12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

الأعلى للجامعات يوافق على علاج جميع طلاب المراحل الأولى بالجامعات المصرية بالمجان

الأحد 20/أغسطس/2017 - 11:42 ص
الشورى
طباعة


كتب: أميرة ألسمان

المجلس الأعلى للجامعات وافق على فحص جميع طلاب المراحل الأولى بالجامعات المصرية للكشف عن فيرس سى، وعلاج جميع المصابين عن طريق وزارة الصحة والسكان بعد إخطارها بالنتائج أولا بأول وذلك تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسى.

أحمد عماد : العلاج بالمجان لطلاب المراحل الأولى بالجامعات المصابين بفيرس سى.
قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أن الوزارة تدعم قرار المجلس الأعلى للجامعات بإستمرار إجراء المسح الطبى الخاص بالكشف عن فيرس سى بين طلاب المراحل الأولى فى الجامعات المصرية على أن يتم موافاة الوزارة بالنتائج لعلاج الحالات المكتشفة مجانا على نفقة التأمين الصحى مجانا فى 164 مركزا.
وصرح الدكتور أحمد عماد ، أن مجلس الوزراء أصدر القرار رقم 2105 لسنة 2016 ببدء المسح للكشف عن فيرس سى بين 6 فئات بينهم طلاب الجامعات المستجدين لافتاً إلى توفير جميع الأدوية بأكثر من 164 مركز بالجمهورية .
وتابع ، لقد بدأنا المسح فى جامعات القاهرة ، عين شمس ، المنصورة ، المنوفية و9 جامعات خاصة
ان نسبة العدوى لا تتعدى 0.5 % بين المفحوصين، مضيفا فى حالة اثبات وجود الفيرس عند طالب من الطلاب سيتحول لمراكز العلاج مباشرة كاشفاً أن نتائج الفحوصات التى تمت فى الجامعات أثبتت أن نسبة الإصابة بين الطلاب 0.5 %
وأضاف د. عماد، إن الوزارة ستمد الجامعات بالكواشف الطبية اللازمة للكشف عن الفيروس لافتا إلى أن الوزارة تعاقدت مع جهاز الخدمة الوطنية لاستيراد كواشف "فيروس سى" ضمن الخطة القومية لمكافحة المرض، بتكلفة تقدر بنحو 18 مليون دولار.
وأوضح وزير الصحة ، إن التعاقد مع جهاز الخدمة الوطنية يأتى تنفيذا لتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالكشف المبكر عن المصابين بفيروس سى، لافتاً إلى انه سيتم التخلص من الفيروس والوصول إلى المعدلات العالمية فى الإصابة بواقع 1 % بحلول عام 2022
-.توفير 3.5 مليون كاشف لضخها بالجامعات مع بداية العام الدراسى
ومن جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه تم توريد 3.5 مليون "كاشف" خلال الفترة الماضية وتظهر هذه الكواشف إذا ما كان المواطن لديه أجسام مضادة أم لا، وفى حال وجود هذه الأجسام يتم الدخول فى المراحل التالية للعلاجات بإجراء تحليل "PCR" للمريض، موضحًا أن هذه الكواشف تستخدم في القوافل الطبية بمحافظات الصعيد.
وأوضح مجاهد أنه تم تمويل استيراد هذه الكواشف ذاتيا من ميزانية وزارة الصحة، عبر الصناديق الخاصة التابعة للوزارة، و الهيئات الاقتصادية كأمانة المراكز الطبية المتخصصة لافتاً إلى أنه يجرى حاليا إجراء مسح طبى لكافة المواطنين، وتم علاج مليون و550 ألف مريض بفيروس سى بتكلفة تجاوزت 3 مليارات جنيه.
- هناك عدد كبير من الجهات تستهدف الشباب فى المسح الخاص بالكشف عن فيروس سى
وفى ذات السياق أكد الدكتور شريف راشد عضو رابطة مصنعى الدواء إن هناك عدد كبير من الجهات تستهدف الشباب فى المسح الخاص بالكشف عن فيروس سى خاصة من هم أكبر من 18سنة وفق قرار مجلس الوزراء لافتاً إلى أن الأدوية متوفرة وانه سيتم علاج هؤلاء الطلاب على نفقة التأمين الصحى أو نفقة الدولة مؤكدا أن علاج الشباب من الفيروس يمثل آمن قومى وذلك لاستغلال قواهم فى النهوض بالبلاد وتنفيذ المشروعات القومية.