12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

تعرف على فوائد وأضرار الفول المدمس

الخميس 24/أغسطس/2017 - 01:54 م
الشورى
طباعة
كتب: إسلام نادر 

نرصد فوائد وأضرار الفول المدمس وهو يعتبر من الأكلات الشعبية فى البلاد العربية خاصة في مصر، وله مذاق أخر عندما تأكله فى مصر عن أى بلد أخرى، ويعتبرالفول من النباتات التي تتبع البقوليات، وأصله من آسيا الوسطى، كما أنه من النباتات الحولية التي يصل ارتفاع النبتة قرابة (80) سنتمتراً، وتكون ساق النبتىة بزوايا مضلعة، وأزهارها بيضاء مرقطة بالأسود، تكون ثمار الفول على شكل قرون في داخلها حبوب أو بذور تستخدم للأكل، إما مجففة أو مطبوخة أو طازجة، حيث يتميز باحتوائه على البروتين المفيد للصحة.

فوائد الفول المدمس: 

- هو غني بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل "الحديد والفسفور".
- مفيد لصحة القلب حيث يعمل على زيادة مستوى الكولسترول الجيد في الدم. 
- يقاوم التوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم بسبب احتوائه على البروتين وبعض الفيتامينات.
-  يفضل أن يتناول أزهاره من يعاني من احتباس البول لأنها تعمل على ادرار البول.
-  يحتوي نسبة عالية من الألياف التي تساعد في علاج الإمساك الذي يصيب الجسم.
- خفض ضغط الدم لدى النساء في مرحلة سن اليأس، ذلك لأن النساء في تلك الفترة يرتفع لديهم خطر الاصابة بأمراض متعددة و ذلك نتيجة لنقص هرمون الاستروجين.
– يحمي الفول المدمس من الاصابة بالسرطان و خاصة سرطان الفم.
- يحافظ على مستوى السكر في الدم. 
- يحتوي على مواد تعمل على تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض.
كما يوجد إعتقاد خاطئ بين الناس أن الفول يؤدي إلى الخمول والكسل، بل وإلى الغباء أيضاً، بل على العكس فلقد أثبتت الدراسات الحديثة أنه بعد تناول الفول يقوم المخ بإرسال الكثير من الموصلات العصبية للجسم، وبالتالي يؤثر على مزاج الشخص بحيث يشعر بالسعادة والنشاط بعد تناول الفول.

أضرار الفول المدمس: 

- هناك بعض الدراسات التي تؤكد على أن تناول الفول يعمل على إعاقة امتصاص الحديد في الجسم، ولذلك فإن تلك الدراسة تنصح بتناول فيتامين سي مع طبق الفول مثل عصير الليمون أو الجرجير أو البرتقال، حتى يمنع عدم امتصاص الحديد.
 
-كما أن هناك دراسة مصرية تحذر من تناول الفول المدمس في أكياس بلاستيكية وهو ساخن، لأنه يؤثر على الكبد بشكل مباشر، وتفسر تلك الدراسة أن وضع الفول وهو ساخن على درجات حرارة عالية، تؤدي إلى انتقال الكثير من المركبات العضوية الكيميائية الموجودة في الأكياس البلاستيكية إلى الفول. 

- تفول الدم أو ما يسمى بأنيميا الفول أو حساسية الفول، وهو مرض وراثي يحدث بسبب عملية إنتاج إنزيم Glucose – 6 – Phosphate dehydrogenase، وهو إنزيم تحتاجه خلايا الدم الحمراء في الدم حتى تقوم بوظائفها بالشكل الصحيح، فإذا ما أصيب الشخص بالتفول فإن خلايا الدم الحمراء سوف تتحلل بشكل مفاجئ مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم التحللي، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بالمرض الابتعاد عن تناول الفول سواء كان طازجاً أم معلباً.