12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

أبرزها "إلغاء زوايا الصلاة".. 7تصريحات لجابر نصار أثارت الجدل أثناء رئاسة جامعة القاهرة

الأربعاء 02/أغسطس/2017 - 01:16 م
الشورى
طباعة

تقرير:  إنجي طلعت

تسبب د.جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة الجدل حوله بسبب ما قدمه من تصريحات أثناء فترة رئاسته، كان من أبرزها:


إلغاء خانة الديانة:

أصدر نصار قرارًا يخص إلغاء خانة الديانة من الأوراق والمستندات والشهادات الجامعية الخاصة بالطلبة، ووضح أن "إصدار هذا القرار منعًا لوجود تمييز بين الطلبة"، وذكر أن القرار حسن صورة مصر أمام العالم.

إلغاء زوايا الصلاة:

 قام نصار بإلغاء زوايا الصلاة في كليات الجامعة، وذلك
بعد زيارة وفد إسبانى لأحدى الكليات ورؤيتهم لساحة الكلية وهى ممتلئة بالمصلين، ويري أنه منظر لا يليق بالمنظر العام، مشيرًا إلى أنه أضطر للكذب عليهم، قائلا: " عندنا أستاذ مات وبنصلى عليه".

 اختبار مخدرات للطلبة:

 قرر نصار إخضاع طلبة الجامعة لاختبارات المخدرات قائلاً عبر صفحته: "منذ ثلاث سنوات بالتمام والكمال راعنى وهالنى كم الانفلات الذى كان يتبدى بين بعض الطلاب ويتعلق بتعاطى الحشيش أو بعض أنواع أخرى من المخدرات التى يستخف كثير من الشباب للأسف بخطورتها ويعتبرون تعاطيها نوعًا من الوجاهة والروشنة وهو الأمر الذي يفضى إلى كوارث مجتمعية وما يرتبط به من انتشار جرائم السرقة والتحرش وغير ذلك كثير.. وكان من المعتاد أن يضبط الأمن الإدارى بالجامعة طلابا يتعاطون ذلك فى ساحات الحرم الجامعة نهارًا جهارًا".

 منع النقاب:

حيث منع نصار أعضاء هيئة التدريس من ارتداء النقاب داخل قاعات المحاضرات، بالإضافة للممرضات بمستشفى "القصر العيني"، وقدّم دعوى قضائية ضدهم لمنعهم إرتدائه أثناء العمل، مما أثار الجدل على "السوشيال ميديا" ورأى البعض أنه قرار عنصري.


اللي هيقولي الفن حرام هقوله أمك في العش:

  
أكد جابر نصار أثناء حضوره معرض التصوير الزيتي والمائي للفنان التشكيلي حسين نوح، في المكتبة المركزية بالجامعة، عن أهمية الفن والتأمل والإبداع، وقال: "عشان اللي هييجي بعد كده يقول إن الفن حرام.. هقوله أمك في العش ولا طارت". 


منع التظاهرات في الجامعة:

 أظهر عدد من الطلبة غضبهم من قرار جابر نصار بخصوص منع التظاهرات والاحتجاجات داخل الحرم الجامعي، وأشاروا أن ذلك يحجب التعبير عن رأيهم.


 حذف سيرة عقبة بن نافع وعنترة بن شداد:

قال جابر نصار خلال مؤتمر إعادة التوازن للاقتصاد المصري، الذي انعقد بالجامعة، أن سيرتا عقبة بن نافع وعنترة بن شداد عفا عليهما الزمن، واكّد ضرورة حذفهما من المناهج الدراسية واستبدالها بسيرة طلعت حرب حتى ينشأ الشباب على خلفية اقتصادية تقدر على بناء مصر.

 

 

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر