12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

الغلاء يذبح عروسة المولد.. و60 % من مصانع الحلوى لم تعمل

الخميس 30/نوفمبر/2017 - 05:46 م
حلاوة المولد
حلاوة المولد
احمد السيد - اميرة السمان
طباعة

الأسعار زادت ما بين 30%و40% عن العام الماضي

على الرغم من تغير الأزمنة والأجيال واختلاف  العصور ؛  لكن تبقى العادات والتقاليد الشعبية راسخة وثابتة، مثل عادة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف،  من خلال شراء عروسة المولد وحلاوة المولد وهى عادة أصيلة في كل بيت.

 لكن هذا العام ومع ارتفاع أسعار الكثير من مدخلات حلاوة المولد فقد ارتفع سعرها، وتباين الإقبال عليها.

وخلال جولة ميدانية بشوارع وميادين القاهرة، لـ"الشورى" تباينت آراء المواطنين في أسعار حلاوة المولد لهذا العام  والتي زادت بنسبة 30 %و40% هذا العام .

 أسعار نار

وجاءت كالتالي «لفة 3 قرص مشكل بـ35 جنيها، ولفة 2 قرص حمصية بـ20 جنيها، وطبق فولية كبير بـ35 جنيها،وطبق حمصية كبير بـ36 جنيها، وطبق سمسية كبير بـ40 جنيها، وطبق مشكل (فولية + سمسمية) 40جنيها، وطبق حمصية صغير بـ18 جنيها، وقرص حمص مسكر بـ13 جنيها، وقرص علف لوز كبير بـ70 جنيها. وسجل طبق مشمشية جوز هند 26 جنيها، وطبق مشمشية جوز هند فسدق 33 جنيها، وقرص بندقية بـ42 جنيها، وقرص كاجو بـ55 جنيها، وقرص لوزية بـ41 جنيها، وقرص فسدقية بـ56 جنيها، وطبق ملبن حبل عين جمل كبير بـ64 جنيها، وطبق ملبن حبل عين جمل صغير بـ32 جنيها، وطبق ملبن بندق كبير بـ60 جنيها، وطبق ملبن بندق صغير بـ30 جنيها، وطبق ملبن فسدق كبير بـ80 جنيها، وطبق ملبن فسدق صغير بـ40 جنيها، وطبق دومية بندق بـ18 جنيها وبلغ سعر قرص علف لوز صغير بـ35 جنيها، وطبق مقصوصة مكسرات بـ28 جنيها، وطبق مشبك بـ30 جنيها، وطبق لديدة بـ35 جنيها، وطبق بسيمة بندق كبير بـ65 جنيها، وطبق بسيمة بندق صغير بـ26 جنيها، وطبق جوز هند فسدق كبير بـ70 جنيها، وطبق جوز هند فسدق صغير بـ45 جنيها، وطبق قشطة بندق بـ30 جنيها، وطبق نوجا بندق بـ20 جنيها، وطبق شكلمة بـ35 جنيها، وطبق جيلي فواكه بـ15 جنيها. كما ارتفعت أسعار العرائس البلاستيكية ما بين 150 حتى 450 والحصان من 130 إلى 300 كما سجل سعر العروسة الحلاوة القديمة ما بين 135 إلى 300 حسب الشغل فيها وقال محمد محمود موظف: إن شاء الله هاشتري، لأن اولادي وأحفادي ليس لهم ذنب اني احرمهم من شيء ،ومهما كانت الأسعار.

وقال أحمد سمير موظف ان هذا الموسم أغلى من العام السابق والاسعار زادت مرتين، وقطعة الفستق بـ 70 جنيه لوحدها في حين أن العلبة زمان كلها كانت بـ 50 جنيه فقط .

 قلة الإقبال

من جانبه قال الحاج سعيد مجدي، صاحب مصنع حلويات بالموسكي، والذى تخصص في صناعة حلوى وعروسة المولد منذ أكثر من 15 عاما، إن مصنعه كان عليه إقبال كبير جداً خلال المواسم السابقة ، لكن خلال العام الماضي والحالى  فقد قل الإقبال عليه بصورة كبيرة، حيث كان يبيع أكثر من 50 ألف قطعة من عروسة المولد والحصان والأشكال التي ينتجها، فيما شهد هذا العام حركة بيع أقل بكثير وبلغت من 15 إلى 20 ألف قطعة فقط، وذلك بسبب الوضع الاقتصادي بالبلاد، وكذلك الأشكال الجديدة من عروسة المولد المصنعة بالقماش والبلاستيك وخلافه والتى أصبح الإقبال عليها أكبر بسبب قدرتها على الاستمرار، لفترة كبيرة بخلاف العروسة الحلاوة القديمة.

فيما يقول عبدالله حمزاوي، - صاحب شادر لبيع حلوى المولد- ،"إن 60% من مصانع الحلوى لم تعمل هذ العام، ولم تقم بإنتاج أى حلوى بسبب ارتفاع أسعار السكر مما أدى إلى قلة عدد الشوادر بسبب الغلاء.

بينما قال محمد حنفي، صاحب محل حلويات بمنطقة الفجالة، إن أسعار علب الحلوى الصغيرة وزن 1.5 كيلو جرام تبدأ من 60 جنيهاً في المناطق الشعبية في القاهرة ، وتصل إلى نحو 120 جنيهاً للحجم الأكبر مضيفاً أن الطلب الأكبر من المواطنين فى المنطقة على علب الحلوى الصغيرة، بسبب انخفاض سعرها، موضحا أن أسعار العام الجاري ارتفعت بنسبة 25%، مقارنة بالعام الماضي.    وأيده سلامة الصعيدي، صاحب محل حلويات بإمبابة،  والذي قال إن أسعار حلوى المولد النبوي، ارتفعت هذا العام بسبب ارتفاع بعض الأصناف المستوردة، لتبلغ الزيادة أكثر من 15% عن العام الماضي، مؤكداً تراجع عملية البيع والشراء في العام الجاري عن العام السابق.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر