 ، والثاني قيد برقم (20048) جنح قسم شرطة النزهة لسنة 2017 تمهيدا لعرضهما على النيابة العامة المختصة لاتخاذ اللازم بشأن المخالفات المضبوطة.

ضبط كميات من بودرة بيج اللون مطحونة 
تم ضبط كميات من بودرة بيج اللون مطحونة غير مدون عليها أي بيانات بالاضافة الى كمية كبسولات فارغة معدة للتعبئة مجهولة المصدر بإحدى الصيدليات الكائنة بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم (9945) جنح ثالث قسم المحلة الكبرى لسنه 2017 للعرض على النيابة العامة المختصة لإتخاذ اللازم بشأن المخالفات المضبوطةوتابع مجاهد أنه تم ضبط صيدلية أخرى بالدلنجات محافظة البحيرة تقوم ببيع أدوية بأزيد من السعر الجبري المقرر لها، وأدوية منتهية الصلاحية، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم (30316) جنح مركز الدلنجات لسنه 2017 للعرض على النيابة العامة المختصة لاتخاذ اللازم بشأن المخالفات المضبوطة.