12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

وزير النقل فى مرمى البرلمان المصرى بعد حادث الاسكندرية

الإثنين 14/أغسطس/2017 - 05:41 م
الشورى
طباعة
تقرير: دعاء رحيل

جلسة صاعقة عقدتها لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، اليوم الإثنين، بحضور الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بسبب حادث قطاري الإسكندرية، الذي وقع يوم الجمعة الماضي، بمنطقة "خورشيد" بالإسكندرية، وأسفر عن وفاة 41 شخصًا وإصابة 130 آخرين، تم خلالها محاكمة النواب للوزير وتحميله المسئولية عن الحادث.

- معرفة سبب الحادث وزير النقل لايعلم السبب
وفي بداية كلمته، قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل والمواصلات، إنه لا يعلم حتى الآن أسباب توقف قطار الإسكندرية، مؤكدًا أن التحقيقات هي التي ستكشف ذلك الأمر.

وأضاف "عرفات"، خلال كلمته باجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، اليوم، لمناقشة تداعيات الحادث، أنه يسعى لتطوير 560 مزلقان خلال الفترة المقبلة بإجمالي تكلفة ملياري جنيه، مشيرًا إلى أن أوروبا تعتمد على التكنولوجيا الحديثة والإشارات الإلكترونية، مضيفصا: "نحن تأخرنا 30 عامًا عنها"، لافتًا إلى أن الجوانب الفنية هي الأساس في توفير الأمان حتى لا نعتمد فقط على العنصر البشري".

- الغاء بعض خطوط القطارات خلال الفترة المقبلة
وقال "عرفات"، إنه سيقوم بإلغاء بعض خطوط القطارات خلال الفترة المقبلة، حفاظًا على أرواح المواطنين، قائلًا: "سنضطر غصب عننا نلغي بعض القطارات ومحدش يتكلم لأن أمان الناس وأرواحهم أمر مهم".

وعد بعدم تكرار حوادث القطارات خلال الفترة المقبلة
وعد وزير النقل أنه لن يتكرر حادث الإسكندرية طالما في إرادة وعزيمة لتطوير السكة الحديد"، مضيفًا: "إننا نستلهم العزيمة من الرئيس السيسي"، مشيرًا إلى أن هناك حقيقة لابد من الإعلان عنها وهي أن تلك المشكلات بسبب إرث حرب الاستنزاف.

- تدخل القطاع الخاص
وأضاف وزير النقل، أن إدخال القطاع الخاص في منظومة سكك حديد مصر أصًبح ضرورة مهمة، مثلما تفعل جميع دول العالم، مؤكدًا أن مشاركة القطاع الخاص تتطلب تعديل قانون السكة الحديد، وهو ما تعمل عليه الحكومة خلال الفترة الحالية لتقديم هذا التعديل، مشيرًا إلى أن التعديلات ستشمل أيضًا السماح للشركات الاستثمارية الكبرى المشاركة في المنظومة والعمل على تطويرها بشكل فعال.

وأكد أن مشاركة القطاع الخاص في المنظومة سيعمل على تفعيل الاستثمار والاستفادة الكبرى منه، لافتًا إلى أن الساحة متاحة لمشاركته سواء في إيجار السيارات أو نقل البضائع قائلًا: "العالم كله قائم بالشراكة بين القطاع العام والخاص في السكة الحديد".

- "الناس بتموت كل يوم"
ومن جانبه، قال النائب محمد بدوي دسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، على كلمة الوزير، قائلًا: "نحمل الحكومات السابقة كل اللي حصل ومحلوش المشكلات، السكة الحديد عايزة 120 مليار دولار وإلا الناس تموت كل يوم"، مشيرًا إلى أن الموضوع تخطى وزير النقل وشريف إسماعيل رئيس الحكومة، وأن الموضوع لن يتم حله إلا بتدخل رأس السلطة التنفيذية" في إشارة منه إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وضع خطة واضحة تضمن من حوادث القطارات
فيما طالب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، هشام عرفات، وزير النقل، بالإعلان عن خطة واضحة تضمن منع حوادث القطارات بقدر الإمكان خلال فترة الست شهور المقبلة.

وقال "قرقر" خلال كلمته باجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، اليوم، إن العنصر البشري سيكون موجود في عمل القطارات خلال فترة الستة أشهر المقبلة، وبالتالى لابد أن يكون هناك خطة تضمن الحد من الحوادث.

ودعا وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب جميع النواب، بالخروج بتوصية لاعتبار مشروع تطوير السكة الحديد مشروعًا قوميًا، تكون الدولة ملزمة به، لافتًا إلى أن المبلغ المطلوب لتطوير السكة الحديد وهو 45 مليار جنيه ليس كبيرًا مقابل الحفاظ على حياة الناس.

أنت شريك فى الحادث
فيما هاجم خالد عبدالمولى، أمين سر لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قائلًا: "كنت جاي أقولك استقيل بس ضميرى قالي لا ده بقاله ثلاثة شهور بس".

وحمل أمين سر لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، الوزير، مسئولية حادث الإسكندرية، قائلًا: "أنت شريك في الحادث، وتتحمل مسئوليته مع مجلس النواب بسبب عدم تقديم رؤية وخطة وتنفيذها".