12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

الحكومة تنفي الشائعات من أبرزها توريد وزارة الصحة أدوية منتهية الصلاحية للتأمين الصحى

الإثنين 07/أغسطس/2017 - 10:48 م
الشورى
طباعة

تقرير/دعاء رحيل

تداولت الكثير من المواقع الإلكترونية ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، أكثر من "5" شائعات موجهة للحكومة بشكل مباشر، وكعادتها على مدار اليوم تخرج ببيان ينفي تلك الشائعات التي اعتبرتها وسيلة من وسائل الهدم، وناشدت الوزارة جميع المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات المغرضة التي تستهدف إثارة بلبلة الرأي العام.

★الحكومة تنفي حذف من يتجاوز راتبه 1500 جنيه من البطاقات التموينية

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء، أثير في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بعدم أحقية من يتجاوز راتبه 1500 جنيه، في الحصول على بطاقة تموينية وكذلك حذفهم من البطاقات التموينية.

وتواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، التي نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلًا، مؤكدةً أنه لن يتم حذف أي مواطن يتجاوز راتبه 1500 جنيه من البطاقات التموينية وأن ما يتردد من أنباء تهدف لإثارة وبلبلة الرأي العام.

★الحكومة تنفي وجود صفحة رسمية لجهاز التنظيم والإدارة على "فيسبوك"

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي بعض الأخبار المنسوبة للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من واقع صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وتواصل المركز مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والذي نفى صحة تلك الأخبار المغلوطة التي تم تداولها عن الجهاز، مؤكدًا عدم وجود أي صفحة رسمية للجهاز على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، محذرًا من وجود بعض الصفحات التي تتناول أخبار عن الجهاز على الفيس بوك، وتحاول الزج باسمه في بعض الأخبار المغلوطة وغير الصحيحة ومجهولة المصدر.

وفي النهاية ناشد الجهاز رواد موقع التواصل الاجتماعي بعدم التعامل مع مثل هذه الصفحات والانسياق وراء الشائعات التي تبثها، مشددًا على أنه سيتم اتخاذ كل السبل القانونية حيالها ومن يقف ورائها، مشيرًا إلى أن الموقع الإلكتروني للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ww.caoa.gov.eg هو الأداة الوحيدة الرسمية والمتاحة للتواصل مع جميع المواطنين ولاستقبال كافة الآراء ونشر كل الأخبار المتعلقة بالجهاز

★الحكومة تنفي إصابة الأسماك المصرية بفيروس "بلطي البحيرات"

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء ما تردد في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي حول إصابة الأسماك المصرية النيلية بفيروس "بلطي البحيرات" وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا، موكدةً على أن مصر خالية من فيروس البلطي (Tilapia Lake Virus)، وأنه لم يتم تسجيل أي حالة تفيد بوجود الفيروس، مشيرة إلى أن الأسماك المصرية النيلية في حالة صحية متميزة، وأن السمك "البلطي" المصري من أحسن وأجود الأنواع على مستوى العالم، وأن معامل الوزارة معتمدة دوليًا ونتائجها معترف بها.

وأوضحت الوزارة أن السبب الرئيسي وراء انتشار تلك الشائعة هو قيام مجموعة من الباحثين بنشر بحثًا عن انتشار فيروس (Tilapia Lake Virus) ببعض المزارع المصرية دون أدلة علمية، وقد قامت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" بنشره على موقعها الإلكتروني منذ شهر مايو الماضي بالرغم من أنها ليست جهة اختصاص، وليست جهة إعلان عن أمراض، مشيرةً إلى أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات والاتصالات مع منظمة "الفاو" لطلب سحب هذه المعلومة الخاطئة وتوضيح عدم دقتها.

كما أعلنت الوزارة أنه عقب التنسيق الكامل مع منظمة "الفاو" والتحقق مما تم نشره على موقعها الإلكتروني تم التأكد أن مصر خالية تمامًا من الفيروس، وأن المعلومات التي تداولتها المنظمة حول وجود الفيروس اعتمدت على تقارير بحثية غير مؤكدة ومن جهة غير رسمية.

★الحكومة تنفي استخدام أدوية فيروس «سي» منتهية الصلاحية بالتأمين الصحي

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء، ما تداولته العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء تفيد باستخدام وزارة الصحة أدوية معالجة لمرضى فيروس "سي" منتهية الصلاحية بالتأمين الصحي.

وتواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، التي أوضحت أن تلك الأنباء مضللة، مؤكدةً أن أدوية مرضى فيروس "سي" المتوفرة داخل المستشفيات الحكومية ووحدات التأمين الصحي آمنة تمامًا وصلاحيتها سارية، لافتة إلى حرصها على صحة وسلامة المواطن المصري والعمل بشكل مستمر على توفير كافة الأدوية، بعد التأكد من مطابقتها للشروط والمواصفات المطبقة عالميًا.

وأشارت الوزارة، إلى أن السبب وراء انطلاق تلك الشائعة يرجع بالأساس إلى طلب الشركة الأمريكية المنتجة لمستحضر "كلاتازيف" أقراص، المستخدم في علاج مرضى فيروس "سي"، بمد صلاحية هذا المستحضر لفترة أطول بعد قيامها بإجراء الدراسات العلمية العالمية لها في هذا الشأن، مضيفة أن هذا الإجراء يطبق عالميًا، وتم أكثر من مرة على العديد من المستحضرات داخل وخارج مصر.

وأوضحت الوزارة أنها لم توافق على الفور على طلب الشركة الأمريكية بمد صلاحية مستحضر "كلاتازيف" أقراص، إلا بعد عرض الأمر على اللجنة العلمية المختصة للثبات بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة، التي تتكون من أساتذة متخصصين من كليات الصيدلة وتختص بالبت في قبول أو رفض الطلب المقدم من أي شركة بمد فترة الصلاحية لأي مستحضر دوائي، مؤكدة أن تلك اللجنة أقرت بعد الدراسة العلمية في محضرها بجلسة 23 مارس 2017، بمد صلاحية مستحضر "كلاتازيف" أقراص‏ من 24 شهرا إلى 30 شهرا.

★الحكومة تنفي طرح لحوم حمير في الجمعيات الاستهلاكية

نفى مركز معلومات مجلس الوزراء، ما تردد في العديد من المواقع الإلكترونية، وصفحات التواصل الاجتماعي، عن أنباء تُفيد بطرح لحوم حمير مفرومة بالمجمعات الاستهلاكية، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، موكدةً على سلامة وصلاحية اللحوم المفرومة التي تباع بالمجمعات الاستهلاكية، ومشروع "جمعيتي" للاستهلاك الأدمي، موضحة أن ما يتردد عن طرح لحوم حمير مفرومة داخل المجمعات الاستهلاكية مجرد شائعات لا أساس لها إطلاقًا من الصحة.

كما أعلنت الوزارة، عن استئناف إطلاق قوافل السيارات المحملة باللحوم والدواجن المجمدة للمناطق الشعبية والمكتظة بالسكان التي تخلوا من فروع المجمعات الاستهلاكية لتلبية احتياجات المواطنين، حيث يصل سعر اللحوم البرازيلية إلى 60 جنيهًا بدلًا من 69 جنيهًا، والدواجن إلى 31 جنيهًا للكيلو، لافتةً إلى أنه يتم ضخ 3 أطنان يوميًا من اللحوم والدواجن.