12:00 | 12 مايو 2017
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
محمود الشويخ
ads
أخبار عاجلة
ads
ads

"الشورى" تنشر علاج ألم أسفل الظهر

الجمعة 30/ديسمبر/2016 - 02:09 ص
علاج الظهر
علاج الظهر
طباعة

 

يعد ألم أسفل يسار الظهر من المشاكل الشائعة عند 60 % من البالغين حيث يعانوا من ألم شديد في أسفل يسار الظهر في مرحلة من مراحل حياتهم  لذلك نعرض عليكم بالتفصيل ألم أسفل يسار الظهر الأسباب وطرق العلاج .

 

وفي الحقيقة أن ألم أسفل يسار الظهر شائع أكثر من ألم أسفل الظهر وهي المنطقة الموجودة  تحت القفص الصدري ولكن يصبح الألم شديد مع مرور الزمن.

 

وبصرف النظر عن الألم الذي يعاني منه الشخص من ألام أسفل يسار الظهر يواجه أيضاً تصلب وتيبس في الظهر وصعوبة تحريك أسفل الظهر كله .

 

ألم أسفل يسار الظهر

 

أسباب ألم أسفل يسار الظهر

 

تختلف ألام أسفل الظهر من شخص إلي أخر لأنها غالباً ما تعتمد علي أسلوب حياة الأفراد.

 

هذه العوامل تساهم في تفاقم ألام أسفل يسار الظهر . يشعر الأفراد بالإحباط في كثير من الأحيان لأن الأشعة السينية لا توضح السبب الرئيسي وراء ألام أسفل يسار الظهر حتي الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي يعطي نفس النتائج. وغالباً ما يضع الأطباء في حيرة حول ما يسبب الألم وفي الحقيقة أن ألام أسفل يسار الظهر تحدث بسبب مجموعة من العوامل.

 

1.إجهاد الظهر :

 

توجد مجموعة من العضلات والأربطة تشغل العمود الفقري، توفر الدعم وحركة جيدة للعمود الفقري. يمكن أن تتمدد بعيداً جداً عند المبالغة في النشاط البدني الذي يرهق هذه الأنسجة. وتحدث تمزقات صغيرة في الأنسجة، مما يتسبب المزيد من الألم .

 

ويمكن أن يحدث في الظهر بسبب السقوط أو الإنحناء المفرط أو الإلتواء أو  رفع الأشياء الثقيلة والسمنة بسبب عدم وجود قوة  في الجسم تساهم في شد الظهر . يزداد هذا الألم سوءاً عند الحركة، السعال، الضحك، العطس .

 

ولعلاج هذه المشكلة يمكنك تطبيق كمادات الثلج علي ألم أسفل يسار الظهر لمدة 20 دقيقة طوال اليوم عدة مرات في اليوم  كما أن الأدوية المضادة للإلتهابات يمكن أن توفر الإغاثة من الألم .

 

 

 

2.الحمل :

 

ألم أسفل يسار الظهر من المشاكل الشائعة في فترة الحمل ويحدث لعدة أسباب، كلما زاد حجم نمو الجنين  يمكن أن يجعل العضلات حساسة وحتي الأعصاب.

وليس من غير المألوف بالنسبة للمرضي الحوامل أن يشكو من ألم أسفل الأرداف والساق بسبب الضغط علي العصب الوركي . وتقوم التغيرات الهرمونية بتلين الأربطة وهذا يخلق ضغط إضافي علي الأربطة الخلفية في المنطقة المنخفض وزيادة وزن الطفل تفاقم المشكلة .

 

وللحد من أثار الحمل علي ألم أسفل الظهر خلال فترة الحمل يجب أن تتبع مجموعة من النصائح المفيدة أولاً الحفاظ علي وضعية جيدة للجسم لكي تساعدك في تقوية العضلات والحفاظ علي مركز الثقل والوقوف بشكل متوازن . مع تجنب احذية الكعب العالي. وضع وسادة بين الركبتين للمسادة في محاذاة العمود الفقري لتقليل الضغط علي أسفل الظهر . والحفاظ علي النشاط البدني أثناء الحمل وإستخدام الثلج أو الحرارة لتخفيف الألم والمشقة. وفي الحالات الشديدة يجب إستشارة الأخصائي .

 

3. عرق النسا :

 

قد يحدث عرق النسا أو تهيج العصب عندما توجد الأعصاب تحت ضغط شديد يؤدي إلي ألم وحرقان مع الشعور بالإنزعاج الشديد. كما أن الجلوس لفترة طويلة والسعال والإلتواء والعطس  والإجهاد يمكن أن يفاقم المشكلة .

 

ولعلاج هذه المشكلة يمكن اللجوء إلي الوخز بالإبرة بالإضافة إلي الأدوية المفيدة في علاج عرق النساء لتخفيف التشنجات العضلية والأم المزمن للظهر أو العلاج الطبيعي وإجراء عمليات جراحية إعتماداً علي حالتك الصحية .

 

4. الإنزلاق الغضروفي :

 

يحدث الإنزلاق الغضروفي بسبب هبوط في عظام الظهر ينتج عنه تهيج الأعصاب المحيطة مما يؤدي إلي التنميل  ومضاعفة ألم أسفل يسار الظهر.  ومع ذلك فبعض الأشخاص لا يواجهوا أي ألم .

 

طرق علاج الإنزلاق الغضروفي ومنها تناول الأدوية المضادة لللألم والذي تخفف الألم . أو اللجوء إلي العلاج الطبيعي مثل الحرارة أو الكمادات الباردة لفترة قصيرة فعالة جداً  وتخفيف الألم .

 

5. عدوي الكلي :

 

يمكن أن تسبب إلتهابات الكلي الألم الشديد في أسفل يسار الظهر. والعدوي تبدأ في المثانة حتي تصل إلي الكلي وتخلق ورم أو إلتهاب أو  ألم أو الحمي والغثيان ايضا يتزامن مع عدوي الكلي وقد يكون الألم بسيط أو مكثف  ويصبح اسوأ مع الحركة أو ملامسة المنطقة.

 

تتطب إلتهابات الكلي زيارة الطبيب للعلاج بالمضادات الحيوية حتي لا تتكرر إلتهابات الكلي وتصبح مزمنة وعادة ما يكون نتيجة مشكلة كامنة بداخل الجسم.

 

يمكن أن تسبب حصوات الكلي سرعة ظهور الألم المبرحة لأسفل الظهر وينتشر الألم بعدها  والإحساس بالحاجة الملحة  للتبول وقد يظهر دم في البول نتيجة تكوين حصوات الكلي.

 

وللسيطرة علي ألم حصوات الكلي غالباً ما يتطلب المزيد من  مضادات الإلتهابات والمسكنات المخدرة. كما أن الماء هو المفتاح الرئيسي لهذه المشكلة وتجنب الجفاف حتي تتمكن من تمرير حصوات الكلي ومنع تشكيل حصوات الكلي.

 

6. تضيق العمود الفقري :

 

تحدث هذه المشكلة بسبب تضيق القناة الشوكية والتعدي علي الحبل الشوكي. وغالباً ما تحدث هذه المشكلة عند الأفراد الأكبر سناً  نتيجة إلتهاب المفاصل أو فتق في الغضروف وتشمل الأعراض الشائعة له تنميل الظهر.

 

يمكن السيطرة علي الألم من خلال الأدوية المضادة للإلتهابات وفي بعض الأحيان تحتاج إلي  لعملية جراحية .

 

7. هناك مجموعة من الأسباب الاخري :

 

توجد مجموعة من الأسباب الاخري لألم أسفل يسار الظهر ومنها تكيسات المبيض، الأورام اللليفة،  مشاكل في الجهاز الهضمي مثل القولون العصبي، مرض القرحة الهضمية أو إلتهاب البنكرياس أو أي مشاكل تؤدي إلي تدهور أنسجة الظهر .

 

أعراض ألم أسفل يسار الظهر :

 

فيما يلي مجموعة من الاعراض الشائعة لألم أسفل الظهر ادناه :

 

 ألم في أسفل يسار الظهر .

 الشعور بالطعن أسفل يسار الظهر .

 ألم حاد في الظهر بالكامل .

 علاج ألم أسفل يسار الظهر :

 

قد يبدو أخذ الأدوية طريقة سهلة للتخلص من ألام اسفل يسار الظهر لكنها غالباً ما تفتقر توفير الإغاثة الفورية للألم لذلك تحتاج اللجوء إلي العلاجات المنزلية البسيطة التي تقدم الإغاثة الفورية طويلة الأمد .

 

 

 

1.الزنجبيل : الزنجبيل من الأعشاب القوية كمضادة للإلتهابات ويساعد في تخفيف ألم أسفل يسار الظهر. ويمكن للفرد أن يستفيد من هذه العشبة علي شكل شاي الزنجبيل أو من خلال تناول عصير الزنجبيل والجمع بين الزنجبيل والخضروات الأخري  كل يوم حتي يهدأ الألم .

 

المكونات :

 

1 بوصة  زنجبيل .

قطعة شاش .

الخطوات :

 

القيام بتقشير الزنجبيل وصرها علي المبشرة.

بعدها لف الزنجبيل المبشور في قطعة الشاش والضغط لإستخراج عصير الزنجبيل هذا العصير يمكنك إستهلاكه مع إضافة العسل .

 يمكنك إتباع هذه العملية مرة واحدة في اليوم للتخلص من ألام أسفل يسار الظهر .

2.  الكركم : الكركم من التوابل المفيدة جداً في علاج ألام إلتهاب المفاصل وهي واحدة من الأسباب الرئيسية لألام الظهر المزمنة .يحتوي الكركم علي مادة مضادة للإلتهابات. يمكن لأي شخص  يعاني من ألام اسفل يسار الظهر إستهلاك شاي الكركم أو الطهي بإستخدام الكركم مع الأعشاب والتوابل الأخري مثل القرفة والريحان والروزماري . للحصول علي الإعفاء اللازم من ألم أسفل يسار الظهر .

 

المكونات :

 

 1 معلقة صغيرة من مسحوق الكركم .

 1كوب ماء .

 الخطوات :

 

 

 

 إضافة 1 معلقة صغيرة من مسحوق الكركم إلي كوب الماء والخلط بينهم جيداً .

ترك الخليط علي النار حتي ينضج في كمية منخفضة من الماء .

 يمكنك إستهلاك الكركم الدافئ ويفضل مرتين في اليوم للحصول علي الإعفاء من ألم أسفل يسار الظهر .

3. عصير البطاطس : عصير البطاطس واحد من العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية لألم أسفل يسار الظهر . بل هو العلاج المعجزة لأنه يمتلك خصائص مضادة للإلتهابات للتخلص من ألام أسفل يسار الظهر. إستهلاك كوب من عصير البطاطس الطازجة يعمل علي تخفيف ألام الظهر وألام المفاصل بشكل كبير. حيث يزيد عصير البطاطس من الدورة الدموية في الجسم وتحسين سرعة الشفاء من إصابة عضلات الظهر أو حتي تلف الأنسجة .

 

المكونات :

 

2 بطاطس.

قشارة خضروات .

عصارة .

البداية غسل البطاطس وتقشيرها ثم تقطيع البطاطس إلي شرائح ثم وضعها في الخلاط . العثور علي العصير وصب العصير في وعاء لإستهلاكه كل يوم .

 

4. التدليك بزيت زهرة الربيع المسائية : زيت زهرة الربيع المسائية من الزيوت العطرية المحملة بالأحماض الدهنية تسمي حمض الجامالينوليك وهو مفيد جداَ في علاج ألام أسفل الظهر

 

 المكونات :

 

2 قطرة من  زيت زهرة الربيع المسائية  .

قطعة قماش قطنية .

 كوب ماء دافئ .

الخطوات :

 

اخذ 2 كبسولات زيت زهرة الربيع المسائية لإستخراج الزيت منها ووضعه في راحة يديك .

البدء في تدليك  أسفل يسار الظهر بأطراف أصابعك لمدة 2 دقيقة .

 ثم نقع المنشفة في كوب ماء ساخن  .

وإستخدام المنشفة ككمادات للظهر وتطبيقها علي المنطقة التي تعاني منها من الألم .

 يفضل ترك الزيت علي الجسم لمدة 2 دقيقة قبل تنظيف الجسم بالماء الدافئ.

تكرار هذا الحمام كل يوم يمكنك من علاج ألام أسفل الظهر.

5. التدليك بزيت بذور الكشمش الأسود : يقصد به زيت بذور العنب والذي يستخدم في تقوية الجهاز المناعي عن طريق خفض الهرمونات مثل مادة البروستاجلاندين وبالتالي يمنع الألم والإلتهاب في منطقة أسفل يسار الظهر . كل ما تحتاج إليه هو 2 معلقة كبيرة من زيت بذور العنب

 

الخطوات :

 

أخذ 2 ملاعق من زيت بذور العنب ووضعها في راحة يديك .

تدليك اسفل يسار الظهر بلطف بهذا الزيت لمدة 2 دقيقة  ثم أخذ حمام دافئ بعد التدليك .

 عند تكرار هذه العملية كل يوم قبل الحمام يساعد في التخلص من ألام أسفل يسار الظهر

تمارين تقليل ألم أسفل يسار الظهر :

 

هناك مجموعة من التمارين اليومية التي يمكنك ممارستها في المنزل تساعدك في تهدئة ألم العمود الفقري وتعزيز عضلات الظهر  وبعض هذه التمارين سهلة جداً ومن السهل تنفيذها :

 

6. لف الركبة أثناء الإستلقاء :

 

هذا التمرين يخلق ضغط مناسب علي العضلات لعلاج ألام أسفل يسار الظهر وإليك  الخطوات أدناه :

الإستلقاء علي الظهر مع مد الساقين علي التوالي وثني الركبة اليسري صعوداً وهبوطاً .

تكرار هذه الوضعية لمدة 20 مرة وتكرار نفس الشئ مع الساق اليمني .

يساعدك هذا التمرين في توفير الإغاثة من ألم أسفل يسار الظهر .

 7. الجلوس مع فرد أوتار الركبة :

 

تمرين التمدد بصفة عامة يستغرق وقت قصير لتنفيذه  ويمكنك ممارسته كل يوم لكي يعطي نتائج إيجابية :

 الجلوس علي الأرض مع الحفاظ علي ظهرك مستقيم.

القيام بجلب ركبتيك  نحو الصدر وعقدهم مع ذراعيك بحيث تلمس الذراعين المعدة

وعقد قدميك مع كل الذراعين وتبدأ ببطء تمتد الساقين والإستمرار في هذه الوضعية 1- 2 دقيقة.

 بعدها العودة إلي الوضعية الطبيعية ببطء والإسترخاء قليلاً ثم تكراره مرة اخري .

علاجات أخري لألم أسفل يسار الظهر : يمكنك علاج ألم أسفل يسار الظهر بكمادات الحرارة والكمادات الباردة وغيرها من العلاجات المنزلية الأخري . ربما تكون أفضل العلاجات التي يمكن لأي شخص أي يتبعها  إليك الوصفات أدناه.

 

8. الكمادات الباردة : توجد كمادات الثلج بأسعار مقبولة وسهلة للغاية  . الكمادات الباردة تقلل من الإلتهابات والتورم الموجود  حول منطقة أسفل يسار الظهر . يساعد الثلج في إبطاء إلتهاب العضلات والأعصاب التي تعوق رد  تشنج الجزء الخلفي . فهي بمثابة تخدير موضعي عن طريق تهدئة الأعصاب وتقليل تلف الأنسجة التي تسبب الألم في هذه المنطقة  .

 

9. الكمادات الدافئة : العلاج بالكمادات الدافئة من خلال أخذ حمام دافئ أو حتي إستخدام كيس الماء الساخن لعلاج مشاكل أسفل يسار الظهر ويقترح إستخدام كميات أقل من الحرارة ولبضع دقائق في نهاية المطاف تؤدي إلي تهدئة الألم .

 

 نصائح لمنع ألام أسفل الظهر :

 

ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام .

تجنب تناول الأطعمة الدهنية والزيتية .

إتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن.

الحفاظ علي وزن جسم صحي والتخلص من الوزن الزائد .

 ولكي تتخلص من ألم أسفل يسار الظهر يجب أن تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الحمضيات والطماطم و التوت في نظامك الغذائي .

الإنتظام علي تناول منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والجبن لأنها مصدر ممتاز للكالسيوم وتجنب مشاكل العظام .

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر