12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

الفقي يلتقي بمدير منتدى ريميني بإيطاليا لزيارة معرض عن المهاجرين لإيطاليا

السبت 26/أغسطس/2017 - 12:41 م
الشورى
طباعة

الإسكندرية - إبراهيم فوزى


التقى مدير مكتبة الاسكندرية الدكتور مصطفي الفقي اليوم بمدير منتدى ريميني بإيطاليا السيدة إيميليا جوارنييري، وتنظم منتدى ريميني الذي يختتم اعماله غدا حركة ثقافية روحية بعنوان : "شراكة وتحرر عظيم " وهي حركة داعمة للتوجهات الأصلاحية لبابا الفاتيكان فرانشسيكو وتدعم انفتاحه على الديانات والثقافات الأخري .

وأعرب الفقي عن سعادته بالمشاركة في المنتدى تلبيه لدعوة وجهها المنتدى عبر الاكاديمي المصري المقيم في ايطاليا د. وائل فاروق الباحث في الأدب المقارن وهو العضو الأجنبي الوحيد في اللجنة التنظيمية التي يرأسها خوليان كارون وأبدى الفقي استعداد مكتبة الاسكندرية لتوقيع مذكرة تفاهم مع المنتدى ، للتعاون في أنشطة مشاركة تدعم رسالة المكتبة في التواصل الحضاري بين مصر وشعوب العالم .

وزار الفقي معرضا على هامش المنتدى لمجموعة swap ( شارك مع جميع الناس ) وهي مجموعة تضم ناشطين مصريين وتعرض نماذج ناجحة لاندماج المهاجرين القادمين من دول خارج اوروبا والتقط صورا تذكارية مع شباب المنظمين .

وخلال مؤتمر صحفي اكد مدير مكتبة الإسكندرية ان المكتبة مؤسسة عالمية على ارض مصر تمثل اشعاعا ثقافيا في حوض البحري المتوسط، ولها علاقات تشابك ثقافي وحضاري مع دول المنطقة شمال وجنوب المتوسط، وهي تحرص علي أن يكون هناك تفاعل كثيف مع هذه المنطقة المهمة من العالم، التي شهدت التاريخ والحضارة، وظلت مركزا مهما للتفاعل الثقافي علي مدار قرون، لم تغب عنه مكتبة الإسكندرية قديما، والآن تسعي المكتبة أن يكون لها هذا الدور. ولفتت الى ان المكتبة تتبني مع مؤسسات عالمية فكرة لاحياء مسار العائلة المقدسة كجزء من رسالتها الداعية للتسامح وحوار الاديان .
ووصف الفقي زيارة بابا الفاتيكان الاخيرة لمصر بأنها هدية كبيرة ودفعت بعلاقات نصر الدولية الى الأمام لانها كشفت عن ان مصر تنعم بالأمان والاستقرار ونفى الفقي ان يكون الارهاب معبرا عن دين واحد وقال ان الدين هو جزء من الحل وليس المشكلة وكان منتدى ريميني قد بدا اعماله الاحد الماضي وقام بافتتاحه رئيس الوزراء الايطالي وشارك في ندواته اكثر من ٤٠٠ مفكر وخبير في مختلف المجالات ومن المقر ر ان يتحدث الفقي الليلة عن دلالات زيارة البابا فرنسيس لمصر .

يذكر ان منتدى ريميني تنظمه حركة ثقافية روحية بعنوان : "شراكة وتحرر عظيم " وهي حركة داعمة للتوجهات الأصلاحية لبابا الفاتيكان فرانشسيكو وتدعم انفتاحه على الديانات والثقافات الأخري .

وتشرف على تنظيم المنتدى لجنة تضم في عضويتها الاكاديمي المصري المقيم في ايطاليا د. وائل فاروق الباحث في الأدب المقارن وهو العضو الأجنبي الوحيد في اللجنة التي يرأسها خوليان كارون ويعقد المنتدى انطلاقا من بيت شعر للشاعر الالماني الشهير جوته يقول : " 
"ما ترثه من آبائك عليه أن تكتسبه ليكون ملكك " ويتناول القيم الإنسانية في ظل التغيرات الثقافية التي يشهدها العالم اليوم .