12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

قانون ترخيص التوك توك سيقضى على بلطجة السائقين و يعالج مشكلة البطالة

الجمعة 08/سبتمبر/2017 - 12:46 م
الشورى
دعاء رحيل
طباعة

إنتشرت فى السنوات الماضية مركبة التوك توك التى أصبحت وسيلة مواصلات ضرورية وملحة فى الشارع المصري خاصة مع عدم توفير المواصلات فى الشوارع،لكن مع إنتشارها الكبير لابد من ترخيصها وتقنينها لتكون وسيلة مؤمنه لكل من يركبها ومن ثم قام مجلس النواب بتقديم قانون لتقنين التوك توك. وفى هذا الصدد قامت الشوري بجمع الآراء حول هذا القانون.


- قال النائب محمد الفيومي عضو الادارة المحلية بالبرلمان ،لابد من ترخيص التوك توك لكي يكون مركبة معلومة ، و مطابق للشروط لكي لا نجد بلطجي او طفل سائق التوك توك لأن جرائم السرقة والخطف متصلة بشكل كبير بالتوك توك حيث أن التوك توك ليس له هوية سهل إستغلاله في الجرائم ،في عند ترخيص التوك توك سوف يكون من يعمل به لا يققل عن 18 عاما،فلابد من تقنين التوك توك ،فاذا وجدت الاحياء توك توك من غير رخصه تقوم الشرطة ،بمصادرته ،فالتوك توك أصبح واقع ملموس لابد الاعتراف به فهو مركبة لها طبيعة خاصة ، فلابد من التعامل معها وتقنينها والاعتراف بها ،حيث اذا قام السائق بها باي حادثة ،يكون هناك طرف خيط للإيقاع به ،ومحاسبته على جريمته فحصول التوك توك على لوحة ارقام كباقى وسائل المواصلات نتفادى عيوبه و حوادثه التي تنتج من سائقي التوك توك الصغار او البلطجية المدمنين فقط.


- بينما قالت الاستاذه نجلاء سامي نقيب التكاتك ترخيص التوك توك سواق التوك توك من سنه 21 سنة ،فالسائق المحترم يقوم بعمل الرخصةعلى الفور ،لكن هناك سائقين يريدوا عمل مشاكل دائما معترضين على هذا القانون ويرفضوه ،هذا دور الدولة اذ لم تجد سائق معه رخصة تقوم الدولة بمصادرة التوك توك ،فدور الدولة مراقبة الاحيا ،وتفعيل المرور ،فالمطلوب أى حى يجد توك توك بدون رخصة يصادر هذا التوك توك ويحاكم صاحبه ،وسائقه ،فإذا نفذ هذا القانون وتم تقنينه سيقضي على بلطجية التوك توك ،والاطفال السائقين ،فلابد من الارتقاء من كيان التوك توك ،لانه كيان كبير وله مهمة كبيرة وخاصة أنه قضي على نسبة كبيرة من البطالة ،لكن.الأحياء للاسف غير فعالة معنا ،ولم تساعد لتقنين التوك توك ،وترخصه ،فإذا وجد قانون أصبح مركبة ،مناسبة حيث أى سائق هيفكر عمل مشكلة هيخاف لانه سوف يتم معرفته من خلال الترخيص.


- وقد أكد  النائب أشرف إسكندر عضو اللجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب إن التوك توك غير آمن بشكل كبير إلا أنها تعد مهمة ذات ضرورة ملحة فى القري والنجوع بسبب عدم توافر المواصلات بها ،فالتوك توك يستطيع دخول أماكن لاتستطيع السيارات الدخول إليها ،موضحٱ لابد من تقنين التوك توك ،وترخيصة فى المرور ،وحصوله على لوحة أرقام كباقى وسائل المواصلات لتفادى مشاكله،منوها لابد من ترخيصيه وأن يكون السائق بالغ السن القانونى.


- وأضاف  محمد بدوى عضو لجنة النقل والموصلات ، أن الكثير من أفراد الشعب يجيدون سواقة التوك تزك و أنه مفيد لكبار السن، غير إنه أصبح يوفر فرص عمل لـ3 ملايين شاب، لذلك على الدولة وضع ضوابط وإصدار ترخيص ومحافظ الجيزة بدأ قبل ذلك فى إصدار ترخيص لـ20 % من التوك توك . 

مشيرٱ، أنه يجب منع سير التوك توك فى الشوارع العامة وفتح خط خاص للسير مثل خط العجل الموجود بالدول الأوروبية. فلابد من تقنينه وترخيصه ووضع أسسس له ،ولسائقيه وٱخراج رخصة لكل سائق لكى يصل للسن القانونى السائق ولا يشتغل به الاطفال.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر