12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

إسرائيل تفجر أنفاق غزة وتتهم حماس

الإثنين 30/أكتوبر/2017 - 07:38 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية
سها البغدادى
طباعة
استشهد ستة فلسطينيين واصيب تسعة اخرون الاثنين بعد تفجير اسرائيل نفقا يمتد الى اراضيها على الشريط الحدودي جنوب قطاع غزة، بحسب وزارة الصحة في قطاع غزة.
واعلنت الوزارة "استشهاد ستة مقاومين هم: محمد مروان الاغا (22 عاما)، وأحمد خليل ابو عرمانة (25 عاما)، وعمر نصار الفليت (27عاما) ومصباح شبير (30عاما) وعرفات ابو مرشد قائد سرايا القدس في المحافظة الوسطى، وحسن ابة حسنين القيادي البارز في السرايا، وإصابة 10 آخرين نقلوا إلى مستشفى شهداء الاقصى بعد أن دمرت الطائرات الاسرائيلية نفقا لسرايا القدس اثر استهدافه بخمسة صواريخ، شرق موقع "كيسوفيم" العسكري شرق خانيونس.
وفي بيان مقتضب قال داوود شهاب المتحدث باسم حركة الجهاد "حكومة الاحتلال يحب ان تعلم اننا لن نتهاون في حماية شعبنا وارضنا".
واعلن الجيش الاسرائيلي الاثنين انه فجر نفقا يمتد من قطاع غزة الى داخل اسرائيل، محملا حركة حماس التي تسيطر على القطاع مسؤولية ذلك.
وقال المتحدث باسم الجيش جونثان كونريكوس لصحافيين انه تم "تفجير نفق ارهابي يؤدي الى جنوب اسرائيل من محيط خان يونس" جنوب القطاع.
واضاف كونريكوس "تم تفجير النفق من داخل اسرائيل بالقرب من السياج الامني. هذه الاجراءات (التي اتخذها الجيش) تأتي في ضوء هذا الانتهاك الخطير وغير المقبول للسيادة الاسرائيلية".
وأكد المتحدث ان الجيش لا يرغب في تصعيد الوضع.
وبحسب كونريكوس فأن النفق يبعد قرابة كيلومترين عن بلدة كيسوفيم.
ولم يكن بإمكانه تأكيد ما اذا كانت حركة حماس حفرت النفق لكنه قال ان اسرائيل تحملها المسؤولية عن كل هذه الانشطة في قطاع غزة.
وفي نيسان/ابريل 2016، اعلنت اسرائيل اكتشاف نفق ممتد من قطاع غزة الى الاراضي الاسرائيلية منذ المرة الاولى بعد حرب غزة عام 2014.