12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

خطوات دقيقة لأستحمام الطفل الرضيع لحظة بلحظة

الأحد 05/نوفمبر/2017 - 12:21 ص
طفل رضيع
طفل رضيع
مروة السوري
طباعة
كثيرات ممن يقبلن على الإنجان يخفن من أهم شىء وهو كيفية التعامل مع تلك الزائر الصغير الذى يجب ان يتم الاهتمام برعايته وتنقيته من جميع الشوائب التى لصقت بجسده منذ لحظة الولادة  فالحفاظ على بشرة طفلك يعد أمراً بالغ الأهمية وضروري جداً لصحته، كما يعتبر وقت الاستحمام مثالياً لتقوية علاقتك مع طفلك الصغير.

فأطباء الأطفال ينصحون بحمام الطفل الرضيع مرتين إلى ثلاث أسبوعياً، وزيادة الوتيرة مع تقدمه بالعمر.

ففي الأسبوع الأول ما بعد الولادة ينصح عادة بإعطاء طفلك حمام باستخدام الإسفنج وقطعة من القماش النظيفة المبللة بالمياه الساخنة، واكتفي بمسح وجهه ويداه باستمرار بالإضافة إلى تنظيف المناطق الحساسة لديه بعد كل عملية تغيير للحفاض.

عند استخدام الإسفنج في حمام الطفل عليك القيام بما يلي:
تحدثي مع الطفل: أثناء تحضيره للإستحمام وتخلصي من جميع ملابسه ماعدا الحفاظ، ولفيه بمنشفة نظيفة.

نظفي منطقة العيون: لدى الطفل بلطف وباستخدام قطعة من القطن النظيف المبللة بالماء الدافئ. تذكري استخدام قطعة جديدة من القطن لتنظيف العين الثانية وامسحي من داخل العين إلى الخارج، ولا تغسلي العين نفسها.

استخدمي قطعة من القماش النظيف: لمسح وجه الطفل وحول الفم والأنف وتأكدي من عدم مزج أي صابون مع الماء!

لا تنسي تنظيف خلف الأذنين وتحت الرقبة وثناياها: وتذكري أنك يجب ألا تضعي أي شيء في قناة الأذن الخاصة بطفلك أو أنفه!

إبقاء طفلك ملفوفاً بالمنشفة النظيفة: قومي بوضع ذراعك خلف ظهره ورأسه، وبيدك الاخرى بللي رأس الطفل بقطعة من القماش مع وضع القليل من الشامبو المخصص للطفل وتأكدي من ألا يسبب هذا الشامبو الدموع للطفل.

اغسلي رأس طفلك بالماء الدافئ: للتأكدي من إزالة جميع اثار الشامبو، من ثم مددي الطفل وقومي بتجفيف رأسه بلطف ووضع المنشفة النظيفة عليه للحفاظ عليه دافئاً.

الان حان دور غسل جسم طفلك الصغير: استخدمي غسول الجسم المخصص للأطفال ذو نوعية جيدة يساهم في جعل المياه أكثر نعومة وطراوة على بشرة الطفل، مع إبقاء المنشفة على رأس الطفل فقط، خلصيه من الحفاظ وبللي قطعة من القماش النظيف ونظفي الجزء العلوي من جسمه، جففيه وغطيه فور الإنتهاء منه.

قومي بنفس الخطوة السابقة ولكن باستهداف الجزء السفلي من الطفل: وتأكدي من أن تقومي بتجفيف الطفل جيداً لأن بقاء جلده رطباً من شأنه أن يسبب تهييج البشرة.

نظفي منطقة الحفاظ باستخدام قطعة من القماش المبللة بالماء الدافئ فقط: وإن كان صغيرك أنثى، قومي بمسح الأعضاء التناسلية من الأمام إلى الخلف، وإن كان ذكراً قومي بمسح المنطقة من الأمام إلى الخلف أيضاً من الانتباه جيداً إن كان طفلك قد خضع للختان.
تذكري ألا تقومي بتغطية الحبل السري بالحفاظ: فهذه المنطقة من الضروري أن تبقى جافة ونظيفة طوال الوقت، كما يجب ألا تخافي من تنظيف المنطقة باستخدام قطعة من القطن النظيف.
لا تنسى أن ترطبي بشرته: بعد أن خضع طفلك للاستحمام رطبي بشرته باستخدام مرطب مخصص للأطفال، وذلك للحفاظ على بشرته.
تأكدي أن تقومي بتجفيف طفلك: تماماً قبل إرداءه ملابسه.
حمام الرضيع بحوض الاستحمام

بعد أن يجف الحبل السري ويسقط، بإمكانك البدء باستخدام حوض الإستحمام الخاص بطفلك كل عدة أيام، لذا احرصي على توفر حوض استحمام خاص بالأطفال. تجدر الإشارة إلى أن استحمام الطفل يومياً قبيل فترة الحبي ليست بالأمر الضروري، لذا اكتفي بثلاث مرات أسبوعياً فقط خلال السنة الأولى من عمره، فالاستحمام اليومي من شأنه أن يصيب بشرة طفلك بالجفاف.
قد تجدين أن طفلك لا يتوقف عن البكاء في عملية الاستحمام، وهذا أمر طبيعي، فبعضهم لا يستمتع بالماء كطفلك، واخرين يجدون راحتهم في الماء، ولكن أنت لست بحاجة لأكثر من 5 دقائق لتنظيف طفلك.