12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
ads
ads

العيد من غير"كحك"

الثلاثاء 20/يونيو/2017 - 11:24 م
الشورى
طباعة

كتبت: أميرة جادو 
مع أقتراب عيد الفطر المبارك وقدومه في ظل الازمة الأزمة الاقتصادية وارتفاع الأسعار أخفت الفرحة بقدوم العيد ، ولا تكتمل فرحة العيد الا "بالكحك والبسكويت " ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهي "المعدة" اذا أمتنع المواطنين عن الشراء وذلك بسبب ارتفاع اسعار الكحك حيث بلغت نسبة زيادة الاسعار70% وفشل الحكومة في السيطرة علي زيادة الأسعار .

من جانبه أكد محمد احمد صاحب سوبر ماركت ان مستلزمات العيد ارتفعت اسعارها بنسبة كبيرة هذ العام نتيجة ارتفاع الخامات المستخدمة فى اعدادها حيث ارتفع سعر الدقيق من 3.50 الى 4 جنيهات, اما كرتونة البيض فقد ارتفع سعرها من 20 جنيها الى 26 جنيها والسكر من 4 جنيهات الى 5 جنيهات و السمن 1كيلو من 11 جنيها الى12 جنيها والسمن 2 كيلو من 22الى 24 جنيها بمعنى ان سعر مستلزمات العيد سوف يرتفع من 15% الى 20%.
وقال "ف.م" عامل فى بسكو مصر ان الاسعار ارتفعت هذا العام بنسبة 500% فأصبح كليو الكحك بحوالى 50 جنيها, والكحك بالفستق ب 70 جنيها, والكحك بالملبن 50 جنيها, وتشكيلة البيتى فور ب 55 جنيها والسكويت ب35 جنيها والبسكويت بالبرتقال والكاكو ب40 جنيها والغريبة باللوز 60 جنيها.
 واضاف محمد حسن عامل فى احد المخبز ان الاسعار لم ترتفع هذا العام كثيرا حيث ان الارتفاع فى المستلزمات لا يتعدى 2% والاسعار تبدأ من 35 جنيها الى 70 جنيها بمعنى انها فى متناول الجميع.
 واشار محمود اسماعيل بائع فى احدى المحلات الى انه بالرغم من الركود السائد فى البلاد الا ان اسعار الخامات مستخدمة فى صناعة الكحك والبسكويت والغريبة والبيتى فور من السمن والبيض و الدقيق والسكر ارتفعت موضحا ان ارتفاع الاسعار سوف يدفع الناس فى الفترة الحالية لشراء مسلتزمات عمل الكعك والبيتى فور من المحلات لانها تعد طريقة اسهل واوفر من البيت.
 وقالت فاطمة ربة منزل انه بالرغم من ارتفاع الاسعار الا انها تشترى جاهز لتوفير للوقت، مشيرة الى ان كيلو الكعك اذا تم عمله في المنزل فهو يحتاج الى كيلو دقيق ونصف سكر ونصف كيلو سمن يعنى مش هيكمل 16 جنيها للكيلو اما الجاهز فيصل سعره من 40 الى 50 جنيها .
 بينما اعربت سعاد ربة منزل عن سعادتها بقدوم العيد موضحة ان الكحك رمز من رموز العيد واضافت انها سوف تقوم بتجهيزه فى المنزل ولن يفرق معها الاسعار، قائلة "احنا بنستنا اى حاجة تفرحنا".

وفي تصريح لـ "صلاح العبد" رئيس شعبة الحلوى باتحاد الغرف التجارية، أن هناك تراجعًا كبيرًا بنسبة 30% في مبيعات حلويات رمضان، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار كحك وبسكويت العيد 15% عن العام الماضي.

كما أضاف أن ارتفاع أسعار كحك العيد يرجع إلى زيادة أسعار السمنة، والمكسرات، والسكر، والزيت، متوقعًا أن الأسبوع الأخير من رمضان يشهد إقبالا كبيرا.

مشيراً إلى أن الحلويات أصحبت أولوية متأخرة بعد اللحوم والدواجن وغيرها من المواد الغذائية الأساسية في البيت المصري، مؤكدا أن شركات الحلوى لجأت لتقليل الأوزان في علب الحلوى، فطرحت علب 3/4 كيلو، وتباع بسعر الكيلو العام الماضي، فالمشترى لا يشعر بفرق كبير عن العام الماضي.

وأكد علي أن الإقبال على كحك وبسكويت العيد بدأ بطلبات الشركات الكبيرة التي تشترى للموظفين والعاملين بها لتوزيعها عليهم، إلا أن هناك تراجعًا بنسبة 10% عن العام الماضي.

كم أشار إلى أن السوق تشهد حالة استقرار وليس ركودًا كما يقول البعض، وأنه من الطبيعي أن السوق تشهد حالة من التأثر بعد "التعويم" .