12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

بالصور.. إستمرار ظهور حمام ليلاً فوق سماء دير الرزيقات

الإثنين 13/نوفمبر/2017 - 12:09 ص
الاحتفال بمولد مارجرجس
الاحتفال بمولد مارجرجس
حازم رفعت
طباعة

توافد الميئات من الاقباط من انحاء ربوع الجمهورية، اليوم الثلاثاء، إلي دير القديس مار جرجس الروماني بجبل الرزيقات بمركز أرمنت جنوبي غرب الأقصر للمشاركة في الاحتفال السنوي بذكري مولده.

يتبرك "الأقباط" خلال المولد الذي يستمر لـ6 أيام متواصلة بدير القديس فيمارسون خلال المولد طقوسهم الدينية المعتادة من إقامة الصلوات والوفاء بالنذور وشراء الحلويات والهدايا.

  وفي نفس السياق تتوالى ظهور “مارجرجس” منذ بدء المولد يوم الجمعة الماضي بمدينة الأقصر ،حيث بدأت الظهور علي شكل حمام يحلق فوق زائرين الدير مما جعل بعض الزور يقول إنه حمام يحلق في السماء ،وليس له علاقة بالظهور

ولكن حدث شيء غريب فجاء كل الزائرين ،الحمام يتوجه فوق صلبان الكنيسة علي هيئة صليب يدور حول الكنيسة ،و الزائرين ،مما أثر الزور المتواجدين فبدأ الكل بتمجيد البطل الروماني
ومن جانبة كشف القس كاراس الجورجي - أحد آباء ورهبان الدير، أن مولد الرزيقات من أهم المولد القبطية ويبدأ في17/11 وينتهي في16/11 من كل سنة، كما أن المولد يعمل على تنشيط السياحة في مصر ،ويأتي الزائرين من جميع أنحاء العالم.
وأشارت أحد الزائرين المرشدة السياحية”مايفنا جرجس”أن الظهورات تتوالي منذ سنين واعوام عديدة لكن هذه السنة تبدأ منذ بداية المولد ،مما اثر دهش حول زور البطل الروماني من بداية المولد

كما قالت ميريت مهني، أحد زوار المولد، هذه هي الزيارة الأولى لي للدير بعد زواجي وحرصت وزوجي على المشاركة في الاحتفال السنوي بمولد القديس مار جرجس حتي يبارك لهما الله حياتنا ويرزقنا بأولاد صالحية.

ويضيف بولس قديس، من الزوار قائلاً: أحرص سنويًا علي المشاركة في الاحتفال بمولد القديس مار جرجس لأفوز ببركته وتحصل له العناية أقطع مسافة تزيد عن الـ300 كيلو متر قادمًا من محافظة سوهاج لهذا الغرض.

ومن جانبه تعلن محافظة الاقصر حالة الطوارئ لتوفير مياه الشرب والتيار الكهربائي ومعدات الحريق كما تنتشر المحال والمطاعم والمكتبات والسوبر ماركت ويتحول الاحتفال إلى مناسبة ينتظرها المئات من الباحثين عن الشفاء وأصحاب الحاجات.

يشار الي أن تاريخ بناء الدير يعود إلي الفترة ما بين عامي 1850 إلي 1870 ميلادية وفي بعض الروايات الأخرى إلي ما قبل عام 1896 في عهد الأنبا مرقص أسقف كرسي إسنا في ذلك الوقت وورد ذكره في كتابي تحفة السائلين ودليل المتحف القبطي.

كان قد وضعت مديرية أمن الأقصر ،خطة أمنية محكمة لتأمين الاحتفالات ،حيث تفقد اللواء عصام الحملي ، مدير أمن الأقصر الدير واطمأن علي الوضع الأمني داخله.

وتشمل الإجراءات الأمنية التي يتم اتخاذها إخضاع مداخل ومخارج مدينة أرمنت لعمليات تفتيش دقيق للمغادرين والقادمين للمدينة كما أن قوات الأمن عززت تواجدها في جبل الزريقات المتاخم للمنطقة التي يوجد بها الدير ووسعت من دائرة الاشتباه بين القادمين والمغادرين.

يذكر أن مديرية الأمن أعلنت استنفار أمني مشدد وشنت حملات تمشيط للمناطق الجبلية المتاخمة للدير بهدف تأمين الزائرين من الأقباط والمسلمين.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر