12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

الأوقاف في إسبوع.. افتتاح مساجد جديدة بالمحافظات وتوزيع لحوك صكوك الأضاحي

الجمعة 10/نوفمبر/2017 - 12:27 ص
وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف
أحمد السيد
طباعة
شهد الإسبوع المنصرم نشاطًا مكثفًا للدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، حيث قام بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي باعتماد اختبار 40 محفظًا ومحفظة من التابعين للجمعيات الأهلية، كما قام بتوزيع 10 أطنان من اللحوم ضمن مشروع صكوك الأضاحي، ويختتم الوزير إسبوعه بافتتاح مسجد الشهيد ممدوح على السيد بمدينة الباجور بمحافظة المنوفية، وهو أحد شهداء مذبحة رفح التي راح ضحيتها 25 مجندًا في 19 أغسطس 2013.

افتتاح مسجد الشهيد ممدوح علي السيد
يفتتح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، والدكتور هشام عبد الباسط محافظ المنوفية، اليوم الجمعة، مسجد الشهيد ممدوح على السيد بقرية المقاطع التابعة لمركز ومدينة الباجور، وذلك بحضور عدد من القيادات الأمنية والتنفيذية والشعبية بالمحافظة.

يذكر أن الشهيد ممدوح على السيد استشهد بمذبحة رفح والتي راح علي إثرها 25 مجندا منهم 21 شهيدًا من محافظة المنوفية بتاريخ 19 أغسطس 2013.

اعتماد نتيجة 40 محفظ ومحفظة
فى إطار التنسيق بين وزارتى الأوقاف والتضامن الاجتماعى، اعتمد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف أمس الأربعاء، نتيجة اختبار 40 محفظًا ومحفظة متطوعين (المجموعة السادسة) من التابعين للجمعيات الأهلية، ليكون إجمالى من تمت إجازتهم حتى تاريخه 1617 محفظًا ومحفظة، وجارِ إرسال كشوف أسمائهم إلى وزارة التضامن الاجتماعى لاستخراج الكارنيهات بالتنسيق بين الوزارتين .

توزيع لحوم على الأسر الفقيرة
 ووزعت مديرية أوقاف السويس اليوم الخميس 3 أطنان لحوم على الأسر الفقيرة والمحتاجة فى مختلف احياء المحافظة ضمن قافلة الخير لتوزيع اللحوم.

 وتسلمت مديرية أوقاف أسيوط، الأمس الأربعاء، 10 أطنان من اللحوم ضمن مشروع صكوك الأضاحي، وذلك في إطار الدور الاجتماعي لوزارة الأوقاف، تحت رعاية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف.
 
وقال الدكتور عبدالناصر نسيم، وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، إنه لجنة التوزيع المشكلة من مديرية الأوقاف بأسيوط، تسلمت الدفعة الأولى من لحوم صكوك الأضاحى ، و التى تقدر بـ 10 أطنان  من اللحوم الطازجة، وتستهدف عشرة آلاف أسرة من الأسر الأشد احتياجا فى مدن و قرى و نجوع و عزب محافظة أسيوط .
 
وأضاف وكيل وزارة الأوقاف بأسيوط، إن الوزارة خصصت 20 طنا من اللحوم الطازجة، هدية وزارة الأوقاف من صكوك الأضاحي لمحافظة أسيوط ، يتم التوزيع فيها على مرحلتين من الآن فى القرى و النجوع و العزب الأشد احتياجا.
 
افتتاح مسجد عزبة النجدي
 افتتح الشيخ صبري عبادة مستشار وزارة الأوقاف والعميد عبد الله لاشين عضو مجلس النواب عن مركز أبو كبير، مسجد الرحمن عزبة النجدى التابعة لوحدة منشأة رضوان المحلية مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية، بحضور المهندس أحمد حامد سكرتير مركز ومدينة أبو كبير نائبا عن السباعى عبد الرحمن رئيس مركز والمدينة وعدد من أهل القرية والقرى المجاورة لها.

وأدى صبرى عبادة خطبة الجمعة، وتطرق خلال خطبته إلى عيد تحرير سيناء مطالبا الجميع بالعودة بالأخلاق والتضحية بالغالي والنفيس من أجل البلاد، وأن تذوب كل المناصب والفروق الاجتماعية لتخطو مصر إلى بر الأمان وتذخر بالأمن والأمان.

السفر مع قافلة دعوية لرأس غارب
 قرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، السفر على رأس قافلة دعوية  طبية وإنسانية يوم الجمعة المقبلة لمدينة رأس غارب لمحافظة البحر الأحمر،  لتقديم مساعدات نقدية وتوفير كمية من البطاطين لبعض الأسر المتضررة من السيول، وذلك فى ضوء الدور الاجتماعى لوزارة الأوقاف.
 
 وقال بيان صادر عن وزارة الأوقاف، إن القافلة  تضم رئيس القطاع الدينى الشيخ جابر طايع، ونخبة من شباب علماء الأوقاف، والقافلة الطبية الإنسانية على رأسها لواء دكتور مجدى شبل رئيس الإدارة المركزية بمستشفى الدعاة، كما سيتم عقد اجتماع بقيادات الأوقاف بمحافظة البحر الأحمر لحثهم على الوقوف بكل ما يستطيعون إلى جانب أشقائهم ممن تأثروا جراء السيول.
 
إنهاء إجراءات افتتاح منفذ لبيع المواد الغذائية
تنهى الأوقاف، إجراءات افتتاح منفذ عملاق ورئيسى للوزارة لبيع المواد الغذائية المتنوعة للمواطنين بمسجد النور بالعباسية، حيث تتوقف الإجراءات على توصيل الكهرباء بعد إنهاء التراخيص مع الحى خلال أيام.
 
وقال مصدرإن المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف "المحمودية سابقاً" والتابعة لهيئة الأوقاف تطوعت لتنفيذ المشروع تحت مظلة الوزارة لسد العجز فى الاحتياجات الغذائية للمواطنين حسب توجه الوزارة مؤخراً فى توفير اللحوم والسكر للمواطنين.

خطة حصر الأوقاف المصرية
 أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خطة الوزارة لحصر الأوقاف المصرية في الداخل والخارج.
 
وأشار الوزير خلال كلمته باجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، إلي أن الوزارة تعاقدت مع هيئة المساحة المصرية بمبلغ 12 مليون جنيه لرفع مساحة جميع أملاك الأوقاف المصرية علي مستوي الجمهورية.
 
وأكد الوزير أنه تم رصد  32 مليون جنيه بالتنسيق مع وزارة الاتصالات لتوفير كافة الإمكانيات لحصر دقيق للأوقاف المصرية وعمل أرشيف الكترونى لها، مشيراً إلى أن 60 موظفاً متفرغين فقط للعمل علي حصر الأوقاف المصرية.
 
وحول الأوقاف المصرية في الخارج، أوضح الوزير أنه لم يتبين لمصر أملاك في الخارج غير اليونان، قائلاً: " كان لدينا جزء في المملكة العربية السعودية، دخل ضمن توسعة الحرم، وعوضت المملكة مصر في هذا الشأن".

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر