12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

خبير اقتصادي: انتكاسة قريبة للدولار.. والجنيه أبرز الرابحين

الخميس 26/أكتوبر/2017 - 02:04 م
أبو بكر الديب / أرشيفية
أبو بكر الديب / أرشيفية
أسماء صبحي
طباعة
توقع أبوبكر الديب، الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الإقتصادي، أن تحدث انتكاسة كبري للدولار الامريكي خلال الفترة المقبلة، بسبب اعتزام الصين طرح العقود الآجلة للنفط باليوان، وهي خطوة جدية لوقف الهيمنة العالمية للدولار، وهو ما قد يؤدي لإنتعاش الجنيه المرتبط بالدولار.

وقال إن الصين تعد أكبر مستورد للنفط في العالم، لذلك تعتبر بكين من المنطقي جدا أن تشارك عملتها الخاصة اليوان في عمليات التبادل التجاري لأهم السلع، متوقعا أن تكون روسيا أولى الدول الموافقة على بيع نفطها للصين باليوان، لتلحق بركبها الدول المورّدة للنفط من الشرق الأوسط وآسيا.

وطالب الديب، بتطبيق آليات مبادلة العملات مع الصين، تزامنا مع اقتراب اعتماد اليوان كعملة أساسية وفقا لقرار صندوق النقد الدولى الصادر في نوفمبر ٢٠١٥، وهو ما سعت إليه الصين طويلا، لمساواته بنظيره من العملات الأساسية، حيث إن ذلك سيكون له أثر إيجابى على الاقتصاد المصرى، خاصة في ظل ارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر والصين، كما سيعمل علي تخفيف الضغط على الاحتياج للدولار كعملة أساسية للاستيراد في مصر.

وأوضح أن الصين المستورد الأكبر للمواد البترولية، في العالم، مما يفتح الباب أمام تطبيق تلك الآلية وهو ما يؤدي بدوره الي تراجع ملحوظ لسعر الدولار عالميا، ويؤثر سلبا على الاقتصاد الأمريكى، حيث إن الصين أكبر دائن لواشنطن.