12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

أبرزها "لقاء رئيس وزراء الهند وتنفيذ مشروعات مع الصين".. نشاط "السيسي" خلال اليوم الأخير لقمة "بريكس"

الثلاثاء 05/سبتمبر/2017 - 02:13 م
الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الصيني
دعاء رحيل
طباعة

حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي، على مدار ثلاثة أيام متصلة فعاليات قمة "بريكس"، المقرر أن تنتهى فعاليات القمة اليوم الثلاثاء، وذلك بعد تلقى الرئيس المصري دعوة لحضور القمة من قبل الرئيس الصيني، تشى جين بينج. حيث شارك عدد كبير من القادة في قمة"بريكس"، منهم رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، ورئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، ورئيس غينيا ألفا كوندى، بالإضافة إلى لقاء عدد من رؤساء كبرى الشركات الصينية، التي تقوم بتنفيذ مشروعات في مصر.


وترصد "الشورى" في التقرير التالي، نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي المكثف خلال فعاليات اليوم الأخير لقمة "بريكس".


- لقاء رئيس وزراء الهند:
التقى الرئيس، بناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي، على هامش فعاليات قمة "بريكس"، وأعرب الطرفان عن أهمية استمرار التنسيق والتعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبه أوضح المتحدث الرسمي بإسم رئاسة الجمهورية، علاء يوسف، أن السيسي رحب بالقاء الذي جمعه برئيس وزارء الهند، وذلك عقد لقاءات كثيرة جمعت الطرفين، مشيرًا إلى حرص مصر على تطوير علاقات التعاون مع الهند فى جميع المجالات، بما يساهم فى تعميق أواصرالصداقة والروابط التاريخية التى تجمع بين البلدين.

وعلى صعيد أخر، أشاد رئيس وزراء الهند بالزخم الذى شهدته العلاقات بين البلدين على مدى العامين الماضيين، مؤكدًا قوة علاقات الصداقة الوثيقة التى تربط بينهما، وحرص الهند على دفع وتعزيز التعاون مع مصر على الأصعدة المختلفة، خاصة فى المجالات الاقتصادية والعلمية والثقافية.


- لقاء رئيس جنوب إفريقيا:
التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما، خلال اليوم الثالث والأخير لقمة "بريكس"، المنعقدة في الصين، ويهدف ذلك اللقاء إلى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وتعزيز سبل التعاون في عدة مجالات.

- لقاء مجموعة من الشركات الصينية:
أوضحت وزيرة الاستثمار المصري، الدكتورة سحر نصر، أن الرئيس السيسي سيعقد لقاء مع مجموعة من كبرى الشركات الصينية، خلال فعاليات اليوم الأخير لقمة "بريكس"، مؤكدة على حرص مشاركة القطاع الخاص فى جميع المجالات الحيوية الخاصة بالاقتصاد، موضحة أن قانون الاستثنمار الجديد يزيل كل العقبات التي تقف في وجه المستثمرين في مصر.

- لقاءه مع الرئيس الصيني:

كما شهد اليوم الأخير من فعاليات قمة "بريكس"، على لقاء الرئيس السيسي مع الرئيس الصيني "تشى جين بينج"، وذلك للاتفاق على التعاون الأمنى بين وزارة الداخلية المصرية، ووزارة الأمن العام الصينية.


كما ناقش الرئيسان عدة اتفاقيات خاصة بالتعاون الاقتصادي والفني بين الطرفين، وتخصيص منحة قدرها 300 مليون يوان صيني لمصر، لتنفيذ مشروع القمر الصناعى مصر سات 2، والاتفاق على مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى، ووزارة التجارة الصينية، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات كثيرة، على رأسها القطار المكهرب الذي من المقرر أن يربط "بلبيس" بمدينة "السلام بالعاشر من رمضان".