12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

هبة قطب لـ"الشورى" : 5 نصائح هامة للمرأة الحامل لصيام رمضان

الأربعاء 24/مايو/2017 - 07:06 م
الشورى
طباعة

كتبت: سها البغدادي


تقول الدكتورة هبة قطب للشورى مع اقتراب حلول شهر رمضان الكريم، تدور في أذهان النساء بعض التساؤلات، خاصةً بالنسبة للحامل والمرضعة للمرة الأولى. وأهم تلك التساؤلات هو ما الذي يجب عليهم فعله؟ هل يقومون بصيام الشهر الكريم؟ هل الصيام يمكن أن يؤثر على صحة الجنين، أو على صحتهم؟ وغيرها من الأسئلة التي تأتي في ذهن العديد من الأمهات. يجب قبل البدء في ذكر النصائح التي تفيد المرأة الحامل أثناء الصيام، لابد من زيارة الطبيب قبل شهر رمضان الكريم، والسماع لنصيحة الطبيب حول إمكانية الصوم من عدمه ، بسبب اختلاف الحالة الطبية لكل امرأة عن غيرها، والطبيب وحده فقط هو له الحكم في ذلك.

بوجه عام، هناك عدة نصائح تفيد المرأة الحامل أثناء الصيام، إذا أقر الطبيب بذلك، وهي:
1- اتباع نظام غذائي متوازن:
 لابد للمرأة الحامل أن تتبع نظام غذائي متوازن ومتكامل، يتوافر به كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمها، وطفلها، لتعزيز التغذية المثلى للمرأة والطفل. يمكنك أن تحصلي على نظام غذائي صحي، إذا جعلت وجباتك مشتملة على كافة المجموعات الغذائية الرئيسية من حبوب، خضروات، بقوليات، لحوم، ألبان، فاكهة. ويمكن للنباتين أن يستبدلوا اللحوم بخيار نباتي أخر، مثل المكسرات، الفول، البيض، ومنتجات الألبان. ومن خلال تناول كل مجموعة غذائية تحصل على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها للبقاء في صحة جيدة طوال الشهر الكريم.

2- لا تنسي شرب الماء:
 من المهم جدا للمرأة الحامل أن تحافظ على جسمها وتتجنب الإصابة بالجفاف، حتى لا يتأذى الجنين، لذا إذا سمح لك الطبيب بالصيام أثناء الأيام الحارة الصيفية –وهو يحدث في حالات قليلة جدا- لابد من شرب الماء بكميات كبيرة بعد الإفطار. وفي الطبيعي تشرب المرأة الحامل على الأقل 2 لتر ما في المتوسط كل يوم أثناء ساعات الإفطار، وتزيد لترات الماء كلما ازداد الجو حرارة.

3- تجنبي الأطعمة الغير صحية:
 دائما اختاري الخضروات والفاكهة الطازجة كلما كان ذلك ممكنا. ويمكنك أن تتناولي منها ما تشائي، خاصة إذا كانت منخفض السعرات الحرارية، في ذلك الوقت تعطي لك تلك الأطعمة العديد من الفيتامينات دون القلق من السعرات الحرارية.

4- الاهتمام بالتغذية الجيدة:
 يحتاج جسم المرأة خلال فترة الحمل أو الرضاعة إلى التغذية الصحية الجيدة. وفي حالة عدم الاهتمام بالتغذية الصحية، خاصة ً مع الصياام، قد يتعرض الجسم للعديد من المشكلات الصحية الناتجة عن سوء التغذية التي قد تضر بصحة الأم والطفل.

5- تناول التمر:
 إلى جانب أنه سنة نبوية محببة خلال شهر رمضان، إلا أن تناول التمر أيضًا من الأمور التي ينصح بها للحامل والمرضعة. لأن التمر يمد المرأة الحامل بالطاقة التي تحتاجها، فضلا عن أنه مفيد جدا في تقوية عضلة الرحم خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل.

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر