12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

رئيس غرفة القاهرة وسفير رواندا يبحثان سبل زيادة التبادل التجاري والاستثماري

الجمعة 13/أكتوبر/2017 - 04:36 م
العربي وسفير رواندا
العربي وسفير رواندا
سماح إبراهيم
طباعة
إستقبل المهندس "ابراهيم العربي "نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة "الشيخ صالح هابيمانا " السفير الرواندي بالقاهرة "لبحث سبل جديدة لزيادة التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

جاء ذلك خلال زيارة السفير لغرفة القاهرة امس لوضع الترتيبات النهائية والاتفاق علي زيارة وفد تجاري واستثماري من رواندا للغرفة خلال ايام في مجالات عديدة منها الزراعة والصحة والتعليم والسياحة والشبكات الكهربائية والبنية التحتية.

وإعتبر الطرفان زيارة الوفد التجاري الرواندي للغرفة خطوة تحضيرية لزيارة الرئيس الرواندي للقاهرة المنتظرة والتي لم يتم تحديد موعدها والتي قد تكون في نهاية العام الجاري بصحبة وفد كبير من المستثمرين والمستوردين وهو ما اشار اليه السفير.

ورحب المهندس ابراهيم العربي بزيارة السفير للغرفة مشيرا الي ان مصر تفتح زراعيها للاخوة الافارقة علي كافة المستويات وهناك توجهات من مسئولي الدولة علي رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم العلاقات المصرية الافريقية في كافة المجالات لافتا الي إن توطيد العلاقات الاقتصادية والاستثمارية يجب ان تبدأ من خلال رجال الاعمال في الدول المختلفة.

ونوه العربي إلي إنه سيتم تنظيم لقاءا كبيرا يضم اصحاب الاعمال من البلدين خلال زيارة الوفد الرواندي للغرفة وترتيب لقاءات ثنائية لبحث سبل التعاون في الفترة القادمة وزيادة الاستثمارات والصادرات والواردات بين البلدين كما انه سيتم تنظيم زيارات للوفد الرواندي الي المصانع المصرية وتفقد منتجاتها لفتح اسواق جديدة في السوق الرواندي.

واكد " العربي" علي إن الدولة تشجع المستثمرين من خلال الاصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها حاليا وتعديل القوانين والتشريعات التي تتعلق بالاستثمار وهناك اتفاقيات مع دول اخري من الممكن الاستفادة منها في زيادة التبادل التجاري كما إن هناك منتجات مصرية كثيرة يمكن للسوق الرواندي الاستفادة منها مشددا علي ضرورة زيادة العلاقات المصرية الرواندية في المجالات المختلفة وهذا يحدث من خلال تبادل الزيارات والاطلاع اكثر علي احتياجات سوقي البلدين من السلع المختلفة.

وأشار العربي الي ان الغرفة ستوفر كافة البيانات عن السوق المحلي للمستثمرين والمستوردين الروانديين مطالبا الجانب الرواندي بتوفير المعلومات اللازمة عن سوق بلادهم حيث ان ذلك سيدعم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين مستقبلا.

من جانبه قال السفير الرواندي إن مصر تمثل لنها اهمية كبيرة في القارة الافريقية نتيجة العلاقات التاريخية التي تربط البلدين كما ان مصر لها مميزات تجعلها مقصد معظم الدول من خلال موقعها المتميز وتعتبر مصر هي المنفذ الحقيقي للدول الافريقية مشيرا الي ضرورة الاستفادة من العلاقات الطيبة بين رئيسي البلدين وتطوير إنعكاسها علي العلاقات الاقتصادية والتجارية مشيرا الي إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لرواندا في الفترة السابقة كان لها مردودا طيبا علي دعم العلاقات بين البلدين مشيرا الي إن زيارة رئيس بلادة لمصر المنتظرة تعكس مدي العلاقات الطيبة بين رئيسي الدوليتن.

ونوه السفير إلي إنه يتم التركيز في رواندا علي احتياجات المواطنين الاقل والمتوسطين في رواندي ولذلك هناك فرص استثمارية في قطاعات كثيرة منها البنية التحتية والتعليم والزراعة والصحة والسياحة وهو ما يمكن ان نتعاون فيه مع الجانب المصري والاتفاق علي اقامة هذه الاستثمارات وزيادة تصدير المنتجات المصرية الي السوق الرواندي مؤكدا ان المواطن الرواندي يفضل المنتجات المصري عن باقي المنتجات من الدول الاخري مشيرا الي إن الفترة القادمة ستشهد تكثيف التعاون بين السفارة التي تعتبر حلقة الوصل بين رجال الاعمال الروانديين وغرفة القاهرة التي تمثل الجانب المصري من مجتمع الاعمال لزيادة التبادل التجاري واقامة استثمارات مشتركة تفيد البلدين.