12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

"قطان": التحالف العربي يعيد فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء لإدخال الإغاثة

الثلاثاء 28/نوفمبر/2017 - 10:41 م
السفير قطان
السفير "قطان"
على الشاذلى
طباعة

صرح سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، ومندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدى جامعة الدول العربية، وعميد السلك الدبلوماسي العربي، أحمد بن عبد العزيز قطان، أن قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن قد أعلنت إعادة فتح ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء اعتباراً من يوم الخميس 23 نوفمبر 2017م.

وأشار  السفير "قطان" إلى نص البيان الصادر عن قيادة التحالف، الذي جاء فيه ما يلي «أنه وإلحاقًا لما سبق الإعلان عنه من إجراءات أعقبت استهداف الميليشيات الحوثية لمدينة الرياض في المملكة العربية السعودية بصاروخ باليستي إيراني الصنع تم تهريبه للداخل اليمني، فإن الجهات المعنية في قيادة التحالف قد قامت بمراجعة شاملة لإجراءات التحقق والتفتيش التي تنفذ لتطبيق أحكام القرار (2216) المتعلقة بمنع تزويد الميليشيات الحوثية وأعوانهم بالأسلحة والمواد العسكرية التي يستخدمونها لإدامة العمليات العسكرية في اليمن».

وبناء عليه، فقد تقرر «إعادة فتح ميناء الحديدة لاستقبال المواد الإغاثية والإنسانية الطارئة، وفتح مطار صنعاء لاستقبال طائرات الأمم المتحدة الخاصة بالأعمال الإغاثية والإنسانية. وذلك وفق الإجراءات المعتمدة لدى خلية الإجلاء والأعمال الإنسانية اعتبارا من يوم الخميس الموافق 23 نوفمبر 2017م»، بحسب البيان.

وأوضح "قطان"، أنه استمرارًا لحرص قوات التحالف في الوقوف إلى جانب الشعب اليمني الشقيق وتخفيف معاناته الإنسانية التي تسببت فيها الميليشيات الحوثية فستعلن قوات التحالف قريبا عن خطة عمليات إنسانية شاملة تهدف لمساعدة وإغاثة الشعب اليمني وتسهيل وصول المواد الغذائية لجميع المحافظات اليمنية.

وأكد السفير أن قيادة التحالف جددت دعوتها للأمم المتحدة لسرعة إرسال فريق مختص للاجتماع مع المختصين في قيادة قوات التحالف لمراجعة وتحسين آلية التحقق والتفتيش الخاصة بالأمم المتحدة (UNIVN)، بما يحقق أفضل الممارسات التي تحمي الشعب اليمني وتسهل وصول المواد الإغاثية والإنسانية له، وتمنع الميليشيات الحوثية من تهريب الصواريخ واستهداف دول الجوار.