12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads
لواء.مصطفى مقبل
لواء.مصطفى مقبل

واجبات رجل الشرطة في مجال حماية حقوق الإنسان .

الإثنين 27/نوفمبر/2017 - 09:09 م
طباعة

بسم الله الرحمن الرحيم

"لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ"

صدق الله العظيم

 واجبات رجل الشرطة في مجال حماية حقوق الإنسان .

إن كرامة الفرد انعكاس طبيعي لكرامة الوطن، ذلك أن الفرد هو حجر أساس في بناء الوطن.

 وبقيمة الفرد وبعمله وبكرامته تكون مكانة الوطن وقوته وهيبته والدولة حين تحمي حقوق الإنسان فهي تهدف إلى تحقيق التنمية الاجتماعية والإنسانية والأخلاقية بما يعود على خير المجتمع والبشرية جمعاء .

وتهدف أجهزة الشرطة إلى الصدق والإخلاص في العمل والالتزام بالشرعية والقانون وحسن معاملة المواطنين والحفاظ على كرامتها وصون حرياتها الأساسية .

ومصر بحكم تاريخها الحضاري الممتد عبر آلاف السنين ومهد الرسالات السماوية الثلاث كانت مؤهلة إلى أن تكون ضمن الخمسين دولة التي شاركت في الإعداد وصياغة والتوقيع على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة عام 1948 وكذا العديد من الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بما يعكس الإدراك بأهمية وإعلاء قيم حقوق الإنسان .

فلم تكن حماية حريات وحقوق الإنسان مجرد نصوص تشريعية أو دستورية أو اتفاقات دولية فحسب بل إرادة دول واضحة في إلزام كافة السلطات بكفالة حقوق الإنسان وصون حرياته ووضعها موضع التطبيق والمساءلة في التعامل  

اليومى مع المواطنين .

ولقدسية تلك الحقوق وأهميتها قامت السياسة الأمنية المعاصرة على أسس جادة وموضوعية تدعم القيم الإنسانية وتوفر الأمن والأمان لكافة أطياف المجتمع وتطبيق سيادة القانون والشرعية الدستورية وتصون حقوق وحريات المواطن .

فاستحدثت آليات جديدة استندت على المعايير العلمية والتقنيات الحديثة للنهوض بكفاءة العنصر البشرى لتأهيله لتحمل الأعباء ومواجهة التحديات مع الحفاظ على حقوق الإنسان وحرياته الأساسية .

  وصدرت العديد من القرارات الوزارية والكتب الدورية لهذا الغرض حيث تشكلت لجنة عليا لحقوق الإنسان بوزارة الداخلية تهتم ببحث السبل والوسائل الكفيلة بالحفاظ على حرية المواطنين تحت كل الظروف.

ودراسة المعوقات والأسباب التى تعترض تمتع المواطن بحريته وحقوقه واقتراح الحلول المناسبة لتلافى ذلك.

اقتراح تنظيم ندوات ومؤتمرات ودورات تدريبية تهدف إلى تعميق مفهوم حقوق الإنسان لدى الضباط والأفراد.

دراسة كافة الأساليب اللازمة لتطوير وتنظيم وتطبيق مفهوم حقوق الإنسان بهدف الارتقاء بالمجتمع ككل.

كما قامت وزارة الداخلية بدعم عمليات التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية بحقوق الإنسان سواء مع النيابة العامة أو وزارة العدل من خلال تطبيق القانون على الجميع بكل حيادية وشفافية والمشاركة فى اللجان ذات الصلة لتبادل الخبرات والمعلومات.

وأيضا التنسيق مع وزارة الخارجية لتمثل مصر دوليا أمام اللجان الدولية المعنية بحقوق الإنسان ومناهضة التعذيب والإعداد لمؤتمرات دولية.

وعلى المستوى الدولى :

قامت وزارة الداخلية بإبرام بروتوكول تعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى (U.N.D.P )   بالقاهرة لدعم القدرات فى مجال حقوق الإنسان وعمل دورات تدريبية مشتركة ومسابقات بحثية وتزويد المكتبات بالكتب والمؤلفات والأبحاث الدولية وكافة الدراسات المتصلة بهذا الأمر .

كما قامت وزارة الداخلية بإبرام بروتوكول تعاون مع بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالقاهرة لتبادل الخبرات والمعلومات وعقد الدورات والدراسات ذات الصلة لتعميق مفهوم حقوق الإنسان لكافة العاملين بالوزارة .

وفى الحلقة القادمة نتناول برنامج نشر ثقافة حقوق الإنسان وأطر حمايتها فى العمل الأمنى بوزارة الداخلية.