12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

حصاد الإسبوع لـ"سحر نصر".. لقاءات مع المستثمرين وبحث خطة لتشجيع الاستثمار

الجمعة 10/نوفمبر/2017 - 12:21 ص
الدكتورة سحر نصر
الدكتورة سحر نصر / أرشيفية
إيهاب عبدالجابر
طباعة
شهد الإسبوع المنصرم نشاطًا مكثفا لوزير الاستثمار والتعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، على الصعيدين المحلي والدولي، حيث استهلت الإسبوع ببحث خطة لتشجيع الاستثمار مع رئيس هيئة قناة السويس مهاب مميش، كما التقت مع عدد من المستثمرين من الدول العربية والأوروبية.

السبت .. بحث خطة تشجيع الاستثمار 
بحثت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة، خطة العمل على تشجيع الاستثمار في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس من خلال تبني سياسات تسهم في تذليل الصعوبات أمام المستثمرين، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى. 

وناقش الجانبان تطورات مشروع تنمية محور قناة السويس، ومتابعة عروض المستثمرين الراغبين في الاستثمار به، حيث أشار «مميش» إلى أن مشروع التنمية بمنطقة القناة نجح الفترة الماضية في تحقيق خطوات جادة على أرض الواقع، بتنفيذ 105 مشروعات جاري العمل بهم واستكمالهم في غضون 3 سنوات لتكون المنطقة الاقتصادية بقناة السويس من أقوى المناطق الاقتصادية في العالم. 

الأحد .. لقاء مع مستثمر إماراتي 
التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالمستثمر الإماراتى عبد الله سعيد آل ثانى، رئيس مجلس إدارة شركة ثانى دبى الإمارات للموارد الطبيعية والتعدين، وذلك بمقر الوزارة فى صلاح سالم. 

وبحث الجانبان زيادة استثمارات الشركة فى مصر فى مجال الاستطلاع والتنقيب عن الذهب، وإزالة أى معوقات تواجه عملها، حيث تعمل الشركة حاليا فى عمليات التنقيب عن الذهب فى منطقة وادى حوضين بالصحراء الشرقية بالتنسيق مع وزارة البترول والثروة المعدنية. 

وذكرت الوزيرة أن الحكومة تشجع على جذب المزيد من الاستثمارات إلى قطاع الثروة المعدنية فى مصر والانطلاق بالأنشطة التعدينية للأمام، مشيرة إلى أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى تنسق مع وزارة البترول والثروة المعدنية لزيادة حجم الاستثمارات فى هذا القطاع الحيوى الداعم للاقتصاد المصرى. 

الأثنين .. وضع مشروعات للشباب ودعم المستثمر الصغير 
التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالدكتورة راندا أبو الحسن، مديرة البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مصر، وذلك على هامش منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ والذى يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى. 

ناقش الجانبان أنشطة الصندوق الاستثماري التنموي الذى سبق أن أطلقته الوزارة بالتعاون مع البرنامج الإنمائى للامم المتحدة، حيث يعمل الصندوق على إنشاء حضانات لريادة الأعمال في مصر، ودعم المستثمر الصغير فى ظل التوجه العالمى حاليا للاهتمام بنوعية الاستثمار، وآثاره على الشباب، حيث سيعمل الصندوق على دعم المشروعات الناشئة التنموية، ولشجيع الاستثمارات التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية في مجالات مثل الحد من الفقر، وتوفير فرص العمل، والطاقة المتجددة. 

وتابعت الوزيرة على أهمية وضع اولوية لمشروعات الشباب فى هذا الصندوق، ودعم رواد الأعمال، وزيادة الدعم للقطاع الخاص للمشاركة في التنمية، وذلك لربط أهداف التنمية مع الاستثمارات ذات البعد الاجتماعي والبيئي والموفرة لفرص العمل، ولتقديم خدمات أفضل للمواطن ذات تكلفة أقل، مع تحفيز نمو الشركات الناشئة من خلال إيجاد حوافز سوقية تسمح بالمنافسة، ودعم المستثمر الصغير عبر الدخول معه في شراكة عبر رأس المال، وتوفير تدريبات فنية للمستثمرين وربطهم مع السوق الخارجي والتكنولوجيا المتطورة. 

كما التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بعبد اللطيف واكد، مدير عام شركة أوبر فى مصر، وأحمد على، مدير السياسات فى الشركة لشمال افريقيا، ورنا قرطام، مدير السياسات بالشركة فى مصر، وذلك على هامش مشاركتها فى منتدى شباب العالم بشرم الشيخ. 

وبحث الجانبان، توسيع نشاط الشركة فى المحافظات، بعد افتتاح مركز شركة "أوبر" الجديد فى مصر للخدمة المتميزة بالقاهرة والذى يعد الأول فى منطقة الشرق الأوسط، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 20 مليون دولار، ويوفر أكثر من 1000 فرصة عمل مباشرة للشباب المصرى بحلول 2020. 


الثلاثاء .. برنامج تشغيل الشباب وتوفير مليون فرصة عمل 
التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، مع بيتر فان غوى مدير منظمة العمل الدولية فى مصر، على هامش منتدى شباب العالم الذى يعقد تحت رعاية السيد عبد الفتاح السيسى. 

وبحث الجانبان، الإسراع فى تنفيذ بروتوكول التعاون الموقع بين الجانبين فى جنيف بشأن برنامج تشغيل الشباب فى مصر، والذى يستهدف توفير مليون فرصة عمل خلال السنوات الثلاث المقبلة، ورفع المهارات الفنية للالتحاق بالقطاعات المولدة لفرص العمل، وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير فرص عمل فى المحافظات الأكثر احتياجا. 

وأشارت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إنه خلال الثلاثة أشهر الماضية تم توقيع 30 اتفاقية تنفيذية، موضحة أن الوزارة تستهدف استثمار أجنبى مباشر بمقدار 10 مليارات دولار، ومع ما نراه فى الربع الأول من السنة المالية الحالية، فإن البنك الدولى لصندوق النقد توقع 12 مليار دولار. 

وأوضحت الوزيرة أن الحرص على توقيع الاتفاقيات بمنتدى شباب العالم، أن الهدف الرئيسى هو توفير العمل للشباب، لافتة إلى أنها تريد أن يكون الشاب هو المستثمر ويوفر فرص عمل فى الفترة المقبلة. 

وأضافت سحر نصر ، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إنه تم توقيع 7 اتفاقيات استثمارية بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وتعد من أهم المناطق والمشاريع القومية التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى . 


الأربعاء .. فرص استثمارية فى محور قناة السويس والعاصمة الإدارية 
كما التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بتيمو سيونى، وزير خارجية فنلندا، بحضور السفيرة لورا كانسيكاس، سفيرة فنلندا لدى القاهرة، وذلك على هامش مشاركة الوزيرة فى منتدى شباب العالم. 

وبحث الجانبان، زيادة التعاون الاقتصادى والاستثمارى بين البلدين، وفى هذا الإطار، أكدت الوزيرة أن مصر قامت بعدة خطوات لتحسين بيئة الاستثمار والاعمال فى اطار البرنامج الاقتصادى لمصر، حيث صدق الرئيس عبد الفتاح السيسى، على قانون الاستثمار، وأصدر المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار. 

ودعت الوزيرة، وزير خارجية فنلندا، إلى تشجيع المستثمرين فى بلاده على ضخ استثمارات جديدة فى مصر فى ظل ما تتمتع به من فرص استثمارية كبرى مثل محور تنمية قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة، والعلمين الجديدة. 

وشاركت ايضا الدكتورة سحر نصر بماراثون السلام ضمن فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ. 


الخميس .. زيارة جناح مؤسسة "اسمعونا"
وتفقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، جناح مؤسسة "اسمعونا" بقاعة المؤتمرات، والذى أقيم على هامش منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، حيث تعمل المؤسسة على تحقيق التنمية من خلال الربط بين المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدنى. 

واستمعت الوزيرة، إلى شرح من الدكتور محمد فتحى، رئيس مجلس أمناء المؤسسة، حول ما قامت به المبادرة على مدار الثلاث السنوات الماضية، منذ تأسيسها، حيث ساهمت من خلال مبادرة قرية الأمل فى تطوير أكثر من 25 قرية من القرى الأكثر احتياجا، وتوصيل مياه الشرب للمنازل وفتح فصول لمحو الأمية، ورفع كفاءة المدارس وإقامة مشروعات تنموية، والمساهمة فى زواج اليتيمات.