12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

اليوم الذكرى 75 لديوان المحاسبة قديمٱ ،والجهاز المركزى للمحاسبات حاليٱ برئاسة هشام بدوي

الإثنين 21/أغسطس/2017 - 12:51 م
الشورى
طباعة

تقرير /دعاء رحيل

يمر اليوم الإثنين 75عامٱ على تأسيس الجهاز المركزي للمحاسبات بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم تكريم عددًا من العاملين بالجهاز خلال فعاليات الاحتفال.

وترصد "الشوري " في التقرير التالي أهم 9 معلومات عن الجهاز المركزي للمحاسبات في ذكرى مرور 75 عامًا على تأسيسه.

1- تأسس الجهاز سنة 1942 كأداة للتحكم في المالية العامة، وسمي في الأصل "ديوان المحاسبة".

2- في عام 1964، تم تغيير اسمه إلى الجهاز المركزي للمحاسبات.

3- يشرف الجهاز على الرقابة المالية بعد الصرف على الجهات والإدارات الحكومية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وجميع الشركات التى تساهم بها الدولة والجمعيات الأهلية والجمعيات التعاونية.

4- يعد المركزي للمحاسبات، هيئة مستقلة ذات شخصية اعتبارية عامة تتبع رئيس الجمهورية.

5- يعاون المركز مجلس الشعب في القيام بمهامة في هذه الرقابة.

6- يمارس الجهاز مهامه في: الرقابة المالية بشقيها المحاسبي والقانوني، والرقابة على الأداء ومتابعة تنفيذ الخطة، بالإضافة إلى الرقابة القانونية على القرارات الصادرة في شأن المخالفات المالية.

7- كما يختص الجهاز بفحص ومراجعة أعمال وحسابات أي جهه يعهد إليه بمراجعتها أو فحصها من رئيس الجمهورية أو مجلس الشعب أو رئيس مجلس الوزراء ويبلغ الجهاز نتيجة فحصه إلى الجهات طالبة الفحص.

8- من حق مجلس النواب أن يكلف المركزي للمحاسبات بفحص نشاط إحدي المصالح الإدارية أو أي جهاز تنفيذي أو إداري أو إحدى الهيئات أو المؤسسات العامة أو إحدى شركات القطاع العام أو الجمعيات التعاونية أو المنظمات الجماهيرية التي تخضع لإشراف الدولة أو أي مشروع من المشروعات التي تسهم فيها الدولة أو تتولى فيها الدولة أو تتولى إعانتها أو تضمن حدًا أدنى لأرباحها أو أي مشروع يقوم على التزام بمرفق عام أو أي عملية أو نشاط تقوم به إحدى هذه الجهات.

9-كما يحق للمجلس أن يكلف الجهاز المركزي بإعداد تقارير عن نتائج متابعته لتنفيذ الخطة وما تم تحقيقه من أهدافها وان يطلب منه إبداء الرأي في تقارير المتابعة التي تعدها وزارة التخطيط.