12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

أبرزها "إهداء وزير التعليم العالي درع العلم".. 4 مشاهد لـ"السيسي" خلال الاحتفال بـ"عيد العلم"

الأحد 06/أغسطس/2017 - 04:29 م
الشورى
طباعة
تقرير/دعاء رحيل

حضر اليوم الأحد الرئيس عبدالفتاح السيسي، احتفالية الدولة بـ"عيد العلم"، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، طارق شوقي، ورؤساء الجامعات والمعاهد البحثية، وعددً من كبار رجال الدولة، وذلك في إطار حرص الرئيس السيسي، على عودة احتفال الدولة بـ"عيد العلم" بعد سنوات من التوقف، حيث أكد قبل عامين، على أهمية دعم العلم والعلماء والاهتمام بالبحث العلمي للنهوض بمصر واقتصادها، كما كرم عددً من أوائل الثانوية العامة والخريجين.


- درع العلم هدية للرئيس السيسي
بدأت مراسم الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، للقارئ الشيخ، ياسر الشرقاوي، ثم شاهد الرئيس السيسي، خلال الحفل فيلمًا تسجيليًا عن مستقبل البحث العلمي في مصر، كما استمع إلى كلمة كل من الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والذين استعرضا خلالها جهود تطوير التعليم الجامعي وما قبل الجامعي ومنظومة البحث العلمي، كما أهدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الرئيس عبدالفتاح السيسي، درع العلم خلال الاحتفالية.

- العلم على رأس منظومتنا
وقال الرئيس السيسي، خلال كلمته باحتفالية "عيد العلم": "إننا نجد أنفسنا أمام ضرورة حتمية تقضي بأن يتبوأ العلم مكانه في بلادنا ليصبح على رأس منظومتنا القيمية كثقافة ومنهج تفكير وليس ممارسة عملية فقط، مضيفًا: "عندما توليت المسؤولية حرصت على الفور على الالتقاء بشباب المفكرين وأعضاء أكاديمية الشباب المصرية للعلوم، ثم عقدنا عيد العلم بعد توقف، واستمرت لقاءاتي مع القائمين على البحث العلمي وقيادته وعلماء مصر في الداخل والخارج.. نؤمن بأن العلم والتكنولوجيا مكونات أساسية في عملية الإنتاج والتطوير، والإنتاج هو عصب التنيمية وجوهره".

- زيادة إنفاق البحث العلمي وتعزيز التطور التكنولوجى 
وأضاف، أنه في السنوات الثلاث الأخيرة زاد الإنفاق على البحث العلمي من 11.8 مليار إلى 17.5 مليار جنيه، موضحًا أن مشروعات "بنك المعرفة، والجامعة المصرية واليابانية" تدعم أيضًا البحث العلمي، وأن مصر تنتظر الكثير من مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص ورجال أعمال لتوجيه المزيد من الاستثمارات في مجالات البحث العلمي، وعلى الحكومة إيجاد وسائل للربط بين المؤسسات العلمية والإنتاجية بما يعزز التطور التكنولوجي في جميع أرجاء مصر.
وتابع: "إن الدولة المصرية تعي تمامًا أهمية العلم والعلماء وتؤمن بأن العلم والتكنولوجيا أساس التنمية وجوهرها، ومصر كانت مهدًا لفكرة العلم منذ سالف الزمان وآثار المصريين مازالت شامخة في أركان العالم".

- تكريم العلماء وأوائل الخريجين
وكرّم الرئيس السيسي، علماء مصر الفائزين بجوائز النيل، وجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية والدولة للتفوق، كما كرم أوائل الجامعات والثانوية العامة والدبلومات الفنية ومنحهم أنواط الامتياز.